الجمعة 12 يناير 2007


غزة - رائد لافي

جددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رفضها الاعتراف بrdquo;إسرائيلrdquo; وعدم التفاوض معها، انطلاقاً من عدم شرعية الاحتلال وبطلان وجوده على الأراضي الفلسطينية.

ونفى المتحدث باسم حركة ldquo;حماسrdquo; د. اسماعيل رضوان، في سياق تفسيره لتصريحات رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، أي تغيير في استراتيجيتها أو مواقفها، لافتاً إلى ان ldquo;تصريحات مشعل فُهم منها غير المقصودrdquo;.

وكان مشعل قال في مقابلة صحافية إن ldquo;المشكلة لا تكمن في وجود كيان يدعى ldquo;إسرائيلrdquo;، ولكن بعدم وجود دولة فلسطينية، فوجود ldquo;إسرائيلrdquo; فوق الأراضي الفلسطينية أمر واقع بينما هناك غياب للدولة الفلسطينية، وما يهمني كفلسطيني هو تأسيس هذه الدولةrdquo;، وهو ما اعتبره البعض تغيراً في موقف الحركة إزاء الاعتراف بrdquo;إسرائيلrdquo;.

وقال رضوان في تصريحات صحافية، أمس ldquo;نعم ldquo;إسرائيلrdquo; موجودة بأمر واقع ولكن هذا لا يجبرنا على الاعتراف بها لأنها تغتصب أرضناrdquo;.

وفي دمشق قالت مصادر قيادية فلسطينية مسؤولة متحالفة مع حركة حماس فضلت عدم الكشف عن اسمها في تصريح لrdquo;الخليجrdquo; أن ما ورد على لسان مشعل مؤخراً فاجأ الكثيرين في الساحة الفلسطينية والعربية، لأنه شكل نقلة نوعية في ايديولوجيا حركة حماس، بما يقلص من خلافات حماس مع برنامج منظمة التحرير الفلسطينية، حيث أن حديث مشعل عن وجود ldquo;إسرائيلrdquo; كأمر واقع، وقبول حماس بدولة فلسطينية على حدود ،1967 يمثل قبولاً صريحاً بالبرنامج المرحلي للمنظمة.