لم نطلب موعداً من السوريين هذه المرة


رلى بيضون - النهار


لبنان اليوم في وضع يحتمل quot;ان يشهد تحسنا هائلا، او تراجعا عميقا، فننزلق مجددا في هاوية الحربquot;. لهذا السبب، يعتبر موفد الامين العام للامم المتحدة لمتابعة تنفيذ القرار 1559 تيري رود-لارسن ان احداثا كالانزال الاسرائيلي في البقاع quot;لا تشكل عاملا مساعداquot;، داعيا الجميع الى quot;التصرف باعلى قدر من ضبط النفس، وخصوصا في الوقت الذي ينتشر فيه الجيش اللبناني في الجنوب محاولا فرض سلطة الحكومة اللبنانية، وتحاول الامم المتحدة جمع قوة جديدة لحفظ السلام تخدم مصلحة لبنانquot;.

وفي حديث سريع الى quot;النهارquot; مساء امس، اوضح رود-لارسن quot;ان لا احد يستطيع تقديم ضماناتquot; حيال خلو منطقة انتشار القوة الدولية من اي سلاح باستثناء سلاح الدولة، لافتا الى وجوب حل هذه المسألة quot;عبر الحوار بين الحكومة اللبنانية والميليشيات المعنية والمجتمع الدوليquot;.

ويغادر الموفد الدولي بيروت اليوم الى اسرائيل، برفقة مستشار الامين العام فيجاي نامبيار الذي جال معه امس على عدد من المسؤولين لجمع المعلومات تمهيدا للتقرير الذي سيقدمه كوفي انان الى مجلس الامن عن تطبيق القرار 1701.

وفي ما يأتي نص الحوار مع رود-لارسن:

bull; خلال وجودك في لبنان، نفذت القوات الاسرائيلية انزالا في بوداي في منطقة البقاع. الا يشكل هذا خرقا للقرار 1701؟

- لم نحصل على معلومات من وسائل مستقلة تتيح التحقق مما حدث حقا هناك، ولكن ايا تكن طبيعة الحادث، فهو لا يساعد في الحفاظ على وقف اطلاق النار الهش جدا ولن يشجع المشاركين المحتملين في القوة الدولية الجديدة على تقديم عسكريين.

bull; حذّر وزير الدفاع الوطني الياس المر من خطورة الحادث، وقال ان الانزال الاسرائيلي قد يدفعه الى اعادة النظر في استكمال انتشار الجيش اذا لم تتخذ الامم المتحدة اجراءات حياله. فهل ستتخذون اجراءات؟

- عقدت اليوم اجتماعين مفيدين جدا مع وزير الدفاع ونعمل معا في شكل جيد جدا.

bull; هل تخشى ان ينهار الوضع مجددا اذا تكررت حوادث مماثلة؟

- اعتقد اننا في وضع يحتمل ان يشهد فيه لبنان تحسنا هائلا، او تراجعا عميقا، حيث ننزلق مجددا في هاوية الحرب. ولهذا السبب لا يشكل حادثاً كالذي حصل الليلة الماضية عاملا مساعدا، وعلى الجميع التصرف باعلى قدر من ضبط النفس، خصوصا في الوقت الذي ينتشر فيه الجيش اللبناني في الجنوب محاولا فرض سلطة الحكومة اللبنانية، وفي الوقت الذي تحاول الامم المتحدة جمع قوة جديدة لحفظ السلام تخدم مصلحة لبنان.

bull; لماذا تتردد غالبية الدول في المشاركة في هذه القوة؟

- لانها تراقب الوضع الامني في لبنان. وبقدر ما نتمكن من ارساء دعامات سياسية، يستقر الوضع الامني، وتزداد فرص مشاركة الدول في القوة الموسعة.

bull; هل الامر مرتبط ايضا بعدم حصول الدول على ضمانات في شأن خلو منطقة انتشار القوة من اي سلاح باستثناء سلاح الدولة؟

- لا احد يستطيع تقديم ضمانات كهذه. هذا الامر يجب حله عبر الحوار بين الحكومة اللبنانية والميليشيات المعنية والمجتمع الدولي.

bull; هل تتوقع ان تتشكل القوة الموسعة قريبا؟

- لا اريد توقع اي شيء، ولكن من اجل ضمان استقرار لبنان والمنطقة، يجب حل هذه المسألة.

bull; هل سيعجّل القرار 1701 تطبيق القرارين 1559 و1680؟

- القرار 1701 يشمل القرارين 1559 و1680، وهما جزء منه.

انان ومزارع شبعا

bull; سيقدم السيد كوفي انان تقريرا بعد ثلاثة اسابيع يضم اقتراحات متعلقة بأمور عدة منها ترسيم الحدود في منطقة مزارع شبعا. هل تعتقد ان هذا الامر سيؤدي الى حل المشكلة؟

- آمل ذلك. سيُدرس الامر بدقة كبيرة، والامين العام سيتخذ في الوقت المناسب موقفا يُعلم به الاجهزة المعنية في الامم المتحدة.

bull; لماذا رفض السوريون استقبالك عندما زرت لبنان قبل ثلاثة اسابيع تقريبا؟

- هذا سؤال يجب ان تطرحيه على الحكومة السورية.

bull; ولكن ما هو رأيك؟

- نقطة على السطر.

bull; هل تعتقد انهم سيستقبلونك الآن؟

- لم نطلب موعدا هذه المرة.