استمعت هيئة محكمة لوس أنجلوس في جلستها أمس إلى أن الانتهاكات المتكررة والجسيمة التي ارتكبها الطبيب المتهم كونراد موراي، والمتمثلة في غياب المعدات المفترض وجودها عند التعامل مع مخدر كالروبوفول، هي السبب الرئيس وراء وفاة ملك البوب مايكل جاكسون.


مايكل جاكسون وطبيبه المعالج المتهم بالتسبب في وفاتهكونراد موراي

منة حسام: quot;إجراء طبي بسيط كان ليعمل على تفادي وفاة مايكل جاكسونquot;، هذا ما أكده خبير التخدير، الطبيب ستيفن شافر، الذي استمعت المحكمة إلى أقواله أمس الأربعاء.

وأوضح شافر أن المحاولات الأساسية لإنقاذ أي مريض توقف عن التنفس تختلف عمّا قام بها موراي، إذ كان يتطلب منه أن يقوم بتحريك لسان مايكل جاكسون أو رفع ذقنه، حيث إن المريض الذي يتوقف عن التنفس قد يسعى إلى إعادة محاولات التنفس، لكن يتعذر عليه الأمر لالتصاق لسانه بالجزء الخلفي من رقبته.

استكمالاً للانتهاكات التي ارتكبها كونراد موراي في محاولات إنقاذه ملك البوب، قال الخبير ستيفن شافر، إن غياب المعدات الطبية اللازمة، وغياب السجلات الطبية لجاكسون، فضلاً عن انهيار العلاقة بين موراي وجاكسون، كلها عوامل أدت الى الوفاة، لافتًا إلى أن موراي كان يتعامل مع جاكسون على أنه موظف وليس طبيبًا.

إذ إن منع المريض من تناول مخدر أو دواء معين واجب لابد أن يقوم به الطبيب من دون الانصياع إلى أوامر أو رغبات مريضه، وذلك في إشارة منه إلى قيام كونراد موراي بإمداد جاكسون بالبروبوفول بناء على رغبة الأخير كي يساعده على النوم.

من جانبه، أعطى الطبيب ستيفن شيفر، الذي يشغل منصب أستاذ في جامعة كولومبيا، هيئة المحلفين خلال جلسة أمس، معلومات قصيرة عن عقار البروبوفول، الذي يستخدم في المستشفيات ومدى قوته كمخدر، كما سرد على هيئة المحكمة تدابير عدة للسلامة، كان من المفترض أن يتبعها كونراد موراي، عندما قرر إعطاء مايكل جاكسون مخدر البروبوفول من أجل مساعدته على النوم.

وقال شيفر في شهادته إنه عند إعطاء أي مريض مخدرًا كالبروبوفول، لابد أن تتوافر ضمانات عدة متعلقة بالمعدات وسبل السلامة، وهو ما لم تشتمل عليه حالة مايكل جاكسون.

وأضاف أن السجلات المتوافرة أظهرت تناول جاكسون كميات كبيرة من البروبوفول خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وهو ما يتعارض مع قدرة أي فرد، مشددًا على أن غياب السجلات الطبية لمايكل جاكسون يعد انتهاكًا لحقوقه كمريض، علمًا أن شيفر أبدى اندهاشه من عدم تسجيل كونراد موراي أي ملاحظات متعلقة بمعاملة مايكل جاكسون له.

الجدير بالذكر أن محامي الطبيب المتهم بالقتل غير العمد لمايكل جاكسون، كونراد موراي، قد طالبوا المحكمة بالاستماع إلى شهادة 15 شخصًا، من بينهم، رجال المباحث والشرطة، فضلاً عن منسق الحفلات التي كان يعتزم مايكل جاكسون القيام بها.