مسؤول ملف المعتقلين في البنتاغون لـ القدس العربي : اعدام صدام متروك لحكومة بغداد ولا تأكيد لبدء محاكمته الشهر المقبل

لندن ـ القدس العربي ـ من خالد الشامي:

قال المسؤول عن ملف المعتقلين في وزارة الدفاع الامريكية ان تنفيذ حكم الاعدام بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين في حالة ادانته وحكمه بالاعدام متروك لحكومة بغداد.
واعتبر ماثيو واكسمان نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون المعتقلين في حديث مع القدس العربي انه لا يستطيع تأكيد ما اعلن في بغداد حول تقديم صدام للمحاكمة الشهر المقبل، مشيرا الي ان السيادة القانونية في قضية صدام وكبار مساعديه تعود لبغداد رغم ان واشنطن ما زالت تتولي اجراءات حبسهم بالنيابة عن الحكومة العراقية.
وبرر المسؤول الامريكي رفض واشنطن السماح لعائلة صدام بزيارته بـ اعتبارات امنية ونفي علمه بتعرض صدام للضرب اثناء مثوله امام المحكمة، واشار الي ان تحقيقا فتح حول تسريب صور لصدام في سجنه مرتديا الملابس الداخلية، الا انه لم يعرف ان كان التحقيق توصل الي نتائج.
واعتبر المسؤول ان ابقاء صدام تحت السلطة الامريكية في حال حكم بالسجن وليس الاعدام سيتوقف علي نتائج مشاورات مع الحكومة العراقية بهذا الشأن، رافضا استباق النتائج.
وبالنسبة للمعتقلين في العراق قال واكسمان ان عددهم يبلغ احد عشر الفا وان بضعة مئات منهم فقط قدموا للمحاكمة او تم الادعاء عليهم قضائيا، مشيرا الي ان الباقين يشكلون تهديدا للامن والاستقرار في العراق (حسب تعبيره) وان الافراج عنهم سيتوقف علي الاوضاع علي الارض في العراق.
واشار الي ان ما اسماه بـ قانون الحرب والقانون الدولي يسمحان باحتجاز اولئك المعتقلين دون محاكمة دون سقف زمني حسب القرار الدولي 1446 معتبرا ان معاهدة جنيف تتطلب فقط مراجعة حالاتهم بشكل فردي دوريا.
وبالنسبة لمعتقلي سجن ابو غريب ورفض الولايات المتحدة السماح بنشر آلاف من صور التعذيب، اعتبر ان نشر تلك الصور سيؤدي الي عواقب خطيرة جدا ، مؤكدا انه تمت محاسبة نحو مئتي جندي بسبب الاحداث، وان كان تسعة فقط قدموا للمحاكمة العسكرية. ورفض المسؤول الامريكي اعطاء اي اطار زمني للافراج عن معتقلي معسكر غوانتانامو استنادا الي قانون الحرب . وبرر رفض واشنطن تطبيق معاهدة جنيف عليهم بأن تنظيم القاعدة ليس دولة، وان حكومة طالبان لم تلتزم بمعاهدة جنيف.
وحول اثار استمرار احتجاز الالاف من المعتقلين بدون محاكمة علي الجهود الامريكية لنشر ثقافة حقوق الانسان والديمقراطية بين العرب والمسلمين رأي مسؤول البنتاغون ان الشراسة في الحرب ضد الارهاب ليست مناقضة للمعاملة الانسانية للمعتقلين