قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت مسؤولة إسرائيلية الثلاثاء أن الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل والإمارات التي كان المقرر أن تبدأ في اكتوبر بعد اتفاق تطبيع العلاقات، تأجلت حتى يناير 2021 بسبب فيروس كورونا المستجد.

ويهدف ربط الامارات وإسرائيل جوا والذي أُعلن عنه بعد توقيع الدولتين على الاتفاق في البيت الأبيض الشهر الماضي، إلى فتح أبواب السياحة وإطلاق مشاريع تجارية مشتركة على الرغم من التباطؤ الاقتصادي الناتج عن الفيروس.

لكن إجراءات الإغلاق الجديدة في إسرائيل حيث أعلى معدلات الإصابة للفرد في العالم، علّقت هذه الخطط مما أضعف الآمال في تحقيق مكاسب سريعة.

وقالت نائب رئيس بلدية القدس فلور حسن ناحوم لوكالة فرانس برس خلال زيارة لدبي "كان من المفترض أن تكون هناك رحلات جوية مباشرة في تشرين أكتوبر، ثم أغلقت إسرائيل (بسبب الفيروس). الآن عندما أتحدث إلى المسؤولين هنا وهناك، فإننا نتوقع الأول من يناير".

وتشغل ناحوم أيضا منصب عضو في مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي.

وتخطّط شركة "طيران الإمارات" التي تتّخذ من دبي مقرّاً لها، إنتاج وجبات الكوشير المطابقة للديانة اليهودية بالتعاون مع شركة متخصصة، في عملية من المتوقع أن تبدأ في الامارات بحلول يناير.

وعلى الرغم من التأجيل، قالت المسؤولة الإسرائيلية إن قطاع السياحة سيكون من أوائل القطاعات المستفيدة من اتفاقية التطبيع، حيث يقدّر خبراء الصناعة سفر بين 100 و250 ألف زائر في البداية من كل جانب.

وقالت إن "الإمارات تعد أكثر اقتصاد تطورا في الشرق الأوسط. الناس متحمسون حقا".

وسيكون التدفق الجديد للسائحين الإسرائيليين بمثابة دعم لدبي التي تتمتع بأكثر اقتصادات المنطقة تنوعا لكنها شهدت انخفاضا في إجمالي الناتج المحلي بعد عامين من النمو المتواضع.

وقد اضطرت "طيران الإمارات" إلى تقليص عدد الوظائف وإلغاء آلاف منها.