القاهرة - ابراهيم محمد شريف

ـ خسارة لبنان بإغتيال الحريري كبيرة

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن (لبنان ليس قاصراً وهو يرفض أن يحكمه أحد بخلاف اللبنانيين)، مشيراً الى أن التدخل الخارجي في الشأن اللبناني أمر مرفوض للغاية، ولن يسمح أي لبناني لأي أحد بالتدخل والعبث في شؤون البلاد).
وقال بري في حديث لـ (الزمان) على هامش مشاركته في أول برلمان عربي انتقالي عقد بالجامعة العربية بالقاهرة، الأسبوع الماضي (أتمنى أن تصل نهاية التحقيق الجاري الآن في قضية اغتيال الشهيد رفيق الحريري الى نتائج واضحة ومحددة وأن يتم بعد ذلك تقديم المتهمين الى محاكمة عاجلة وعادلة ورد المظالم من خلال هذه المحاكمة لأصحابها كاملة).


إذن بصراحة من هو المستفيد من هذا الذي يحدث في لبنان وهل تشك في شخص بعينه أو جهة ما؟

- المستفيد الأكبر هو من هو عدو للبنان ولا أقول هذا الكلام من باب التبرئة لأحد أو المزايدة على أحد، لأن خسارة لبنان كبيرة باغتيال رفيق الحريري.. فعلاً ممكن تلاقي بلبنان لبنانيين أزكى منه وفي لبنان لبنانيين أغنى منه وفي لبنان لبنانيين أكثر ديناميكية منه، لكن ما في بلبنان لبناني واحد بهذا الغنى وبهذا الفهم وبهذه الديناميكية المجتمعة بشخص واحد، كان الرجل لا يعرف إلا أن ينتقل من فكرة إلى فكرة لا يستطيع أن يتوقف عند مشروع، أذكر في إحدى المرات كنا في 22 تشرين الثاني وكان في سبق الخيل تعرف سبق الخيل بنعمل العرض العسكري وحسب الأصول البروتوكولية بيوصل بالأول رئيس الحكومة بعد خمس دقائق بيوصل رئيس المجلس النيابي وبعد خمس دقائق بيوصل رئيس الجمهورية يعني بعد الرئيس إلياس الهراوي بأعتقد فوصل الرئيس الحريري وصلت أنا أد أيش فيك وقت تيجي ثلاثة أربع دقائق بس قال لي لك هذا على المحل هون تعرف السفارة الفرنسية بيطلع مشروع كذا كذا يعني ما معقول يظل هيك قلت له هلا عم بتفكر بهذه القصة؟ كان دائماً هيك وإذا بتلاحظ كان من أحد عاداته إذا أنت مش ملاحظها بعد لكن القريبين منه بيلحظوها كان وهو قاعد يظل عامل هيك أيده بتعمل هيك أيده بتعمل حسابات يظل يحسب رفيق الحريري كان عايش مستقبل لبنان الذي يراه بكل وجدانه وبكل كيانه وبكل ما يملك.. مين اللي بيكون له مصلحة إنه يقضي عليه؟ عدو للبنان.


والآن بعد إعلان مجلس الأمن الدولي عن إرسال لجنة تحقيق دولية في القضية ووصول القاضي ديتليف ميليس واستقالته، ما هو ما ترجوه بعد ذلك كله، ودعنا نطرح جهات عدة، أولاً سوريا؟

- ليش سوريا أولاً، أنا برغم ذلك كله ورغم كل الذي حدث أنا بيهمني أن يكون التحقيق قضائياً وأن يعطي نتيجة قضائية في نهاية المطاف، وإذا كان هناك سوريون متورطون فإن على سوريا وعلى الرئيس بشار الأسد أن يسلم هؤلاء وألا يرحم هؤلاء على الإطلاق.. النظام السوري مسؤول عن محاسبة كل من أقدم على هذه الجريمة كالنظام اللبناني وأكثر، بالعكس تماماً أنا كل الذي أريده أن يكون هناك فعلاً نتيجة تحقيق قضائي ولا أخشى نتيجة التحقيق على الإطلاق مهما كانت العواقب، فعندما نقول إن هناك محكمة لبنانية دولية مشتركة ومركزها بيروت أو مركزها لبنان من الطبيعي ومن واجبات سوريا كما قلت لك بالجواب عن سؤال سابق من مصلحة سوريا والنظام السوري في لبنان والرئيس بشار الأسد شخصياً أن يسلم أي شخص بدون أي استثناء للقضاء، وهذا من مصلحة سوريا ومن مصلحة لبنان.


والجنرال ميشيل عون؟
خليني أسجل نقطة إيجابية بالأول الجنرال عون عم بيحاول منذ رجوعه من فرنسا أن يطرح طرحاً لبنانياً عاماً مش وقف على طائفة معينة، هلا ولو كان رصيده عند المسيحيين أكبر لأن هو المعول عليه، لكن أنا هذا الطرح أشجع عليه، هذه النقطة الأولى.. موضوع رئاسة الجمهورية موضوع مختلف وموضوع ما بيعود قراره وتقريره لي وحدي يعني لابد من أنه يكون في عملية برأيي أنا فيها عملية تكاتف بين كل اللبنانيين بالنسبة لرئاسة الجمهورية وإن كان الطرح يبدأ من المسيحيين، لكن لابد من القبول أو على الأقل عدم الاعتراض من قبل المسلمين.


وحزب الله؟
- حزب الله رمز للتحرير اللبناني ولا ننسى مواقفه، لكن نطالب بالمزيد من المواقف الوطنية ومزيد من العمل لأجل لبنان ولمصلحة اللبنانيين.


أخيراً.. ما الذي ترجوه من العالم العربي إزاء لبنان وما الذي ترجوه من اللبنانيين أنفسهم تجاه لبنان؟


- أنا كل ما أرجوه من العالم العربي هو الوقوف الى جانب الشعب اللبناني ومساعدته في خياره الديمقراطي والحرية التي اختارها وأن يقفوا معه في جميع المحن التي يمر بها وما أرجوه من اللبنانيين ألا يفرطوا في وحدة بلادهم وألا يدعوا الآخرين أن يتدخلوا للعبث في شؤون بلادهم، وهذا كل ما أتمناه.