5 يناير 2007


الحكومة تتجه لتشكيل هيئات ضمن مجلس أعلى للإعلام


مبارك العبدالهادي وناصر العتيبي


كشفت مصادر رفيعة المستوى لـ 'القبس' عن توجه حكومي لتفكيك وزارة الإعلام وتحويلها الى هيئات مستقلة تتبع مجلسا أعلى للإعلام يكون برئاسة سمو رئيس الوزراء.

وقالت المصادر إن هذا السيناريو الذي سبق ان تقدم به وزير الإعلام الاسبق د. انس الرشيد سيأخذ طريقه مجددا نحو التنفيذ، خصوصا بعدما تحولت وزارة الإعلام الى وزارة ازمة، لا بل 'بعبع' يشكل تهديدا لأي وزير يتسلم هذه الحقيبة في ضوء صراع القوى السياسية وتضاربها حول توجهات الوزارة.
وقالت المصادر ان المرحلة المقبلة تتطلب انفتاحا اكبر في ظل فتح باب التراخيص للصحف والفضائيات.
من جهة أخرى كشفت مصادر حكومية ل 'القبس' ان اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء لدراسة أولويات الحكومة في مشاريع القوانين ستعقد اجتماعها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقالت المصادر ان اللجنة التي تأخرت في اجتماعها، ستنظر في الاولويات التي ستطلب من مجلس الأمة ضرورة عرضها تمهيدا لمناقشتها وإقرارها.
وأضافت ان الأولويات في مشاريع القوانين ستأخذ في عين الاعتبار عنصرين: هما مارود في الخطاب الأميري، وبرنامج عمل الحكومة.
وذكرت المصادر ان وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة حصرت مجموعة القوانين المعروضة على مجالس الأمة السابقة منذ التسعينات، لإعادة دراستها والتعديل عليها وفقا للتطورات الحالية، مشيرة الى ان هذه المشاريع تمت إحالتها الى اللجنة المختصة في وزارة العدل.
وأكدت المصادر ان الحكومة ستتحرك بعد ذلك مركزة على الطلب من مجلس الأمة ضرورة إقرار هذه المشاريع التي ستساعدها على إصلاح الأوضاع الحالية.