جميل الذيابي

بعد مقالة laquo;غزة... بين بكاء وتباكraquo; التي نُشرت الأسبوع الماضي، تلقيت رسائل عدة تتراوح ما بين مادح وقادح، ولا غرابة عندما يكون الاختلاف laquo;صحياًraquo; في الأهداف والغايات.

لا غرابة في الاختلاف الا التزييف المتاجر به على جثث أطفال غزة الأبرياء. ولا غرابة في الاختلاف، خصوصاً في لحظات انفعالية ومشهد laquo;مأسويraquo; تسوقه عواطف إنسانية جيّاشة في ظرف laquo;غزيraquo;، جراء عربدة إسرائيلية laquo;وقحةraquo;.

وفي الوقت نفسه، لا استغرب الاختلاف مع القارئ المحلل للمقالات وفق نظرية laquo;أحاديةraquo;، ومفارز تنظيرية، لكن المشكلة تكون عندما تقرأ المقالات بعين واحدة لاقتطاع laquo;جزئياتraquo; معينة منها وفق روح laquo;اقصائيةraquo; من دون إسقاطها على واقع الحال المعاش ومدى الاستعداد وتكافؤ القوة.

هناك مرارة عندما يكون الفهم محدوداً، والعقل مربوطاً، والمزايدون والمتاجرون بدماء الأبرياء يتكاثرون، على رغم معرفتهم سلفاً بأن الخاسر الوحيد هو فلسطين وشعبها، خصوصاً القابعين منهم تحت وطأة آلة عسكرية إسرائيلية إرهابية، تقتل الصغير قبل الكبير.

بعد تلك المقالة، تلقيت رسائل الكترونية من أسماء عدة، منها على سبيل المثال: نهج الثورة، محمد المختار الشنقيطي، سهل أتاسي، سامي سعد، فيصل إبراهيم، سعاد أحمد، ثائر أبو عيطة، لين، حسين عيسى، مشهد.

يعلق كل من سامي سعد وسهل أتاسي وحسين عيسى، بقسوة غير مبررة تتجاهل الوقائع. كم هي مرارة عندما تصبح مهمة البعض تسويق مصطلحات الشتم والتخوين واتهام الآخرين بالعمالة لواشنطن وتل أبيب! في المقابل، أعجبتني تساؤلات الأخ الذي وصف نفسه بـlaquo;نهج الثورةraquo; والأخ الشنقيطي، حول ما ورد في المقالة، على رغم اختلافهما معي، مؤكدين ان لا حلول سياسية مع إسرائيل، استناداً إلى الوقائع التاريخية.

ما أخشاه ان تتحول مآسينا إلى حفلات للاستغلال بامتياز، يرقص على مسرحها laquo;مزايدونraquo; و laquo;مرجفونraquo;، لا يقدمون حلولاً، بل يهدفون إلى دغدغة المشاعر العربية laquo;الثائرةraquo; بحروف laquo;هوجاءraquo;، لكسب أضواء laquo;حمراءraquo; على laquo;أزيزraquo; رصاص يخترق قلوب أطفال ونساء غزة.

أخشى ان تتحوّل laquo;مأساة غزةraquo; إلى أشبه بمسرحية laquo;سوداءraquo;، تستغلها عقول laquo;صماءraquo;، بصيرتها laquo;عمياءraquo;، تكتب لتزايد على حياة إنسان مضطهد ووطن محتل يعيش على شفير الموت اليومي منذ أكثر من خمسين عاماً.

هناك كتّاب وسياسيون يتجاوزون قول الحقيقة ولو كانت مُرة، وهنا الخطأ مثلما أخطأت laquo;حماسraquo; حين لم تلتفت الى مخاطر التوقيت ومخاطر معركة غير متكافئة في ظرف زمني يشهد انقساماً فلسطينياً وشرخاً عربياً واضحاً.

هؤلاء الكتّاب والسياسيون يحاولون تجريح الآخرين أو المختلفين معهم بعبارات ردح وشتائم وتحريض، وكأن تلك العبارات ستنقذ غزة من قنابل العدو، رغبة في نفوسهم إلى لفت الأنظار، لكسب جماهيرية laquo;مفقودةraquo;!

ما أكثر المفاجآت التي تلعقها ألسنة عربية laquo;تائهةraquo;، تقتات من دروب التعاسة عبر سوق الشتائم واتهام كل من يختلف معها في وجهة النظر بالمؤامرة، انطلاقاً من واقع الحال الفلسطيني وحصار غزة.

نحن مع السلام، لكننا ضد الاستسلام، والأَوْلى معرفة ظروف الزمان والمكان، لمجابهة العدو، لا تسليمه النفس نحو إبادة الشعب والاستمرار في تفريق بوصلة الكلمة المختلف حولها بين laquo;فتحraquo; وlaquo;حماسraquo;.

كثيرون قادرون على قراءة المستقبل واستشرافه، لكن علامات الاستفهام توضع أمام ما يكتبه البعض من مزايدات ومتاجرات، متهماً مخالفيه بـlaquo;الانهزاميةraquo;، محاولاً الاستفادة من مأساة غزة ونعوش الموتى، بادعاء المعرفة السياسية والحربية، لتمرير أيديولوجيات تلبس عباءة الردح والقدح للآخرين، واجترار ربما الخطأ بخطأ.

عشق العروبة لن ينتصر له العرب بحشو الكلام وإطلاق الشعارات الرنانة، وإقامة مهرجانات خطابية استعراضية، ولبس قبعة الفناء حتى لو أبيدت غزة عن بكرة أبيها كما يقول إسماعيل هنية. الأصح مراجعة معطيات المعركة وآثارها وانعكاساتها المستقبلية على الفلسطينيين، والاستفادة من دروس الماضي laquo;المريرraquo;.

لا نختلف على ان إسرائيل عدو مجرم، تديرها مجموعة من القتلة الإرهابيين، وان ما تفعله آلتها العسكرية من قتل واحتلال تضيء شموعه واشنطن قبل تل أبيب.

مسكين هذا العربي الذي لا يمل ركلاً وردحاً وشتماً، وادعاء انتصارات laquo;أم المعاركraquo; الوهمية، بغية استعادة روح عربية مفقودة. موتى وجرحى غزة يتزايدون، والاسرائيليون يعربدون ويقتلون بلا رحمة، و laquo;حماسraquo; تكابرraquo; وتصر على المكابرة، والفلسطينيون لا يزالون منقسمين.

الأكيد انه متى توحّد البيت الفلسطيني الداخلي، فسيكون للقضية وضع آخر، وللسلام شأن آخر، وللمتاجرين رأي آخر!