عدنان أبو زيد

محمد مهدى عاكف مسيّس أخوان مصر، وحامل دلوها في بئر الجدالات مطلقا مبادرة الإصلاح بمصر عام 2004 مهاجما التغيير بجرعات داعيا الى منظور إسلامي.

كتاب quot;إيران والإخوان المسلمونquot; لعباس خامه يار، يرى زواجا كاثوليكيا بين الحركة السنيّة والشيعة ومراجعهم ورموزهم



زمن عاكف، زمان التقاء حماس وحزب الله والإخوان على خطٍّ واحد، هو المرجعية الإسلامية، حتى استدعى القول ان أخوان مصر أفرغت quot;الكبت الجهاديquot; بمناصرة حماس وحزب الله، الى درجة أن حماس أعلنت وللمرة الأولى منذ تاسيسها عن انتمائها تنظيمياً للإخوان، ونسقت مواقفها بقواسم مشتركة مع دولة تقوم على فكر اquot;لثورة الإسلاميةquot;.

يرى عاكف ان تضامنه مع حزب الله quot;تحالف في كل شيءquot; في مقابلة نشرت معه في quot;الوطن العربيquot; في آب 2006، مؤكدا quot; ما يقال عن أجندة إيرانية يقوله أعداء الأمةquot;، قائلا .. quot; في كلام الإيرانيين المنطق والحجة ولا يتحدثون إطلاقا عن رغبتهم في السيطرة وإنشاء دولة عالميةquot;.
وصرح عاكف لصحيفة quot;النهارquot; الكويتية أنه لا يمانع من مد شيعي مبررا ذلك أن 56 دولة في منظمة المؤتمر الإسلامي سنية، فلماذا التخوف من إيران وهي الدولة الشيعية الوحيدة في العالم .

كتاب quot;إيران والإخوان المسلمونquot; لعباس خامه يار، يرى زواجا كاثوليكيا بين الحركة السنيّة والشيعة ومراجعهم ورموزهم حتى تلاشى الخلاف العقدي بين الاثنين على الأقل من طرف الإخوان. وعاكف اليوم يتبنى اليوم افكار حسن البنا الداعية للتقريب بين المذهبين، الأمر الذي أطلق فكرة التقارب بين الثقل السني ممثلا بالإخوان والشيعي ممثلا بإيران، وفق ما طرحه الكتاب.

رفض عاكف الحوار مع امريكا حتى يحدث ذلك عبر الخارجية المصرية، رافضا اشاعات تنسيق الجماعة مع واشنطن حول اصلاحات مصر

عاكف.. من الجيل القديم، يرتدي لباس الانفتاح حتى قبل بعضوية الأقباط داخل الجماعة، باسطا يد التحالف للناصريين والماركسيين.

مرونة سياسية ومفردات لينة في الموقف من ترشيح الرئيس حسني مبارك ونجله، مااثار انتقاد البعض، لكن اخرين برروه بمناورات السياسة، معلنا شروطا منها ان يتحاور مبارك مع الجماعة وأن يلغي قانوني الطوارئ والأحزاب ويفرج عن السجناء السياسيين.

كسر عاكف اعتكاف الاخوان السياسي حتى أعلن إمكانية ترشيحه للرئاسة قائلا أن من الإخوان من يستطيع قيادة الأمة.

رفض عاكف الحوار مع امريكا حتى يحدث ذلك عبر الخارجية المصرية، رافضا اشاعات تنسيق الجماعة مع واشنطن حول اصلاحات مصر، وبالمقابل مستعرضا القوة في نزول الاتباع في خمس عشرة محافظة، مهددين بالعصيان المدني لتحقيق الإصلاح السياسي.

عاكف مواليد نهاية العشرينات، وهو المرشد السابع لإخوان مصر بعد وفاة مأمون الهضيبي في 2004. درس الرياضة ودرّسها، كما درس الحقوق.

معلّمه في الدين والسياسة حسن البنا، ومن أحبِّ المشايخ إلى نفسه محيّ الدين الخطيب



معلّمه في الدين والسياسة حسن البنا، ومن أحبِّ المشايخ إلى نفسه محيّ الدين الخطيب. وفي منتصف الخمسينات حُكم عليه بالاعدام بتهمة تهريب ضابط موال للاخوان هو اللواء عبدالمنعم عبدالرؤوف المشرف على طرد الملك فاروق، لكن الحكم خفف الى الأشغال الشاقة المؤبدة.

في منتصف التسعينات حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات لمشاركته في قضية سلسبيل حين اتهمه الادعاء بقيادته التنظيم العالمي للإخوان المسلمين.

وحين نشرت جريدة روز اليوسف حوارا لعاكف تضمن قوله ( طز في مصر.. وأبو مصر.. واللي في مصر...)، رفض الاخوان الحوار وقال مرشدها أنه مفبرك مهددا باللجوء للقضاء، لكن الجريدة أعلنت امتلاكها لتسجيل الحوار بصوت عاكف الذي لم يتقدم بأي دعوى قضائية ضد الجريدة.

قبيل إجتياح غزة، طالب عاكف الرئيس المصري حسني مبارك بـquot;التوبة إلى الله والعودة إلى شعبهquot;، مهددا بالزحف نحو رفح المصرية اذا تحركت الة الحرب نحو القطاع، لكن ذلك لم يتحقق مكتفيا بأدانة الاجتياح داعيا الى الجهاد مطالبا بإدخال السلاح إلى الفلسطينيين وقطع العلاقات والغاز والنفط عن إسرائيل.

اقرأ المزيد اسم في الحدث