سعيد حريري من الدوحة: كانت الليلة الثانية من مهرجان الدوحة السابع للأغنية ليلة تاريخية بكلّ المقاييس، حيث كانت هذه الليلة مخصّصة للفنّ اليمني، وقد أحياها مجموعة من الفنّانين اليمنيين، وهم: أبو بكر سالم، وكرامة مرسال، وأحمد فتحي، وأروى، وعبّود الخواجة، وقد أرادت اللجنة المنظّمة لمهرجان الدوحة السابع للأغنية أن تكرّم في تلك الليلة الشاعر، والملحّن اليمني الكبير حسين المحضار، وذلك من خلال تقديم معلومات عن سيرة حياته، ومسيرته الفنّية من خلال البرنامج المصاحب للحفلات الغنائيّة quot;النغم الأصيل يبقىquot; والذي تقدّمه هيفاء حسين، ومن خلال تقديم نجوم الليلة الثانية لأغنيات مباشرة على المسرح من أعمال حسين المحضار.أروى على المسرح
وإذا بدأنا من نهاية الحفل، يتأكّد لنا أنّ تلك الليلة تاريخيّة، ليس فقط لأنّها جمعت هذا الكمّ من مطربي اليمن مع بعضهم البعض في حفلة واحدة، وهو أمر يحصل للمرّة الأولى بل لانّ أربعة من المطربين، وهم : أبو بكر سالم، وكرامة مرسال، وأحمد فتحي، وعبّود الخواجة إجتمعوا على المسرح، وأدّوا أغنيات للراحل الكبير حسين المحضار في رباعي غنائيّ مميّز وتاريخيّ جمع بين أجيال الغناء اليمني المختلفة بدءاً من العملاقين أبو بكر سالم، وكرامة مرسال، ومروراً بالمطرب أحمد فتحي، وحتّى الفنّان الشاب عبّود الخواجة.إجتماع تاريخ لفنّاني اليمن
عبود الخواجة |
إفتتح حفل الأمس الفنّان عبّود الخواجة الذي قدّم أغنية خاصّة بمهرجان الدوحة، يتغنّى فيها بقطر الحبيبة، وقدّم أربعة أغاني، ومنها أغنية quot;مادريquot; وهي من جديده الفنيّ، وquot;مشتاقquot;، وquot;مسافرquot;، وquot;يا خير ديرةquot;، وقد تفاعل الجمهور مع صوت الخواجة الجميل الذي يصحّ وصفه بأنّه صوت يمنيّ أصيل يمثّل حضارة اليمن العريقة.
أروى تتفاعل مع الجمهور
تلت الخواجة الفنّانة أروى التي بدأت وصلتها بأغنية quot;كما الريشةquot; للفنّان أبو بكر سالم، والتي إشتهرت بغنائها أروى في بداياتها، وتابعت بـ quot;ضاقت الدنياquot;، وquot;على صوت الغنى والدانquot;، وquot;أسمر سحرني جمالوquot;، وأهدت الشعب القطري أغنية مهداة لقطر بعنوان:quot; قطر جنّة الدنياquot; وقالت فيها: quot;سلام الله عليكم يا أهل المدينةquot;، وقدّمت الفنّانة العائدة من الإعتزال لتثبت بريقها كنجمة يمنيّة وخليجيّة من جديد، أغنية تراثية يمنيّة تقول كلماتها:quot; ألا يا طير، يالخضر وين بلقك الليلةquot;.أحمد فتحي يغنّي عازفاً على العود
وبعد أروى قدّم الفنّان أحمد فتحي وصلة رائعة، أثبت فيها بأنّه نجم الأغنية اليمينية المعاصرة لما يكتنزه صوته من أبعاد تذكّر بعراقة الحضارة اليمنيّة، وإفتتح فتحي وصلته بأغنيته quot;حبيبي تعالquot; من ألبومه الأخير، وتابع بأغنيات quot;يا مليح الوجنquot;، وquot;يا هوزلليquot; وهي أغنية تراثية يمنية قديمة غنّاها اليهود وحاولوا نسبها إلى التراث اليهودي، ولكنّها أغنية يمنيّة الأصل، وتقول كلماتها:
quot;يا هوزللي يا هوزللي
يا بنات صنعا القديمة
بينكن روحي رهينةquot;
وتابع فتحي بآداء أغنياته: quot;إن يحرموني يا حبيبي الغرامquot;، وهي من أوائل ألحانه، وعدد آخر من الأغاني الرائعة.
ثمّ أطلّ على المسرح الفنّان الكبير كرامة مرسال الذي أسعدالجمهور بالأغاني اليمنية الرائعة، وقدّم عدداً من الأغاني، ومنها: quot;يحلى السمرquot;، وquot;المحبّة ولا شيquot; وهي أغنية لأبو بكر سالم، وتفاعل معها الجمهور بشكلٍ رائع عندما قدّم أغنيته الشهيرة quot;متيّمquot;، إضافةً إلى أغاني عديدة منها :quot;مغتر بحسنك، وحبارى، وبحر الهوىquot;، والأغنية الأخيرة هي من أعمال المحضار.
أمّا عملاق الطرب الخليجي أبو بكر سالم، فعندما أطلّ على خشبة المسرح، كانت الصالة قد إمتلأت عن آخرها، ما يدلّ على مدى الشعبيّة التي يتمتّع بها الفنّان العظيم، وقدّم أبو بكر صاحب التجربة العريقة في الغناء، والذي يمثّل رمزاً من رموز الغناء التراثي اليمنيّ العريق وصلة فنيّة أمتع بها جمهور الدوحة، ومن الأغاني التي قدّمها: quot;خلّي سرّنا مكتوم، وهي أغنية للراحل حدّاد حسن الكافي، جدّ الفنّان أبو بكر سالم لوالدته، ومؤسّس غناء quot;الدان الحضرميquot;، تلاها quot;على ضوء الكوكب الساري، وهي أغنية تمثّل أوّل تعاون بين أبو أصيل وبين حسين المحضار في الستينات تقريباً، وقد ذكر أبو أصيل المحضار أثناء آداء تلك الأغنية، مستبدلاً إحدى جمل الأغنية بجملة إرتجلها غناءً: quot;الليلة ذي ليلة المحضارquot;.أبو بكر سالم
أغنية محضارية أخرى قدّمها أبو أصيل: quot;أعود إله من بعد ما خانني أستغفر الله/ لا أشتري بالودّ من باعني بيع وشرا/ شارميه بالسهم اللي صابني به بتحدّاه/ وبعد هذا على الماضي سلام اللهquot;.
quot;يا زارعين العنبquot; أغنية رائعة أيضاً قدّمها الفنّان الكبير وهي ثاني تعاون له مع المحضار، كما قدّم العديد من أغانيه الرائعة التي تشكّل جزءاً مهمّاً من ذاكرة تاريخ الطرب اليمنيّ، وهي: quot;الناس في الدنيا معادنquot;، وquot;غيّارquot;، وأغنية quot;ما عليناquot; من كلمات وألحان أبو أصيل.
وبعد ذلك إجتمع quot;أبو أصيلquot;، وquot;أبو صبريquot; (كرامة مرسال)، وأحمد فتحي، وعبّود الخواجة في رباعي غنائيّ تاريخيّ وقدّموا تحيّة تكريميّة للراحل الكبير حسين المحضار، فغنّوا quot;يقول أني فضّلت غيرهquot;، علماً أنّه وخلال الإستراحة بعد إنتهاء وصلة أبو بكر سالم قد تمّ بث هذه الأغنية بصوت المحضار نفسه قبل أن يقدّمها فنّانو اليمن على المسرح، وقد بثّت الأغنية ضمن برنامج quot;الطرب الأصيل يبقى...quot; وهي أغنية حضرميّة.أبو أصيل وأبو صبري وعبّود وفتحي إستحضروا المحضار في رباعي تاريخي
ثمّ قدّم الجميع أغنية صنعانية من كلمات الدكتور عبد العزيز المقالح، ومن ألحان أحمد فتحي، تحمل عنوان quot;ظبي اليمنquot;، وهذه الأغنية معروفة للفنّان الكبير أبو بكر سالم، قدّمها في ا لعام 1984 ولحّنها له أحمد فتحي حينما كان لا يزال يعمل مع أبو أصيل في فرقته الموسيقيّة.
تجدر الإشارة أنّ الرقص الشعبيّ اليمني كان له حصّة كبيرة في تلك الليلة حيث قدّمت فرقة علي سعيد علي للفنون الشعبيّة اليمنيّة عدد من الرقصات الفولكلوريّة اليمنيّة المصاحبة لأغاني الفنّانين، وإختلفت الرقصات بحسب إختلاف إيقاع الأغاني، بحيث تنوّع اسلوب الرقص، بين الرقص الحضرمي، والصنعاني، والعدني، واللحجي، والتعزي، والتهامي.رقص شعبي يمني رقصات شعبية يمنية
[email protected]
التعليقات