قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يحصل 400 مليون شخص عبر العالم على أبسط الخدمات الصحية الاساسية، مثل تلقيح الاطفال ومعالجة السل او حتى مجرد الحصول على مياه صالحة للشرب، ما جعل منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي يدقان ناقوس الخطر.


واشنطن: اظهر تقرير لمنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي نشر الجمعة ان 400 مليون شخص في العالم لا يحصلون على ابسط الخدمات الصحية الاساسية.

وبحسب التقرير المعنون "متابعة التغطية الصحية العالمية" الذي اعد بناء على معطيات سنة 2013 فان ما لا يقل عن 400 مليون شخص في العالم محرومون من الوصول الى الخدمات الصحية الاساسية من قبيل المتابعة قبل الولادة وتلقيح الاطفال ومعالجة السل او حتى مجرد الحصول على مياه صالحة للشرب والخدمات الصحية الاساسية.

وقال مدير قسم الصحة والسكان في البنك الدولي تيم ايفانس في بيان "هذا التقرير يدق ناقوس الخطر ويظهر اننا بعيدون عن بلوغ كونية العناية الصحية".

واضاف "علينا توسيع الوصول الى العلاج وحماية الاشد فقرا ازاء نفقات الصحة التي تسبب لهم صعوبات مالية كبيرة".

ويظهر هذا التقرير الاول الذي يقيس خدمات الصحة في 37 بلدا، بحسب البنك الدولي، ايضا ان 6 بالمئة من سكان الدول المشمولة تغرق في الفقر المدقع ولا تملك الا 1,25 دولارا يوميا للعيش بعد دفع تكاليف الصحة.

وقال كوشيك باسو كبير الاقتصاديين في البنك الدولي "هذه النسب العالية من الفقر تؤدي الى تعثر هدفنا في القضاء على الفقر المدقع".

ونصح البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ان تستمر الدول في متابعة هدفها في التغطية الصحية العامة على الاقل لـ 80 بالمئة من سكانها وان "يتم تجنيب كل فرد وفي اي مكان من ضرورة تأمين نفقات غالية جدا للصحة قد تؤدي الى تفقيره".