تحرك شيعي للمصالحة في لبنان والمعارضة تصر على رحيل الحكومة ...


واشنطن , باريس , بيروت، نيويورك - جويس كرم , آرليت خوري


أرخى الهجوم العنيف الذي شنه الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصر الله على الحكومة اللبنانية ورئيسها فؤاد السنيورة وعلى قوى 14 آذار التي تشكل الأكثرية، بظلاله على الوضع السياسي الداخلي. وأدى الى ردود فعل لا تقل قسوة من بعض نواب هذه الأكثرية، فيما امتنع أقطابها عن الدخول في السجال السياسي. وأحجم السنيورة عن الرد على الاتهامات التي تعرض لها بسبب استقباله رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، واكتفت أوساطه بالأسف لأن نصر الله خاطبه باستخفاف، في إشارة الى قوله laquo;هذا رئيس الحكومة الذي عندناraquo;.

وفيما اعلن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ولش أمس أن laquo;حزب الله لم يتلق اسلحة جديدةraquo; منذ صدور قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701، قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان انه يجب الانطلاق من تثبيت وقف اطلاق النار في لبنان لمعالجة قضايا المنطقة الاخرى مثل المسألة الفلسطينية وهضبة الجولان السورية المحتلة.

وفي وقت غادر بيروت وفد شبكة الأحزاب الاشتراكية الأوروبية الذي ضم وزير خارجية لوكسمبورغ جون اسلبورن ورئيس جمعية أحزاب أوروبا الاشتراكية بول راسموسن، بعد اللقاءات مع كبار المسؤولين وبعض أقطاب 14 آذار، مؤكداً دعم الدول الأوروبية المطلق للحكومة، يغادر السنيورة اليوم الى القاهرة للقاء الرئيس حسني مبارك لينتقل بعد الظهر الى الاردن من أجل لقاء الملك عبدالله الثاني. وغادر لبنان رئيس الجمهورية اميل لحود الى هافانا لحضور قمة دول عدم الانحياز.

وفيما تتجه أنظار المراقبين الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري مترقبة عودته من زيارة خاصة الى جنيف، لعله يطلق تحركاً يخفف حدة السجال السياسي في لبنان، خصوصاً انه ونواب كتلته ابتعدوا عن تفاعلاته، فإن نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان أطلق نداء لافتاً امس الى اللبنانيين من أجل laquo;تغيير أسلوب التعامل في ما بيننا وكي نفتح صفحة جديدة تجمع ولا تفرق لأن لبنان يحتاج الى العقلانية والحكمةraquo;. وأجرى قبلان اتصالاً بمفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني.

وكان أبرز الردود على تصريحات الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; جاء من وزير الداخلية بالوكالة الدكتور أحمد فتفت الذي رأى ان كلام نصر الله الموجه الى الرئيس السنيورة laquo;استفز كثيرينraquo;. وقال فتفت انه اذا كانت لدى laquo;حزب اللهraquo; وثائق ومعلومات laquo;عن كلام لقادة الأكثرية في غرف سرية (اتهمهم نصر الله بأنهم كانوا مع الحرب الاسرائيلية) فلينشروه الآنraquo;، مؤكداً ان هذا laquo;الكلام غير صحيحraquo;. وأضاف: laquo;لا نفهم كيف يتم طرح خطاب تخويني بالتزامن مع الدعوة الى الحوار... والاتهامات بالعمالة لا تعني سوى الدعوة الى القتلraquo;.

وجدد أقطاب laquo;اللقاء الوطنيraquo; الذي يضم المعارضة وخصوصاً رئيس الحكومة السابق عمر كرامي والوزير السابق سليمان فرنجية، (اللذين تغيبا عن الاجتماع) والعديد من حلفاء سورية، المطالبة بترحيل الحكومة، ودعوا الى التخلص من laquo;حكم القناصلraquo; رافضين laquo;كل وجود عسكري أو أمني أجنبي تحت عنوان مسرحية مراقبة الموانئ أو مهزلة حراسة الجسورraquo;. كذلك طالب نواب من تيار العماد ميشال عون بترحيل الحكومة ولو عبر النزول الى الشارع.

في غضون ذلك، تواصل تعزيز انتشار الجيش اللبناني في الجنوب، فوسع وجوده الى جانب قوات laquo;يونيفيلraquo; في 7 قرى ومواقع انسحب منها الجيش الاسرائيلي ليل أول من أمس، وسيّر دوريات راجلة ومؤللة وأقام حواجز ثابتة. في المقابل واصلت اسرائيل خرقها للأجواء اللبنانية وتثبيتها شريطاً شائكاً يخرق الخط الازرق في القطاع الشرقي في الجنوب.

ووصل الى بيروت أمس خبراء روس لاستطلاع وسائل مساهمة كتيبة روسية في عملية إعادة إعمار بنى تحتية. وفي وقت وافقت الحكومة الألمانية على مشاركة وحدات بحرية منها في laquo;يونيفيلraquo;، توجهت 4 سفن نروجية مزودة صواريخ الى المياه الاقليمية اللبنانية حيث ستشارك في الانتشار قبالة الشاطئ للمساهمة في مراقبة محاولات تهريب الأسلحة الى لبنان.


ولش وانان

وفي واشنطن، أكد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ولش أمس أنه laquo;لم تتم اعادة تسليح حزب اللهraquo; منذ صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 في 11 آب (أغسطس) الماضي، وحذر laquo;أي جهة من انتهاك laquo; هذا البند ملوحا laquo;بتحرك في مجلس الأمنraquo; في حال حصوله.

وقال ولش في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي أن الادارة الأميركية laquo;تراقب عن كثب وبعناية مسألة تسريب السلاح الى حزب اللهraquo; واكد laquo;أن هذا الأمر لم يتمraquo; منذ اعلان وقف النار وصدور القرار الدولي. وأشار الى أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وخلال زيارته الأخيرة لسورية laquo;وقف في دمشق وأبلغ الرئيس السوري بشار الأسد بالقوانين الجديدةraquo;، وتحديدا laquo;الحظر المفروض في القرار 1701 على ارسال أي نوع أسلحة لحزب اللهraquo;.

واعتبر ولش أن اقدام أي جهة على خرق هذا الحظر ستعني laquo;عواقب خطيرة عليهاraquo; من خلال laquo;الوسائل المتاحة في مجلس الأمن الذي صوت بالاجماع على القرارraquo;.

وأكد المسؤول الأميركي في شهادة استمرت أكثر من ساعتين أن الجيش اللبناني كثف وجوده على الحدود السورية، واشار الى امكان توجه قوات أوروبية الى هناك laquo;انما ليس تحت مظلة يونيفيلraquo;. وأبدى تفاؤلا بالوضع العام في لبنان، وخصوصا لجهة نشر القوات الدولية وتمكنها مع الجيش اللبناني من بسط سلطة الدولة في الجنوب.

ووصف ولش تصريحات الامين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; حسن نصر الله الأخيرة والمنتقدة للحكومة اللبنانية بانها laquo;محاولة لتغيير الموضوع وتشتيت الانظار عن الدمار الذي ألحقه بالبلد وبالشعب اللبنانيraquo;.

واستبعد المسؤول الأميركي laquo;امتلاك حزب الله القدرة المادية على تغطية تكاليف اعادة اعمارraquo; التي قد تبلغ 30 بليون دولار بحسب تقديرات السناتور جوزيف بايدن الذي أرسل فريقا الى لبنان آخر الشهر الفائت. وتعهد ولش استكمال ارسال المساعدات الأميركية (230 مليون دولار) في أسرع وقت وزيادة المساعدات الخاصة بلبنان ضمن الموازنة السنوية.

وفي نيويورك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان الى الانطلاق من تثبيت وقف اطلاق النار في لبنان لمعالجة مختلف مشاكل المنطقة ولا سيما المسألة الفلسطينية وقضية الجولان السوري المحتل، مؤكدا ان مجلس الامن سيدرس اقتراح جامعة الدول العربية بعقد جلسة وزارية الأسبوع المقبل لمناقشة موضوع السلام في الشرق الأوسط.

وقال في مؤتمر صحافي امس laquo;يجب أن نركز على تثبيت استقرار الوضع في لبنان والعلاقات بين لبنان وإسرائيل، ولكن يجب أن لا نتوقف هناك، بل يجب البناء على ذلك لمعالجة النزاعات الأخرى في المنطقة: فلسطين وهضبة الجولانraquo;. وأضاف ان أثناء محادثاته مع القيادة السورية laquo;اشاروا الى استعدادهم للتعاون الكاملraquo; في تطبيق القرار 1701 laquo;لكنهم أبرزوا قضاياهم الخاصة بهم وقالوا: لا تنسوا الجولانraquo;.

ورداً على سؤال عن مزارع شبعا قال انان: laquo;لا تتوقعوا ان أضع كل شيء عن تطبيق قرار في تقرير واحد وفي غضون 30 يوماً. فلا يمكن القيام بكل شيء خلال ثلاثين يوماً، بل يجب ان تأخذ الأمور وقتها وبعض الأمور تخص العديد من الأطراف. وقد تبدو شبعا أمراً بسيطاً، لكنها مسألة تتعلق باسرائيل وسورية ولبنان ويجب اتخاذ الوقت للعمل مع تلك الحكومات والوصول الى الحل الافضل الذي يحترم هواجس الجميع ومصالحهمraquo;.

وتابع: laquo;لا يمكنني ان آخذ رؤية حكومة واحدة وان أقول انه يجب القيام بذلك (اقتراح السنيورة). ولكن (موضوع شبعا) سيعالج. والتقرير يشير الى ان هناك خطوات اضافية ستتخذraquo;. وأضاف: laquo;اننا نبحث عن حل وهذا ما نقوم به. وسيكون هناك حل. ولكن لا تتوقعوه خلال 30 يوماًraquo;.

وفي باريس، أكد وزيرا الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي والتركي عبد الله غل عزمهما على مواصلة التنسيق والتعاون من اجل تعزيز وقف اطلاق النار في لبنان واعادة البناء والتوصل الى اتفاق سياسي. وقال الوزير الفرنسي ان التعبئة من اجل مساعدة لبنان التي بدأت في مؤتمر استوكهولم ستتواصل واشاد بمساهمة تركيا على هذا الصعيد، في حين اعتبر غل ان ما تقوم به باريس وانقرة من اجل استقرار لبنان مهم جدا ويستند الى الشرعية الدولية.

وفي لندن (اف ب)، انتقد وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية كيم هاولز سياسة رئيس الحكومة توني بلير ازاء النزاع الاخير في لبنان، واعتبر ان الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان بين laquo;حزب اللهraquo; واسرائيل كان يمكن ان تنجح. وقال هاولز ان المسؤولين البريطانيين اعتبروا ان وقفا لاطلاق النار كان سيعطي وقتا اضافيا للفريقين المتنازعين لتعزيز قواتهما والدخول مجددا في معارك أكثر عنفا. واعتبر امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم ان laquo;مقاربة مزدوجةraquo; تدعو الى وقف فوري لاطلاق النار مع البحث في الوقت نفسه في تفاصيل قرار يتم التوصل اليه لاحقا كانت ستكون اكثر فعالية laquo;وكان يمكن ان تنجحraquo;.

ضابطان تركيان في بلدة برج قلاويه، جنوب لبنان، مركز قيادة القوات الايطالية المشاركة في laquo;يونيفيلraquo;. والضابطان اعضاء في وفد عسكري تركي برئاسة الجنرال طاهر باكير اوغلو وصل الى لبنان للتنسيق مع السلطات اللبنانية والقوات الدولية لانضام قوات من بلاده الى laquo;يونيفيلraquo;.