إيلاف من المغرب: اعلن الثلاثاء في منتجع بوزنيقة (جنوب الدار البيضاء)عن توقيف الحوار الليبي مدة يوم على ان يستأنف غدا الخميس.
وعزا مراقبون توقيف الحوار اليوم واستئنافه الخميس الى وجود صعوبات تعترض طرفي الازمة الليبية بشأن عدد من القضايا المطروحة على طاولة الحوار، رغم ان خطاب التفاؤل هيمن على لقاء بوزنيقة منذ اليوم الاول.

في سياق ذلك، قال محمد خليفة نجم، ممثل المجلس الأعلى للدولة الليبية في الحوار الليبي بمنتجع بوزنيقة (جنوب الرباط)،في تصريح صحفي الثلاثاء ببوزنيقة، باسم وفدي كل من المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب(برلمان طبرق)، إن الحوار السياسي الليبي الذي يسير بشكل "إيجابي وبناء"،حقق "تفاهمات مهمة".

وأوضح نجم ان الجميع يأمل في تحقيق نتائج طيبة وملموسة من شأنها أن تمهد الطريق لإتمام عملية التسوية السياسية الشاملة في كامل ربوع البلاد.
وأضاف نجم أن النقاشات تمخضت عن تفاهمات مهمة تتضمن وضع معايير واضحة تهدف للقضاء على الفساد وإهدار المال العام وإنهاء حالة الانقسام السياسي والمؤسساتي.

واستؤنفت، صباح الثلاثاء ، الجلسة الثالثة للحوار الليبي ، الرامي إلى تثبيت وقف إطلاق النار وفتح مفاوضات لحل الخلافات بين الفرقاء الليبيين.
وكان الوفدان قد استهلا، الأحد، جلسات اليوم الأول التي أعربا في ختامها عن رغبتهما الصادقة في تحقيق توافق يصل بليبيا إلى بر الأمان لإنهاء معاناة المواطن الليبي.

وينعقد هذا الحوار بعد أسابيع من زيارة كل من رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، ورئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إلى المملكة بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي. كما يأتي بعد أسابيع من زيارة الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالنيابة، ستيفاني ويليامز، إلى المغرب في إطار المشاورات التي تقودها مع مختلف الأطراف الليبية وكذا مع الشركاء الإقليميين والدوليين بغية إيجاد حل للأزمة الليبية.