الإثنين: 2006.05.28

افتتاح قنصلية إيران في البصرة

البصرةـ المدى


افتتحت أمس القنصلية الإيرانية في البصرة حيث جرت مراسيم الافتتاح بحضور محافظ البصرة وأعضاء مجلس المحافظة وعدد من الشخصيات الدينية ووجهاء البصرة. وألقى محافظ البصرة كلمة أكد فيها على أهمية فتح القنصلية الذي من شأنه مد جسور التعاون وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، منوهاً إلى الإمكانات التي تمتلكها محافظة البصرة من الثروات النفطية والبشرية التي من شأنها رفع المستوى الاقتصادي للمحافظة.
بعد ذلك القى الدكتور حميد رضا آصفي وكيل وزارة الخارجية الإيرانية كلمة تطرق فيها إلى طبيعة العلاقات مع العراق وأهمية فتح القنصلية الإيرانية الذي من شأنه تعزيزها، وقال quot;إن افتتاح القنصلية سيعزز التعاون في المجالات التجارية وهو ترجمة للروابط الوثيقة بين البلدين.
كما اشار آصفي إلى ضرورة افتتاح قنصلية عراقية في (خرم شاه) quot;المحمرةquot; ليكون لها دور في تعزيز روابط التعاون في مختلف المجالات.
وحضر مراسيم افتتاح القنصلية من الجانب الإيراني السفير كاظم قمي في العراق، كما تسلم السيد حسين توضة مهامه قنصلاً لإيران في البصرة بعدها رفع العلم الإيراني في مقر القنصلية الواقع في منطقة البراضعية إيذاناً بافتتاحها رسمياً.
وفي موضوع اخر اصيب احد المواطنين في قضاء الدغارة (18 كم شمال الديوانية) برصاصة في عنقه بعدما فتح افراد من حماية وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي النار لفسح المجال امام موكب الوزير للمرور بسوق القضاء المكتظ بالناس.
وافاد شاهد عيان ان حماية متقي فتحوا نيران اسلحتهم لتفريق المواطنين كي يمر موكب متقي فأصابت احدى الاطلاقات رجلاً من الموجودين في السوق، نقل اثر ذلك إلى المستشفى وهو يرقد الآن في العناية المركزة.