الامم المتحدة: يعقد مجلس الامن صباح السبت جلسة طارئة للتصويت على مشروع قرار غربي يندد بالاستفتاء المقرر ان يجري الاحد في القرم حول الالتحاق بروسيا.

وقال مصدر دبلوماسي ان الاجتماع سيعقد الساعة 11,00 (15,00 تغ) بناء على طلب من الولايات المتحدة ويتوقع الدبلوماسيون ان تستخدم روسيا حق النقض (الفيتو) لمنع اقراره.

وافاد دبلوماسي غربي ان موقف الصين غير معروف بعد لان quot;الصينيين محرجونquot; حسب قوله. والمعلوم ان الصين كانت دائما تصوت الى جانب روسيا بالنسبة الى الملف السوري.

واوضح هذا الدبلوماسي ان السفير الصيني كان دائما يكرر خلال ستة اجتماعات لمجلس الامن عقدت حول الازمة الاوكرانية بان ما تتمسك به الصين هو مبدأ عدم التدخل واحترام وحدة الاراضي. مع العلم ان استفتاء الاحد يخرق هذين المبدأين.

واعتبر دبلوماسي اخر ان quot;الهدف الوحيد من هذا القرار هو الحصول على امتناع الصين عن التصويت وابراز العزلة الروسيةquot;.

وصاغت الولايات المتحدة مشروع القرار بشكل متوازن لكي توافق عليه بكين. فهو لا يسمي روسيا بالاسم ولا يطالب بشكل واضح بسحب التعزيزات الروسية التي ارسلت الى القرم، كما لا يوجد تهديد بعقوبات.

وجاء في مشروع القرار ان quot;الاستفتاء لا يمكن ان تكون له اي مصداقية ولا يمكن ان يؤسس عليه اي تغيير لوضع القرمquot;.

كما يدعو كل الدول الى عدم الاعتراف بنتائجه وquot;عدم القيام باي عمل يمكن ان يفسر على انه اعتراف بتغيير هذا الوضعquot;.

كما يكرر مشروع القرار quot;التزامه بسيادة واستقلال اوكرانيا ووحدة اراضيها بحدودها المعترف بها دولياquot;.

ويدعو مشرع القرار موسكو وكييف الى quot;البدء بحوار سياسي مباشر والى ضبط النفسquot;، كما يرحب بما اعلنته السلطات الجديدة في كييف من quot;احترام لحقوق كل الاوكرانيين ومن بينهم الذين ينتمون الى الاقلياتquot;.