قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباح: تفريغ معلمين ومعلمات براتب 3 آلاف ريال وعقوبات للمتسربين

جدة - أحمد ردة

كشف مدير عام برامج محو الأمية بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن سليمان الرباح عن برنامج وصفه بالضخم والأكبر والأشمل من نوعه للقضاء على الأمية، مشيرا إلى أن الوزارة ستنفذ هذا البرنامج مطلع الفصل الدراسي الثاني، بعد أن اعتمدت له ميزانية مفتوحة وانتهت من إعداد وطباعة المقررات الدراسية التي بلغت كميتها أكثر من 500 ألف نسخة.
وأضاف الرباح أنه سيتم الإعلان عن موعد التعاقد مع المعلمين والمعلمات الذين سيكونون متفرغين تماما لمتابعة تلامذتهم الأميين بعقد مفتوح ينتهي هو الآخر عند محو أمية الدارس وفق نظام التقويم المستمر للمهارات المطلوب اجتيازها.
وأوضح الرباح لـquot;الوطنquot; أن عقد المعلم أو المعلمة سيكون بمرتب شهري قدره 3 آلاف ريال شاملا نظام التأمينات الاجتماعية وفق عقد موحد سواء للذكور أو الإناث مع احتساب مدة العمل في البرنامج كخدمة معترف بها، سيستفاد منها لاحقا عند التقديم على وظائف التعليم العام ضمن عناصر المفاضلة والترشيح.
وألمح الرباح إلى أنه سيشترط على المعلمين والمعلمات المتقدمين لشغل تلك الوظائف إحضار 5 من الأميين عند تقديمهم للوظائف، وسيكون هذا العدد هو الحد الأدنى والقاعدة التي ينطلق منها المعلم على أن يلحق به الدارسون الإضافيون وفق عدد المتقدمين الأمر الذي سيجعل المعلم يجتهد للبحث عن الأميين في نطاق مجتمعه المحلي الذي يعيش فيه، فيما ستقدم حوافز مالية للدارسين تبلغ 1000 ريال عند اجتياز المهارة المطلوب تحقيقها سواء في القراءة أو الكتابة أو الحساب.
جاء ذلك خلال اللقاء الخامس لمشرفي برامج محو الأمية بإدارات التربية والتعليم بالسعودية، الذي انطلق صباح أمس في فندق هوليداي إن بجدة، بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة للشؤون التعليمية عبد الرحيم المغربي، ومدير عام برامج محو الأمية بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد الرباح، وعدد من مديري ورؤساء إدارات محو الأمية في إدارات التعليم.
وحول وجه المقارنة بين هذه البرامج وما يقدم حاليا في المدارس الليلية، أوضح الرباح أنه يوجد حاليا ما يقارب الألف مركز لمحو الأمية على مستوى المملكة، يعمل بها أكثر من 3 آلاف معلم، إلا أن برنامج محو الأمية المزمع تنفيذه سيكون بشكل مختلف ومغاير عن المدارس الليلية كونه غير ملتزم بالمدرسة كمقر رسمي، وإنما ستقدم الدروس في أماكن مختلفة وذلك بالتعاون مع جمعيات تحفيظ القرآن الكريم وجمعيات البر الخيرية إضافة إلى عدم تقيد فترة الدراسة فيه بزمن محدد، وإنما تتوقف على مدى إتقان الدارس للمهارات.
وفي سؤال لـquot;الوطنquot; حول نسبة الأمية في السعودية والعوائق التي أدت إلى عدم نجاح البرامج المقدمة سابقا بشكل كامل، ذكر الرباح أن نسبة الأميين في السعودية بلغت 13,4% وفق إحصائية مصلحة الإحصاءات العامة لعام 2005 ، شكل الذكور منها ما يقارب 600 ألف، والإناث 1.1 مليون أمية. وتمثلت العوائق في ثلاثة محاور أساسية أولها تسرب الدارسين من الأميين بشكل جماعي بعد وقت قصير جدا من بدء الدراسة والثاني مدة البرامج التي كانت تقدم حيث كانت قصيرة، ولا تزيد على الشهرين فقط، إضافة إلى قلة عدد العاملين في مراكز محو الأمية وهو ما جعل الوزارة تسعى لمحاولة إيجاد حلول للقضاء على الأمية. كما أن هناك لائحة عقوبات بالتعاون بين المنتدى الوطني للتعليم للجميع وبين وزارة الداخلية لإلزام جميع الأميين بالانخراط في سلك التعليم والالتحاق ببرنامج محو الأمية.
ونوه الدكتور الرباح في كلمته بالجهود التي تبذلها الحكومة في مجال محو الأمية حتى استطاعت تخفيض نسبتها العامة بين المواطنين بشكل ملحوظ مما جعلها محل إشادة وتقدير المجتمع الدولي وحصولها على خمس جوائز دولية وإقليمية في ذلك المجال. وتطرق الرباح إلى برنامج مشروع مجتمع بلا أمية الجديد الذي ستشرع الوزارة في تنفيذه بداية الفصل الدراسي الثاني وآلياته وما يوفره من مغريات كبيرة للدارسين والمعلمين بالتكامل مع مؤسسات المجتمع المدني وصولاً إلى تحقيق نظرة ورؤية الوزارة في القضاء على الأمية، وإعلان المملكة دولة خالية من الأمية بشكل نهائي في أقرب وقت.
بعد ذلك، بدأت فعاليات وجلسات اللقاء بتقديم عرض مرئي عن برنامج مجتمع بلا أمية وورشة العمل الأولى ثم مناقشة الملاحظات الواردة في التقارير الختامية لإدارة التربية والتعليم حول هذا المشروع. وستستمر فعاليات اللقاء اليوم الأربعاء، وستعلن نتائج وتوصيات اللقاء في ختام حلقات النقاش مساء اليوم.