موسكو: وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال احتفال في الكرملين الثلاثاء اتفاقا حول ضم القرم الى روسيا واكد ان موسكو لا تسعى الى ضم مناطق اخرى من اوكرانيا. وقد وقع بوتين الاتفاق بعد خطاب القاه في الكرملين امام مجلس البرلمان وحكام المناطق واعضاء الحكومة الروسية غلبت عليه النزعة الوطنية وتضمن انتقادات شديدة للغرب.

وصدح النشيد الوطني الروسي فور التوقيع في قاعة الاحتفالات حيث اقيم الاحتفال. وفي موسكو، وبعيد الاحتفال بضم القرم، قال الكرملين في بيان ان quot;جمهورية القرم تعتبر ملحقة بروسيا الاتحادية اعتبارا من تاريخ توقيع الاتفاقquot;.

ورغم ان الوثيقة دخلت فورا حيز التنفيذ، ما زال يتعين على البرلمانيين الروس التصديق على قانون يضم القرم ومدينة سيباستوبول التي تحظى بوضع خاص الى روسيا الاتحادية. وقالت رئيسة البرلمان فالنتينا ماتفينكو ان التصديق الذي يعد اجراء عاديا، سيحصل قبل نهاية الاسبوع. ونقلت عنها وكالة ريا نوفوستي قولها quot;نحن مستعدون للتصديق على الفور ... وافترض ان من الممكن القيام بكل هذه الاجراءات القانونية قبل نهاية الاسبوعquot;.

وقال بوتين الذي تطرق الى تاريخ شبه الجزيرة التي الحقها بجمهورية اوكرانيا السوفياتية في 1954 الزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشيف، ان القرم كانت وتبقى quot;جزءا لا يتجزأ من روسياquot;. واضاف quot;في قلوب وعقول الناس، القرم كانت وتبقى جزءا لا يتجزأ من روسياquot;، وذلك بعد يومين على الاستفتاء في شبه الجزيرة الاوكرانية ايد خلاله الناخبون الانضمام الى روسيا.

اكد الرئيس الروسي ان روسيا لا تريد تفكيك اوكرانيا. وقال بوتين متوجها الى الاوكرانيين quot;لا تصدقوا من يخيفكم من موضوع روسيا ويقولون لكم انه بعد القرم ستتبع مناطق اخرىquot;، مضيفا quot;لا نريد تفكك اوكرانيا، لسنا بحاجة لذلكquot;.

من جانب اخر اعتبر الرئيس الروسي ان الغربيين quot;تجاوزوا الخط الاحمرquot; في الازمة الاوكرانية. وقال ان quot;الغربيين تجاوزوا الخط الاحمر وتصرفوا بشكل غير مسؤولquot;. كما ندد بشدة بالغربيين الذين اتهمهم باعتماد quot;شريعة الاقوىquot; وquot;تجاهل القانون الدوليquot;.

وفي القرم، في مرفأ سيباستيبول الاستراتيجي على البحر الاسود، تابع نحو الفي شخص احتشدوا في ساحة نخيموف خطاب بوتين على شاشة ضخمة بهتافات الفرح والتصفيق، كما افاد مراسل فرانس برس.

وقال اناتولي باسوف وهو متقاعد في الخامسة والسبعين من العمر quot;بوتين على حق، انه على حقquot;. واكد quot;انا واثق بان حياتنا ستتحسن بعد ضم القرم الى روسيا. العلاقات بين روسيا واوكرانيا يجب ان تكون علاقات اخويةquot;.