بعد التوصل الى تفاهم مشترك بين نصر الله والحريري على استبعاد الحملات الشخصية


بيروت - الحياة

كشفت مصادر نيابية لبنانية أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري توصل أخيراً من خلال اتصالاته بالأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصرالله ورئيس laquo;تيار المستقبلraquo; النائب سعد الحريري الى رعاية تفاهم مشترك يقضي بالتهدئة الاعلامية والابتعاد عن تبادل الحملات ذات الطابع الشخصي وحصر ابداء الرأي والانتقاد في الأمور السياسية العامة.

وأكدت المصادر لـ laquo;الحياةraquo; أن بري كان توصل الى هذا التفاهم مع نصرالله والحريري، الخميس الماضي أي قبل يومين من زيارته للسعودية، مشيرة الى أن تحييد الموضوع الشخصي لا يعني أبداً انهما في طريقهما الى التوافق على القضايا السياسية المطروحة في الساحة اللبنانية بمقدار ما أنه يساعد على تفعيل الحوار ولو بطريقة غير مباشرة في الوقت الحاضر وعبر اللقاءات الثنائية التي يتولاها بري.

وأوضحت المصادر أن هذا التفاهم غير المباشر بين نصرالله والحريري لا يزال مفعوله سارياً، قيادة الحزب تدخلت بسرعة ازاء اشكال حصل عبر احدى وسائل الاعلام التابعة للحزب وعملت على معالجته من دون أن يترك أي تداعيات.

وفي هذا السياق علمت laquo;الحياةraquo; أيضاً أن الحريري أثار أمس عندما ترأس اجتماعاً لكتلة laquo;المستقبلraquo; النيابية ضرورة الالتزام بالتهدئة، مؤكداً أن هناك تهدئة مع الحزب وخصوصاً مع أمينه العام وبالتالي laquo;عليكم أن تميزوا منذ الآن وصاعداً بين الانتقاد وبين الهجوم الشخصيraquo;.

وأكد النواب أن الحريري شدد على وجوب عدم التعرض شخصياً لنصرالله، داعياً الى سحب لغة التوتر من الخطاب السياسي والاعلامي.

وأشار بيان للمكتب الاعلامي للحريري الى أن الكتلة توقفت مطولاً أمام الأوضاع المحلية الراهنة وما يرافقها من سجالات حادة وانها تبنت موقف رئيسها بوجوب اعتماد الحوار أساساً لمعالجة هذه الأوضاع بما يحفظ المصالح العليا للدولة ويصون الوحدة الوطنية.

وبحثت الكتلة، بحسب البيان، في توفير الأجواء المناسبة لضمان نجاح مؤتمر بيروت ndash; 1 ndash; الذي تعمل حكومة الرئيس فؤاد السنيورة على الاعداد له.