الخميس: 2006.10.05


القدس المحتلةـ آمال شحادة

نشرت صحيفة ldquo;يديعوت احرونوتrdquo; ldquo;الإسرائيليةrdquo; أن كوريا الشمالية زودت سوريا ب200 صاروخ ldquo;سكودrdquo; من نوع ldquo;بيrdquo;، و60 صاروخا من نوع ldquo;سكود سيrdquo; وكمية غير قليلة أرض أرض من نوع ldquo;سكود ديrdquo; المتطورة. ويصل مدى هذه الصواريخ الى 800 كيلومتر تقريباً، ولصاروخ ldquo;سكود ديrdquo; آلية توجيه جيدة ومزود برادار يتيح له الإطباق النهائي على الهدف.

وتعتقد ldquo;إسرائيلrdquo;، حسب الصحيفة، بأن هذه الصواريخ تشكل القدرة الهجومية الفعلية الوحيدة التي تمتلكها سوريا التي استثمرت في السنوات الأخيرة جهوداً كبيرة من أجل تحسين قدرتها على إطلاق صواريخ من هذا النوع.

وذكرت ldquo;يديعوت أحرونوتrdquo; أنه في العام 2000 أجرى السوريون تجارب على صاروخ من هذا النوع، وطوروا رؤوساً حربية كيميائية لكل صواريخ سكود التي يملكونها، اضافة الى الرؤوس الحربية العادية التي في حوزتهم، ومن الممكن أيضاً ان قسماً من صواريخ السكود ldquo;سيrdquo; تم تطويره ليصل الى قدرة ومستوى السكود ldquo;ديrdquo;.

وأضافت ان سوريا في مطلع العام الحالي حاولت شراء صواريخ أرض أرض، متقدمة من نوع ldquo;اسكندر SS-26-xrdquo; من روسيا، وهي أدق من صواريخ سكود، إلا أن مداها يصل الى 300 كيلومتر فقط، غير ان الصفقة لم تنفذ لعدم موافقة موسكو.

ويأتي نشر ldquo;يديعوت أحرونوتrdquo; الخبر في سياق إثارة ldquo;اسرائيلrdquo; خطر توتر أمني في سوريا، وردها الرافض للمفاوضات معها بادعاء عدم نيتها الحقيقية باتجاه السلام.