الحياة

السير في أكبر مرافئ النفط العراقية (البصرة) يدفع إلى استعادة مقولة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش، التي رددها في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض في تموز (يوليو) الماضي laquo;النفط ملك للشعب العراقي، إنه ثروتهمraquo;، إذن ها هي laquo;الثروةraquo; أمام مرأى العين. يتولى الرائد ميللر من القوات الأميركية عملية الاستقبال، موضحاً أهمية دور قوات التحالف والقوات العراقية، التي laquo;تسلمت مسؤوليتها منذ أكثر من عام في حماية المنطقةraquo;. ويقول: laquo;تعمل القوات متعددة الجنسيات مباشرة مع القوات البحرية العراقية في التصدي إلى أي هجوم محتمل ضد مرافئ النفط التي تعتبر المصدر الرئيس لاقتصاد العراق، وتقدم القوى البحرية الأميركية الخدمات والتدريب ومشاركة الحلفاء حماية مفاتيح البنية التحتية في المنطقةraquo;.

وتشكل تلك البنى التحتية الأساس للنمو الاقتصادي الذي يمثل أهمية كبيرة للاقتصاد العالمي، إذ يبلغ إنتاج العراق النفطي نحو 2.5 مليون برميل يومياً، ويعتمد العراق على ميناء البصرة في تصدير غالبية إنتاجه من النفط، فيما يصدر نفط الشمال عبر ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط. ويبلغ احتياط النفط العراقي المثبت أكثر من 112 بليون برميل، ونحو ضعف هذا الرقم كاحتياط محتمل، وهو ثاني أكبر مخزون من النفط في العالم.

وتتمثل مهمة قوات التحالف في laquo;حفظ الأمن والاستقرار وتأمين حركة التصدير، والاستيراد للعراق لمختلف السفن، وبخاصة ناقلات النفط من الهجمات الإرهابية وعمليات القرصنةraquo;، وهناك 45 سفينة و20 ألف شخص من مختلف دول التحالف، يعملون على laquo;حماية منطقة بحرية تقدر مساحتها بنحو 2.5 مليون ميل مربع، وتحيط به عدد من سفن المراقبة، وتتولى حراستها حالياً سفن حربية وأميركية وبريطانية في دوريات وزوارق عراقية، ويتقاسم الجنود العراقيون ونظراؤهم من القوات المشتركة تأمين الحماية اللازمةraquo;. ويوضح ميللر أهمية المرفأ laquo;بأنه يستوعب الناقلات ذات الحجم الكبير، وأصبحت الناقلات ذات الحمولة الأقل تضطر إلى المجيء إلى المرفأ للتحميل، بعد الحريق الذي حدث في المرفأ الآخرraquo;، مشيراً إلى واحدة من ناقلات النفط القريبة كمثال. ويضم المرفأ قسماً يُعد أهم منطقة فيه، لأنه laquo;نقطة الوصل بين الأنابيب التي تأتي إلى المرفأ من البر، وهي تحت المياه، إذ تتوزع الأنابيب على خطين، لتضخ النفط إلى الناقلات على الطرفين لمساعدة الرافعات، وفي الطرف الآخر محطتان أيضاً لضخ النفط، وناقلتان على كل طرف، ما يعني أن هناك أربع محطات. فيما تقوم السفن الموجهة بتوجيه الناقلات الكبيرة إلى الميناء، وفيها أنبوبان لضخ النفط للسفن المقبلة إلى المرفأraquo;. أما المشروع الحالي الآن إضافة إلى عمليات ضخ النفط فهو laquo;ترميم وإعادة بناء المرفأraquo;.

ويقول: laquo;قمنا بعمليات ترميم لأحد الأقسام من خلال صيانة مستمرة وطلاء وتجديد الأنابيب والصمامات ومقاييس الضغط، ويتم حالياً ترميم القسم الآخر، للبدء في المرحلة الثانية من المشروع، إذ يفترض أن يكون هناك أربع مولدات في المرفأ، ولكن الذي يعمل حالياً مولدان فقط، والشركة الأميركية الموجود تتولى مسؤولية عمليات الترميم والصيانة، وأحد أهدافها ترميم المولدات الأخرى وإصلاحهاraquo;. أما عمليات التزويد بالماء والكهرباء فهي laquo;من طريق الشركة العراقية للنفط، لتزويد المركز كله بالطاقةraquo;.

البيت الأبيض

laquo;والآن إلى البيت الأبيضraquo; يقولها ميللر ضاحكاً وهو يشير إلى مبنى أبيض في المرفأ يقطنه عراقيون، ويضم مكاتب شركة النفط العراقية ومهاجع القوات العراقية، ويحوي الطابق الأول مطعماً ومقصفاً للمواد الغذائية من خضار ولحوم طازجة، ويتزودون بها كل أسبوع، إضافة إلى المياه من القاعدة. ويعلق ميللر laquo;أستمتع بطعام العراقيين، لأن أطباقهم ألذ بكثير من الوجبات التي أحصل عليها في السفينةraquo;. وتنتشر في مبنى المكاتب ذخائر أسلحة ومؤن يتزودون بها حال المواجهة. ويقدم الرائد العراقي لطيف شرحاً عن دورهم، ومبرراً عدم وجود الكابتن العراقي أو laquo;سيدهraquo; كما ذكر بـraquo;انشغاله في مهمة مفاجئةraquo;. ويقول: laquo;ليس لدينا أي صعوبات هنا، فنحن نؤدي واجبنا الوطني بصورة صحيحة، ونرجع إلى القاعدة الرئيسة في أم قصر، كما نقوم بتدريبات مشتركة مع الأميركيينraquo;. وتتمثل الصعوبات التي يواجهونها في laquo;حرارة الطقس والرطوبةraquo;.

وتفتقر غرف العراقيين إلى وسائل ترفيه، كما هي الحال لدى القوات الأخرى، سوى مراتب نوم رديئة ومكدسة فوق بعضها، وتسمى laquo;غرفة المنامraquo;. ويصل الكادر العراقي إلى نحو 30، منهم الضباط والمترجمون وكادر الطبابة، الذي يقدم إسعافات أولية في حال التعرض إلى كسور أو شد عضلي أثناء التمارين، أو ضربات الشمس، وإن استعصى الأمر laquo;نلجأ إلى القاعدة من طريق الاتصال بزورق الدوريةraquo;. وتراقب القوى العراقية والأميركية الوضع، وهناك ما يسمى laquo;المراقب الجوالraquo; من الجانبين، ليتأكد كل منهما أن الطاقم laquo;على أهبة الاستعداد دائماًraquo;، ويتولى مراقبان عراقيان على برج المراقبة المهمة، ولا يسمح لكلاهما بأداء الصلاة في وقت واحد، بل ينتظر الأول فراغ الثاني ليبدأ الصلاة.

أما في رمضان، فالوضع مختلف أيضاً، ويقول ميللر: laquo;نأخذ الفروقات الثقافية والدينية بين العراقيين والأميركيين بعين الاعتبار، فنقوم بالترتيب لرمضان، إذ يتولى الأميركيون المناوبة خلال النهار، ليؤدي العراقيون صيامهم، كما نأخذ في الاعتبار أوقات الإفطار والسحورraquo;. وفي الطريق إلى مهاجع طاقم قوات التحالف تسمع صوت التلفاز ينطلق من كابينتهم، وتلتفت إلى أنواع الترفيه كافة، المأكولات المختلفة، المياه الصحية المعقمة التي تأتي من الكويت، ومقارنة مع أوضاع العراقيين الحياتية يبدو أن لا مجال للمقارنة، فلمحة واحدة كفيلة باستيفاء الفروقات.


الأستراليون أيضاً هنا

وسط الأمواج العاتية والرياح التي عبثت بنا في شمال الخليج، انطلق القارب إلى سفينة الدورية الأسترالية laquo;raquo;HMAS Warramunga. وبجهد غير عادي تسلقنا السفينة، على رغم الأمواج التي تجعلها تترنح في شكل يصيب بدوار البحر، إلا أن الملصقات التي اعتمدها فريق البحارة خلف الأذن تجعلهم يتغلبون على الدوار، ويقدم الكابتن كيث تعريفاً بالمهمة laquo;مهمة السفينة ثانوية الدفاع وحماية آبار النفط، ووجودها هنا في المنطقة لتأمين الحماية من كل عمليات القرصنة على الطرق التجارية والمياه الإقليمية، وعلمنا من السفن الموجودة أن هناك عمليات سرقة أو تهريب في المنطقة، وهو السائد على الأكثر، كما أن هناك محاولات تهريب كميات صغيرة من النفط على قوارب الصيدraquo;.

وتتسع السفينة الأسترالية الصغيرة لـ27 مجنداً وأربعة ضباط، وهي مزودة بجميع الأسلحة والذخائر الحربية التي تستخدم laquo;عند الضرورةraquo;. ويقول كيث: laquo;في إمكان السفن الصغيرة الإبحار في جميع المناطق متباينة العمق، وهناك جدول مناوبة، كما يتزودون بالمؤن والوقود من مرفأ الكويتraquo;، مضيفاً laquo;يبقى كل فرد بين عشرة أشهر إلى سنة، ثم يعود إلى بلاده، لقضاء إجازة، ومن ثم الترتيب للعودة إلى هناraquo;، ويوضح laquo;نحن نعتمد التدريب المستمر، والأنشطة والتلفزيون والترفيه لشغل الوقت وتخفيف الضغط والمحافظة على الكفاءةraquo;. ويشير الكابتن إلى laquo;غرق سفينة شحن تجارية عراقية، كانت تنقل البضائع قبل يومين، تحمل على متنها خمسة من البحارة، تم إنقاذهم جميعاً، وساعدنا خفر السواحل وحرس الحدود الإيراني أيضاًraquo;. وتحوي السفينة غرفة عمليات وتحكم، إضافة إلى أقسام إطفاء ودفاع مدني وصيانة وقمرة قيادة وقواعد خاصة بالمراقبة والذخائر.