اربيل- الزمان

اكد السيد عمار الحكيم الامين العام لمؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الاسلامي خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة اربيل مع رئيس حكومة اقليم كردستان السيد نيجرفان البارزاني ان ( مسودة مشروع اقامة الفيدراليات في بغداد والوسط والجنوب جاهزة وان هناك مشاورات بين القوي السياسية بشأن اقامة هذه الاقاليم ).
واشار موقع المركز الخبري للمجلس الاعلي للثورة الاسلامية علي لسان الحكيم امس الي ان (هناك عملا جادا لتشكيل اقليم الوسط والجنوب وبغداد , متمنيا من الاطراف الاخري ان تبادر الي ذلك لتحقيق التوازن السياسي في البلاد ).
واضاف قائلا (اننا حققنا تقدما ملموسا وكبيرا في تثقيف ابناء شعبنا علي فوائد مثل هذه الاقاليم وزرنا عددا من المناطق والتقينا مواطنين وصولا الي رؤية موحدة , وهناك مشاورات جادة بين القوي السياسية الفاعلة علي الارض لترويج مثل هذا المشروع ومن ثم عرضه بشكل رسمي علي الناس للاستفتاء ).
من جانبه قال رئيس حكومة كردستان ( اننا ندعم الفيدرالية لكل اجزاء العراق ونؤكد ان الفيدرالية لا تعني التجزئة والتفرقة انما تعني الحفاظ علي وحدة العراق وشعبه ) .
يشار الي ان الدستور العراقي الجديد اقر مبدأ تشكيل الاقاليم والفدراليات الادارية في اطار توزيع السلطات والمسؤوليات في نظام لا مركــــــزي فريد في المنطقة.