بيروت: لا عمليات تجميل. ولا لباس غير محتشم. ولا صوت مزعج. ولا اغاني فارغة من مضمونها. انها الفنانة نورالتي كسرت كل معايير انطلاق الفنانات الجديداتلتسحر المشاهدين والسامعين بصوت عذب وحضور لافت وطلّة انيقة.

بعضهم لاحظ الأمر وبعضهم الآخر شكّ فيه. الفنانة نور هي نفسها الفناة ميريام ديب التي اطلت منذ سنتين باغنية quot;شو بيخطر على باليquot;. وفي مقابلة خاصة لـquot;يلافquot; كشفت نور عن انها قررت مع مدير اعمالها الجديد ايلي الشالوحي انطلاقة جديدة ومسيرة جديدة و... باسم جديد.
كيف بدأت مسيرتك الفنية؟ تقول نور:quot;بدأت مسيرتي الفنية مع مدير اعمالي السابق ميشال ابو سليمان ومن خلاله تعرّفت إلى ايلي الشالوحي وإلى شركة E.C.Production التي اعمل معها منذ سنة تقريباquot;.وعن سبب هذا الانتقال والتغيير، تجيب: quot;كان ايلي الشالوحي يبحث عن صوت جميل وفنان جدي يعمل معه في شركة انتاجه الجديدة. فوجد بي الشخص المناسب الذي يلبي طموحه. ومن جهتي، انا مرتاحة كثيرا في العمل معه، اذ يطلق الكثير من العنان لاي تفصيل يتعلق في مسيرتي الفنية. فهو شاب صادق وينظر الى البعيد ويخطط وينفذ. فالتقت تطلعاتنا في مكان واحد وقررنا العمل معا.quot;
quot;شو صعبيquot;
ها هي ميريام ديب التي اصبح اسمها الفني الرسمي quot;نورquot; تطلق كليبها الثانيتحت اسمها الجديد. اغنية quot;شو صعبيquot;، من كلمات صفوح شغالة والحان زياد برجي وتوزيع ناصر اسعد واخراج ايلي الشالوحي، المنتج والمخرج ومدير اعمالها الذي يعرف تماما شخصية نور ويدري ما هو المناسب لها ويعلم كيف يظهرها بأبهى حلتها. وكانت ميريام ديب قد اطلقت كليبا لاغنيتها الاولى quot;غمرني حبيبيquot; باسم نور قبل ان تصدر اغنيتها الثانية quot;يا شاغل قلبناquot;.
واللافت في عائلة نور ان كل افرادها يتمتعون بموهبة الفن ويملكون صوتا قويا وجميلا، بدءا من ابيها المطرب شوقي ديب وامها ماري مرورا باخيها الكبير مارون وصولا الى اخيها الصغير شربل، فضلا عن ان اخويها يعزفون على الات مختلفة. وعائلتها هي اول من شجعها لدخول عالم الغناء وتحقيق مكاسب فنية جديرة.
طالبة جامعة
نور لا تتجاوز ال20 سنة. ما زالت طالبة في الجامعة. وهي تتخصص في ال audio-visuel (سينما وتلفزيون) في الجامعة اللبنانية. وكما تقول quot;التوفيق بين الدراسة والفن ليس سهلاquot;. ولكنها تحرص الا تؤثر حياتها الفنيةفي حياتها الاكاديمية والعكس بالعكس. quot;العمل الفني يتطلب الكثير من الوقت والتفرغ. وكنت اضطر احيانا الى التغيّب عن بعض الصفوف لتسجيل اغنية او تصوير كليب. ولكني لن اترك ابدا دراستي من اجل فنيquot;. فنور مقتنعة تماما باهمية العلم والثقافة في حياة الفنان.

اما عن سبب اختيارها هذا الاختصاص فتشير الى انها تحب عالم السينما والتلفزيون بالاضافة الى انها تجد ان التخصص في هذا المجال يدعم عملها الفني. وفي الواقع، انها تستفيد كثيرا مما تتعلمه في الجامعة اذ تطبقه في عملها. فباتت تعرف كيف تتعامل مع الكاميرا والتمثيل وكيف تتجاوب مع المخرج وفريق العمل. كما انها تستطيع ان تشارك في عملية المونتاج لاتقانها به.

وقبل ان تدخل الجامعة، درست نور في الكونسرفاتوار لمدة اربع سنوات وتعلّمت العزف على العود والغناء الشرقي. وتؤكّد ان هذا الامر يشّكل لها خلفية مهمة جدا وحصانة قوية تستقوي بها في عملها. ودراستها هذه سبب من اسباب ثقتها بنفسها واملها في ان تصل يوما ما الى موقع مهم على الساحة الفنية.
دور الشكل
وهذا ما تشير اليه عند سؤالها عن رأيها في تشبيه البعض لها بالمطربة نجوى كرموالفنانتين يارا ومايا نصري: quot;لا يمكن ان امنع الناس من التشبيه ولكني افضل ان يكون لي مركز خاص في الفن. وانا ما زلت في بداية مسيرتي واعمل على ان اصل الى موقع يميزني في هذا المجالquot;.
وصحيح ان نور تتكل على صوتها للوصول الى النجومية الا انها لا تلغي الدور المهم الذي يلعبه الشكل في هذا المجال. وبدل خضوعها لعمليات تجميل لتحسين مظهرها، اختارت نور الاهتمام بالmake-up وتصفيف الشعر واختيار الثياب. وعن رأيها بالجيل الجديد للفنانات الاستعراضيات، تقول نور بوضوح:quot;ممكن ان يحقق الشكل مكاسب فنيةومادية عديدة، الا انه لا يضمن استمرارية الفنانquot;.
طعمة الفن
ما الذي تغيّر في حياتك بعد دخولك عالم الفن؟ quot;لم يتغير شيء بتاتا. اني فتاة عادية تذهب كل يوم الى الجامعة وتقوم بواجباتها الاكاديمية. ومازالت شخصيتي هي هي. والاشخاص المقربون مني يعرفون ذلك تماماquot;. وتستغرب نور تغير نظرة بعض الاشخاص اليها بطريقة مفاجئة، اذ اعتقدوا ان الشهرة ستؤثر تلقائيافي تصرفاتها. فابتعدوا عنها بشكل غريب.
وعن الصعوبات التي تواجهها في عملها في الفن تقول نور: quot;كوني مازلت طالبة جامعية، يتطلب مني العمل مجهودا اضافيا. فالتفرغ امر صعب في هذه الحالة الا انه ضروري.ولا مجال للمفر منه لمن يريد ان يتقدم في مجال الغناءquot;. وتشير في هذا الاطار الى ان تصوير كليب يتطلب احيانا 24 ساعة متتالية. ولكن الجو العائلي الذي يغمرها به فريق عملها يريحها كثيرا ويخفف من اعباء العمل.
مستقبل واعد
متى سيبصر النور الديو مع زياد برجي؟ تجيب: quot;لست واثقة بانني ساقوم بديو مع زياد برجي. الا ان مشروع الديو مع فنان اخر ليس بعيداquot;.
وعن اعمالها المستقبلية تعلن بحماس انها ستصدر اول البوم لها في نصف السنة المقبلة. وهو يتكون من 8 اغانٍ تتنوع بين كلاسيكية وطربية وبلدية وبين لبنانية ومصرية وخليجية. وقبل صدور الالبوم ستصدر اغنيتين منفردتين بالاضافة الى اكثر من كليب واحد.
وفي الختام تنوه نور بأنّ حسن اختيارها لأغانيها والتمارين الصوتية المتواصلة التي تقوم بها بالإضافة إلى العناية بالمظهر الخارجي يكفل لها الوصول إلى النجومية وحفر صورة خالدة في عالم الأغنية.