قال إنه حتى زيمبابوي طلبت تعديلات في مشروع المحكمة الدولية.. ويرفضون لنا إبداء ملاحظاتنا

بيروت -ثائر عباس

أكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري لـlaquo;الشرق الأوسطraquo; امس ان لا حل للازمة القائمة في بيروت laquo;خارج صيغة اعطاء المعارضة الثلث زائد واحد في حكومة الوحدة الوطنيةraquo; (الثلث المعطل). كاشفا ان اركان المعارضة يفكرون جديا باعلان laquo;العصيان المدنيraquo;، قائلا انه لا يعرف الى متى يستطيع لجم هذا الاتجاه في ظل ما وصفه بـlaquo;تعنتraquo; فريق الاكثرية. وأكد بري انه مستمر في مساعيه laquo;متوكلا على اللهraquo;، لكنه دعا في المقابل فريق laquo;14 آذارraquo; الى ابلاغه صراحة رفضه لهذه الصيغة ليتوقف عن مساعيه.
وأشار بري الى ان اللقاء بينه وبين النائب سعد الحريري غير متوقع قريبا، لأنه يرفض حصول اللقاء بدون شيء ثابت يمكن البناء عليه للخروج من الازمة laquo;لان اعطاء الناس امالا خادعة اكثر ضررا من عدمهraquo;.

وأشاد بري بقوة بدور المملكة العربية السعودية وبسفيرها في بيروت عبد العزيز خوجة laquo;الذي يعمل بإخلاص كبير للتوصل الى تقريب وجهات النظرraquo;، لكنه شدد على وجوب ان تكون هناك نية داخلية بالحل اولا.

وأكد بري امكانية التوصل الى اتفاق حول موضوع المحكمة الدولية، مستغربا الاصرار على تمريرها بهذه الطريقة وكأنها محاولة دائمة لـlaquo;حشرraquo; حركة laquo;املraquo; وlaquo;حزب اللهraquo;.

وعن ملاحظاته على مشروع المحكمة، قال: laquo;انا لم اقرأه بتمعن، لأني أحسست أنهم غير مهتمين برأيناraquo;. وأضاف: laquo;لقد بحثت الموضوع في الامم المتحدة، حتى ان زيمبابوي تدخلت وطلبت اجراء تعديلات، لكنهم يرفضون ان يجعلونا نحن نبدي ملاحظاتناraquo;.

إلى ذلك, قالت مصادر دبلوماسية عربية في الرياض لـlaquo;الشرق الأوسطraquo; ان المسؤولين السعوديين نصحوا اللبنانيين بـlaquo;تقديم تنازلات متبادلة للخروج من الازمةraquo;. وقالت المصادر ان على الجميع ان يعرف ان الخروج من الأزمة لا يتم الا وفقا لصيغة laquo;لا غالب ولا مغلوبraquo;.