برلين - رندة تقي الدين

قال الرئيس الفرنسي إن انشاء محكمة دولية لمحاكمة قتلة رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري و15 جريمة مرتبطة بها، مسألة ضرورية وملحة ولا يمكن ان تنتظر طويلاً، مضيفاً انه في حال تعطيل انشاء هذه المحكمة في لبنان فيجب ايجاد حلول أخرى، اي ان على مجلس الأمن ان يتخذ قراراً بإنشائها تحت الفصل السابع، ولو انه فضل ان تنشأ من لبنان بقرار السلطات اللبنانية الشرعية.

جاء ذلك في رد شيراك على سؤال laquo;الحياةraquo; على هامش احتفالات أوروبا بعيد تأسيسها الخمسين وتوديع رئاستها الالمانية ورؤساء الدول الـ25 للرئيس شيراك الذي حضر القمة الأوروبية الاخيرة.

وقال شيراك لـ laquo;الحياةraquo; ان laquo;انشاء المحكمة الدولية أمر ملح، اي انه ينبغي ان يتم ذلك بسرعة بعد القمة العربية في الرياض، وهذا ضروري طبقاً للعدالة التي تريد ملاحقة ومحاكمة قتلة رفيق الحريري والجرائم الـ15 الأخرى، ولكن ايضاً من أجل الردع. فإذا لم تنشأ المحكمة عندئذ سيشجع ذلك المجرمين على الاستمرار في تدخلهم السياسي عبر الجرائم، اما اذا كانت المحكمة الدولية منظمة وموجودة فهذا قد يردعهم عن جرائمهمraquo;.

وتابع: laquo;قلت في أحاديثي مع الرؤساء العرب والصينيين ان من الضروري قيام هذه المحكمة. وأضيف ان تقرير (رئيس لجنة التحقيق الدولية سيرج) براميرتز الاخير أكد أنه على قناعة ان الجريمة سياسية. إذن ينبغي انشاء المحكمة، والمرجو ان تنشئها السلطات اللبنانية الشرعية التي ينبغي ان تأخذ المبادرة المفروضة لانشائها. ولكن في حال استمرت العرقلة في لبنان أو تعذر انشاؤها، ينبغي ايجاد حلول ملحة أخرى، أي ان على مجلس الأمن اتخاذ قرار تحت الفصل السابع لإنشائها، وانا أؤيد ذلك، علماً انني أفضل انشاءها من لبنان. ولكن لا يمكن الانتظار أكثر من ذلك، ينبغي اتخاذ المبادرة بسرعة وأتمنى ان تتخذ قبل نهاية رئاستيraquo;.