ريم عبيدات

ldquo;رياحٌ نابضة ونُدف ثلج كابوسٍ شتائيٍ في فلسطين نبحث عن الإيمان، والثلج، والندف نبحث عن أنفسنا فيكِ يا فلسطينrdquo;.

ldquo;300 قتيل في غزة-كيف 300؟- في 3 أيام أطفال وبشر طبيعيون صواريخ لا تعرف الرحمة. وكيف لي أن أكره الصواريخ فوق غزة يبدو أنني فلسطيني إذاًrdquo;. (الشاعر البلغاري ياسين كرومخروف)

قبلها بكثير رأى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جون هولمز أن ldquo;غزة تشكّل ثالث أكبر مشكلة إنسانية في العالمrdquo;.

في التاريخ ldquo;مدينتا صور وغزةrdquo; المدينتان العربيتان الكنعانيتان الفنيقيتان اللتان صدتا وبضراوة نادرة الإسكندر المقدوني بمساعدة العرب الأنباط والذي كان أخضع حينها معظم العالم.

في الجغرافيا المعاصرة رأى منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، منتصف العام الماضي، أن الحصار المفروض على غزة يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي ويخالف القانون الإنساني الدولي، كما أن ظروف غزة ldquo;مزرية وتعيسة وبعيدة كل البعد عن الطبيعيةrdquo;.

في تصريح آخر ل ldquo;طوني دالزيالrdquo;، رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر: ldquo;انقطعت غزة أكثر فأكثر عن العالم الخارجي منذ يونيو/ حزيران 2007. وتضاعفت أسعار المواد الغذائية الأساسية مع تضاؤل المخزون وانعدام الإمدادات الجديدة.. لاحظوا معي هذا قبل عام ونصف العام من بدء المجزرة الأخيرةrdquo;.

معرفياً منذ القرن الثاني للميلاد وrdquo;مدارس غزةrdquo; من أهم المدارس العامة التي اشتهرت بتدريس الفلسفة والبلاغة.

مؤخراً تقرير الحالة الإنسانية للأمم المتحدة يحذر من انخفاض ملحوظ لمعدل الالتحاق الإجمالي في المرحلة الأساسية في غزة بين عامي 2000 و2007 بحوالي 10%. فيما تصاعدت معدلات وفيات الأطفال بنسبة 30% ما بين عامي2000/2004.

الأحافير التاريخية تقول إن تراث المدينة المقاومة يمتد الى الألف الرابع قبل ميلاد المسيح، ويرجح أن تكون رابع مدينة بنيت على وجه الأرض.

في مشهديتها التاريخية المعاصرة عجائبية في الأسى حتى قبل حصاد حمامات الدم التي جلبتها الأيام الأخيرة. فحين استغربت الطفلة ldquo;إسراءrdquo; أسباب إظلام سوق غزة قبل أسابيع، خاطبها التاجر ldquo;عودوا في الصباحrdquo;، مفسراً: ldquo;صغيرتي لا إمكانات لدينا حتى لإضاءة شمعة. نعتمد يا بنيتي على بيع الصباح ونبيت بجوار بضاعتنا لأن التجوال مكلفrdquo;.

ضمن هذا الكلمات المتقاطعة للمشهد الغزي، فلنحاول البحث عن الحروف الضائعة علنا نفك لغز المذبحة الجماعية لمليون وأربعمائة ألف فلسطيني غالبيتهم من الأطفال.

كل عام وحالنا أكثر إنسانية وكرامة وأقل حزناً ولو بقدر لا يذكر.