قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": أرجع تقرير أعدته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي السبب وراء نفوق عدد كبير من الحيتان على الشواطئ في الولايات المتحدة وخارجها إلى ظاهرة التغير المناخي.

ونوه التقرير إلى نفوق 7 حيتان رمادية وظهورها على شواطئ ألاسكا في ال 4 من يوليو الجاري، لتتواصل بذلك عملية نفوق الحيتان غير الطبيعية، التي أعلنت عنها الإدارة في مايو الماضي، وبذلك بلغ إجمالي الحيتان النافقة 22 في ألاسكا منذ بداية العام.

وأشار التقرير إلى أن مستويات النفوق الحالية قد تتجاوز المستويات السابقة التي سجلتها الإدارة عام 2000، حين تم تسجيل نفوق 96 حوتاً رمادياً. وطبقاً لما ذكرته محطة سي إن إن، فإن الحيتان، التي يمكن أن يصل وزنها إلى 90 ألف رطلاً، وتتغذى على حوالي 1.3 طن من الطعام في اليوم، قد تبين أنها تعاني من سوء تغذية، وهو ما قاد بعض الباحثين إلى افتراض أن هناك اضطراباً في مصدر طعام الحيوانات.

وفي تصريحات أدلت بها للسي إن إن، قالت جولي سبيغل، مسؤولة الشؤون العامة لدى الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، إن العلماء يرجحون في فرضيتهم حدوث انقطاع في مصدر غذاء الحيتان الرمادية نظراً لنقص الجليد البحري في القطب الشمالي الصيف الماضي، علماً بأن عملية تسمين الحيتان الرمادية تتم في الصيف عبر التغذية على الحياة البحرية، التي يتألف معظمها من مزدوجات الأرجل قبالة قاع البحر. وأضافت جولي أنه حين يذوب جليد البحر وينحسر ( كما حدث الصيف الماضي )، يحدث خلل في شبكة الغذاء، ويقل معه عدد مزدوجات الأرجل، التي تتغذى عليها الحيتان الرمادية.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-7238737/Scientists-warn-climate-change-driving-gray-whale-deaths-SEVEN-wash-ashore-Alaska.html