"إيلاف": حذر أحد خبراء صناعة الطيران من الأضرار التي قد تلحق بالطائرات كبيرة الحجم طويلة المدى في ظل الأمة التي تواجهها الصناعة مع استمرار تداعيات أزمة كورونا عالمياً.
ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي يتوقع أن تُحَوِّل فيه شركات الطيران وجهتها صوب الطائرات الأصغر في الحجم، نتيجة لتسبب الوباء في تسريع اختفاء طائرات الركاب كبيرة الحجم في شتى أنحاء العالم، نظراً لتوقف حركة السفر مع تواصل إجراءات الإغلاق.

وتلك الطائرات هي الطائرات الجديدة نسبياً "ايرباص إيه 380 وبوينغ 747-400" – وهي طائرات جامبو أصلية – وأوقفت شركة لوفتهانزا بالفعل نصف أسطول طائراتها من هذين الطرازين. وصرَّح استشاري شؤون الطيران، أندرو تشارلتون، لصحيفة الغارديان، بقوله "لن تشاهدوا طائرة البوينغ 747 في السماء مرة أخرى، أما الطائرات الوحيدة من طراز ايرباص إيه 380 فستكون تابعة لطيران الإمارات".

وفي تقديرات مزعجة وصادمة بعض الشيء، قالت شركة لوفتهانزا إنها تتوقع عدم رفع قيود السفر بشكل كامل إلا بعد عدة أشهر، وألا يعود الطلب العالمي لسابق المستويات التي كان عليها قبل الأزمة إلا بعد سنوات. ونوهت تقارير بهذا الخصوص إلى أن سعر طائرة ايرباص إيه 380 يقدر بـ 350 مليون جنيه استرليني للطائرة الواحدة، وتوجد منها 110 طائرة في الخدمة، في حين يقدر سعر طائرة البوينغ 747 بحوالي 190 مليون جنيه استرليني، وتوجد منها 356 طائرة في الخدمة.

ولفتت صحيفة الدايلي ميل من جانبها إلى أن طائرات إيه 380 وبوينغ 737 كانت من أوائل الطائرات التي تم توقيفها عن العمل هذا العام نتيجة لتراجع الطلب. وقد قامت شركات الطيران بتوقيف طائراتها ومنحت الآلاف من عمالها أجازة مفتوحة بعد قيام الدول بإغلاق حدودها وكذلك إغلاق المنتجعات السياحية أبوابها لفترة زمنية غير محددة.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-8229059/Coronavirus-killing-big-long-haul-planes-airlines-switching-smaller-aircraft.html