عائلته تستهجن اعتقاله وتؤكد أنه متفوق دراسيا وليس له أي نشاطات سياسية

عمّان ،لندن - أشرف الراعي

استهجنت عائلة الطبيب الجراح محمد جميل عبد القادر العشا (27 عاما) اعتقال ابنها ضمن خمسة أشخاص اشتبه بهم بتهمة اعتداءات لندن وغلاسكو في بريطانيا أخيرا.

وقال الطبيب أحمد العشا الشقيق الأكبر للمتهم، وعلامات الحزن بادية على وجهه، quot; شعرت، وعائلتي بالصدمة عندما تلقينا خبر اعتقال محمدquot;. وأضاف quot;ظننا في البداية أنه مجرد تشابه أسماء لأن محمد منهمك في تحصيله العلمي وليس له أي نشاطات سياسية، ولم يشارك حتى في مجلس طلبة الجامعة الأردنية التي تخرج من كلية الطب فيها العام 2004quot;.

وأشار لـquot;الغدquot; إلى أن quot;محمد وهو أكبر ثاني أخوته الثمانية كان متفوقا في دراسته؛ إذ حصل على المرتبة الثالثة على المملكة في الثانوية العامة بمعدل 98.3% العام 1998، والأول على جامعته في تخصصهquot;.

وزاد أحمد أن quot;محمدا، المتزوج من زميلته السابقة في مدرسة اليوبيل مروة دعنا والتي أنجب منها طفلا في بريطانيا واسمه أنس (عامين ونصف)، ملتزم بأداء شعائره الدينية الاعتيادية ولكنه غير متزمتquot;.

ودلل أحمد على ذلك، قائلا بأن quot;علاقة محمد جيدة مع زوجتي الأوكرانية المسيحيةquot;.

وكان من المفترض أن يعود محمد، الذي سافر إلى بريطانيا في شباط (فبراير) العام 2005 للعمل ومواصلة دراساته العليا والتخصص في جراحة الأعصاب في برينغهام برفقة زوجته المحجبة، إلى المملكة في الثاني عشر من الشهر الحالي، حسبما أكد شقيقه.

وأشار إلى أن مستشفى آخر تقدم لمحمد بعرض للعمل فيه، الأمر الذي كان معه سينهي عقده في مستشفى برينغهام للعمل في ذلك المستشفى.

ولفت أحمد إلى إن آخر اتصال تلقته العائلة من محمد كان قبل ثلاثة أيام وطلب معرفة مقاسات أخوته حتى يجلب لهم معه من بريطانيا الهدايا والملابس.

وأبدى أحمد، الذي يقطن وعائلته في بناية مكونة من أربعة طوابق، قلقه على ابن شقيقه أنس الذي قال quot;حتى الآن لا نعرف أين هو فقد حاولنا مرار الاتصال بمحمد ولكن هاتفه الخليوي البريطاني مقفل وكذلك زوجته التي اعتقلتها الشرطة البريطانيةquot;.


وزاد quot;اتصل والدي، الذي كان يعمل مدرسا للغة العربية في السعودية قبل العام 1991، بوزارة الخارجية والقنصلية الأردنية في بريطانيا والتي أبلغته أن أخي محمد مشتبه به ولكن لم توجه له تهم حتى الآنquot;.

ووصف أحمد شقيقه بأنه quot;مرح وملتزم في دراسته واجتماعي ولا يفرق بين مسلم ومسيحيquot;، لافتا إلى أن quot;معظم أصدقائه من البريطانيين وهو يحبهم وعلاقته معهم ممتازةquot;.

ودرست مروة زوجة محمد كذلك المختبرات الطبية في جامعة العلوم والتكنولوجيا التطبيقية وكانت متفوقة في دراستها وتزوجت محمد عقب تخرجهما من الجامعة بعد معرفة بينهما أثناء دراسته في مدرسة اليوبيل التي التحق بها العام 1994، حسب شقيقه الأصغر طالب السنة الثالثة في كلية الطب عبد القادر.

ولمحمد ثلاثة أشقاء آخرون يعمل أحدهم مهندسا، في حين أنهى شقيقاه الآخرين امتحانات الثانوية العامة أمس، وشقيقتان تزوجتا بعد أن أنهيتا دراستهما.

وكانت الشرطة البريطانية اعتقلت خمسة اشخاص السبت الماضي عند اقتحام سيارة مشتعلة محطة الركاب الرئيسية في مطار غلاسكو (اسكتلندا).

وليل السبت الاحد، اوقف رجل في السادسة والعشرين وامرأة في السابعة والعشرين على طريق سريع في منطقة شيشر (شمال غرب)، حسبما نقلت وكالة (فرانس برس).

ونقلت (فرانس برس) عن الصحف البريطانية قولها أن الرجل الذي اعتقل على الطريق السريع طبيب يعمل في مستشفى نورث ستافوردشر في منطقة ستوك اون ترنت ويقيم في نيوكاسل اندر لايم (ستافوردشر شمال غرب).

وكان عثر على سيارتين مفخختين الجمعة قرب بيكاديلي سيركس في وسط لندن وهو حي يرتاده الكثير من الناس ليلا، وكانت احدى السيارتين متوقفة قرب ملهى. وعثرت الشرطة في داخلها على عشرات ليترات البنزين وقوارير الغاز وعدد كبير من المسامير.