محمد الصباح: هي الأهم... عمل عربي بلا بهرجة سيذكره التاريخ

حسين الحربي، داهم القحطاني، كارولين أسمر

اتفق وزراء الخارجية العرب المجتمعون في الكويت على مشروع قرار في شأن الوضع في غزة سيرفع الى قمة الكويت وينص بين امور اخرى على دعم الشعب الفلسطيني بقيمة تفوق ملياري دولار لاعادة الاعمار.
وأكد مشروع القرار المعدل الذي قدمته دولة فلسطين الى مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري أن القادة العرب قرروا الدعوة الى الوقف الفوري للعدوان الاسرائيلي وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة فورا وفتح جميع المعابر وانهاء الحصار المفروض على قطاع غزة وفق الآلية المقترحة في المبادرة المصرية والتي تشكل الارضية المناسبة لتنفيذ قرار مجلس الامن 1860.
وحمل القادة العرب حكومة اسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال كافة المسؤوليات على جرائمها وانتهاكاتها للقانون الدولي وحقوق الانسان والطلب من مؤسسات الامم المتحدة ذات العلاقة بجرائم الحرب والقانون الدولي الانساني وحقوق الانسان التحقيق في كافة الانتهاكات والجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني جراء هذا العدوان الغاشم وملاحقة وتقديم المسؤولين عن تلك الجرائم الى المحاكم الدولية.
واشار المشروع الى قرار القادة العرب الخاص بدعوة المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته في الاسهام الفاعل في تمويل عمليات اعادة البناء والاعمار مما دمره العدوان الاسرائيلي بما في ذلك تعويض المواطنين عن الخسائر التي لحقت بهم وبأملاكهم بالتنسيق الكامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية.
ويدعو مشروع القرار الى تقديم دعم اضافي بما لا يقل عن خمسمئة مليون دولار لدعم موازنة السلطة الفلسطينية.
وعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعهم الطارئ في الكويت أمس للبحث في موضوع الحرب في غزة استعدادا لقمة الكويت، وذلك تزامنا مع انعقاد قمة في العاصمة القطرية.
وقال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قبيل بدء الاجتماع ان laquo;الوضع العربي اصبح فوضى كبيرة جدا ومؤسفة جدا ومؤذية جداraquo;.
وحضر الاجتماع عدد من وزراء الخارجية بمن فيهم وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط والسعودي الامير سعود الفيصل فيما غاب وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح أن اليوم (أمس) كان laquo;مميزا ومشهودا وسيذكره التاريخ بأنه عمل عربي جرى من دون بهرجة وهو عمل حقيقي استمر عاما لانجاز عربي حقيقيraquo;.
وأضاف laquo;ان عمل سمو الامير والرئيس المصري حسني مبارك كان من أجل عمل عربي حقيقي يحاكي التطلعات وتم بمباركة من الرؤساء العرب في قمة الرياضraquo;.
وأكد: laquo;نحن لا نحاكي صفقات تجارية أو أسواق أسهم كما طرح البعض بل نحن اليوم نتحدث عن الأمن القومي العربي عبر الاقتصادraquo;.
وقال الشيخ محمد ان القمة التي ستعقد بعد غد والتي ستحضرها 22 دولة laquo;هي الأهم وهي محصنة بالزخم الذي حصنه الإعداد الجيد لهاraquo;.
الى ذلك، دعا وزير الخارجية السعودي نظراءه العرب خلال الاجتماع الى دعم الجهود المصرية الرامية الى وقف لاطلاق النار في القطاع، والى البحث في امكانية العودة الى مجلس الامن لاستصدار قرار تنفيذي للقرار 1860.
واعتبر الامير سعود الفيصل ان الحرب في غزة laquo;ان استمرت فان اثارها وانعكاساتها ستكون خطيرة وبعيدة المدىraquo;، وناشد الدول العربية laquo;انشاء صندوق لاعمار غزةraquo;.
ودعا الوزير السعودي في كلمته في الاجتماع المغلق الى laquo;تكثيف الجهود الديبلوماسية للضغط على اسرائيل وتأمين انصياعها العاجل للقرار ايا تكن الخيارات المستقبلية للدول العربيةraquo; وlaquo;النظر في جدوى العودة الى مجلس الامن لاستصدار قرار تنفيذيraquo; يسهم في تنفيذ القرار الدولي الداعي الى وقف اطلاق النار في غزة.
كما طلب تكليف الامانة العامة الاعداد القانوني للسعي الى مساءلة ومحاكمة اسرائيل على laquo;جرائم الحربraquo; بواسطة رفع دعاوى ضد الدولة العبرية حتى في داخل الولايات المتحدة.
وقال الفيصل انه يجب laquo;البدء بحوار جاد وشامل حول هذه التوصيات مع الادارة الاميركية الجديدةraquo; التي تتسلم الحكم في واشنطن اعتبارا من العشرين من ينايرالجاري برئاسة باراك اوباما.
وأكد موسى ان العمل العربي يحتاج في هذه المرحلة الى تعاون حقيقي، مشددا كذلك على ان عملية السلام لم تؤد منذ التسعينات الا الى اضاعة الوقت .
وقال موسى في تصريح للصحافيين laquo; لا يصح اضاعة الوقت وتعريض الموقف كله للخطر اذا ما دخلنا في ما يسمى بعملية السلام مع اسرائيل لمجرد الدخول في عملية السلامraquo;.
وأوضح رأيه بالقول laquo; يجب ألا نقع في هذا المطب مرة أخرى ويكفي انه منذ التسعينات من القرن الماضي وحتى الان لم تؤد عملية السلام الى شيء الا اضاعة الوقت والمماطلة ثم استعمار الارضraquo;.
وردا على سؤال حول وجود قمتين في الكويت والدوحة قال laquo;الوضع كله في حالة فوضى واضطراب وهو امر لا يمكن قبوله لأن العمل العربي يحتاج في هذه المرحلة الى تعاون حقيقيraquo;.
وردا على سؤال آخر حول عدم التطرق للمبادرة المصرية بشأن غزة في قمة الدوحة قال laquo;لا أستطيع أن أرد على هذا السؤال لأنني لم أتابع البيان الختامي لقمة الدوحةraquo;.
و قال وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط ان laquo;لكل دولة الحق في الدعوة لأي اجتماع والحق مكفول لمن اراد ان يحضر أو لا يحضر الاجتماع المدعو لهraquo;.
واكد ابوالغيط ردا على سؤال حول القاسم المشترك بين جميع هذه اللقاءات والاجتماعات العربية laquo;انها جميعا تسعى الى الدفاع عن الشعب الفلسطيني وانهاء المأساة التي يعانيهاraquo;.