: آخر تحديث

انتخابات رئاسية في تركمانستان في 12 فبراير

موسكو: حدد برلمان تركمانستان الثاني عشر من فبراير 2017 موعدًا لإجراء الانتخابات الرئاسية في هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى، ويحكمه الرئيس قربان قولي بردي محمدوف بقبضة من حديد.

يأتي هذا القرار الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية بعد شهر على اعتماد اصلاح دستوري يعزز سلطة بردي محمدوف. ويقضي هذا التعديل بتمديد الولاية الرئاسية، لتصبح سبع سنوات بدلا من خمس، وإلغاء سقف العمر للترشح للرئاسة، الذي كان محددا بسبعين عاما.

واكد بردي محمدوف ان الاحزاب السياسية الثلاثة التي ستشارك في الانتخابات هي الحزب الديموقراطي والحزب الزراعي وحزب الصناعيين والمقاولين.

وبعد أكثر من ربع قرن على سقوط الاتحاد السوفياتي، لا تزال تركمانستان إحدى الدول الأكثر انغلاقا في العالم، ولم تنظم حتى الان أي انتخابات حرة وذات صدقية في نظر المراقبين الدوليين. 

ووصل بردي محمدوف (59 عامًا) الى الحكم في 2006 بعد وفاة سلفه صابر مراد نيازوف، وأعيد انتخابه عام 2012 بـ97% من الأصوات. وبصفته رئيسًا ورئيس حكومة وجنرالًا في جيش هذه الجمهورية السوفياتية السابقة، يمارس سيطرة شبه تامة على وسائل الإعلام والمجتمع المدني، وفرض نوعًا من العبادة الشخصية لشخصه.

وتعاني تركمانستان أزمة اقتصادية بعد انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية، إذ يشكل الخام القسم الأكبر من صادرات البلاد. 

وألمح بردي محمدوف الى ان تمويل الخدمات العامة، التي يتم تقديمها بشكل شبه مجاني الى المواطنين، قد يتم خفضه. وقال "كانت هناك اقتراحات من مجلس الاعيان لإعادة النظر في الدعم الحكومي للمياه والغاز والطاقة". 

وأضاف "آمر الحكومة بدرس هذه المقترحات. علينا أن نتذكر أن ثرواتنا الطبيعية يجب ألا تكفينا وحدنا، بل الأجيال المقبلة أيضا". 

ورغم سياسات التقشف، لا تزال البلاد تنفق اموالًا طائلة على البنى التحتية قبل دورة الالعاب الاسيوية الخامسة لفنون الدفاع عن النفس التي ستجري في عشق اباد عام 2017.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  2. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  3. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  4. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  5. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  6. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  7. ولكواليس
  8. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  9. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  10. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  11. اتهام الأردن بـ
  12. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  13. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  14. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  15. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
  16. زخم في العلاقات مع موسكو يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
في أخبار