الثلاثاء: 2006.06.06

بغداد - الصباح


رئيس الوزراء وعد بزيارة ديالى للوقوف على ظروفها الأمنية

احبطت الحكومة مخططا ارهابيا يهدف الى جر المحافظات الآمنة الى حروب داخلية ومنع تحول الارهابيين من محافظة البصرة بفعل الضغط الامني الى المحافظات المجاورة مثل محافظة ذي قار، في هذه الاثناء وعد رئيس الوزراء نوري المالكي بزيارة محافظة ديالى التي تعاني تدهوراً امنياً بغية تطبيق خطة كفيلة باستتباب الاوضاع.

وذكر محافظ ديالى رشيد ملا جواد ان المالكي يعتزم معالجة الاوضاع في المحافظة بخطة مماثلة لما جرى في البصرة، ووعد رئيس الوزراء بزيارة المحافظة قريبا للوقوف على تفاصيل احتياجاتها في هذا الجانب. وقال انه اجرى اتصالا هاتفيا مع نوري المالكي لاطلاعه على ظروف مناطق ديالى التي تواجه موجات عنف تستدعي تدخل الحكومة، مشيرا الى اعمال اغتيال تقع على ايدي مجهولين تهدد النسيج الاجتماعي للمحافظة. وقال المحافظ انه اجرى اتصالا هاتفيا مع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي للغرض نفسه.
وفي محافظة ذي قار كشف عضو مجلس النواب ومستشار رئيس الوزراء حسن السنيد ان الحكومة احبطت مخططاً ارهابياً يحاول زج المدن الآمنة في حروب اهلية واعمال عنف، وقال لعدد من الصحفيين في مبنى المحافظة امس ان الحكومة توفرت على معلومات موثقة تشير الى وجود جهات ارهابية لايقاع المدن الآمنة بموجات فوضى من اجل زعزعة الامن فيها.
وقال ان الحكومة امسكت بزمام المبادرة من جهة وتقوم بمنع الارهابيين الذين يحاولون الهرب من البصرة بفعل الاجراءات الامنية المشدّدة الى الناصرية والمحافظات القريبة الاخرى. وفي هذا الاطار دعا ممثلون للكتل السياسية والعشائرية في محافظة ذي قار الى تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الجيش والشرطة لمتابعة الوضع الامني فيها. واسفر اجتماع موسع لهذه الكتل عن توصيات عديدة لمواجهة اي خرق امني. وقال محافظ ذي قار عزيز كاظم علوان ان المشاركين اجمعوا على حماية المحافظة من تسلل الارهابيين او السماح لهم بالقيام باية عمليات مسلحة. وركز المشاركون على ضرورة اسهام ابناء الشعب بمواجهة المسلحين.