نيويورك: أعلنت مجموعة "بوينغ" الأميركية العملاقة في مجال صناعة الطائرات الثلاثاء أنّها ستعلّق الخدمات اللوجستية التي تقدّمها لشركات الطيران الروسية (قطع الغيار والصيانة والدعم الفنّي)، كما ستوقف "عمليات رئيسية" في موسكو، وذلك بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال متحدّث باسم بوينغ في رسالة تلقّتها وكالة فرانس برس "علّقنا عمليات رئيسية في موسكو وأغلقنا مؤقتاً مكتبنا في كييف"، مضيفاً "نعلّق أيضاً خدمات قطع الغيار والصيانة والدعم الفني لشركات الطيران الروسية. في ظلّ استمرار الصراع، تركّز طواقمنا على ضمان سلامة زملائنا في المنطقة".

ويأتي انسحاب بوينغ من السوق الروسية في وقت ذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ الرئيس جو بايدن سيعلن في خطابه السنوي حول حال الاتحاد مساء الثلاثاء منع الطائرات الروسية من استخدام المجال الجوي الأميركي.

وهذه العقوبة الأساسية التي سيفرضها بايدن على قطاع الطيران الروسي سبقه إليها كلّ من الاتحاد الأوروبي وكندا وذلك ردّاً على غزو روسيا جارتها أوكرانيا.

وكانت شركة الخطوط الجوية الروسية "آيروفلوت" التي تستخدم طرازي بوينغ 737 و777 أعلنت الأسبوع الماضي أنّها ستعلّق رحلاتها إلى أوروبا بسبب الحظر الذي فرضه عليها الاتحاد الأوروبي.