ليبرمان ونتنياهو وجهان لعملة واحدة!

خيرالله خيرالله
المستقبل اللبنانية
من هو افيغدور ليبرمان الحقيقي؟ قبل الاجابة عن هذا السؤال المتعلق بوزير الخارجية الإسرائيلي وزعيم حزب quot;إسرائيل بيتناquot; المتطرف الذي حقق نتائج باهرة في الانتخابات الإسرائيلية الاخيرة، لا بدّ من الاشارة الى ان الرجل ليس سوى يهودي من مولدافيا انتقل الى إسرائيل حديثا. كان قبل ذلك مجرد حارس عند باب مقهى ليلي في عاصمة بلده الاصلي. من حق كل انسان ان يتطور وان يسعى الى الافضل. من حق كل انسان تسلق السلم الاجتماعي في اتجاه الترقي على كل المستويات. ولكن هل يمكن ان تكون قضية الشعب الفلسطيني في يد اشخاص من نوع ليبرمان الذي تحدث امام الجمعية العمومية للامم المتحدة، باسم إسرائيل، عن تبادل للاراضي والسكان في اطار تسوية تحتاج الى سنوات مديدة. لم يخف ليبرمان ان الهدف من كسب الوقت عن طريق مفاوضات طويلة هو التخلص في نهاية المطاف من عرب إسرائيل بحجة ان إسرائيل quot;دولة يهوديةquot; لا مكان فيها لغير اليهود.
صحيح ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين، او بيبي نتانياهو، سارع الى التبرؤ من كلمة وزير الخارجية في حكومته امام اهم محفل دولي، لكن الصحيح ايضا ان بيبي لم يفعل شيئا ليؤكد انه مختلف عن ليبرمان وانه يريد بالفعل السلام والتوصل الى تسوية معقولة ومقبولة. ولذلك في الامكان القول ان بيبي هو ليبرمان الحقيقي وهو يستخدم وزير الخارجية من اجل متابعة استراتيجيته القائمة على مبدأ التفاوض من اجل التفاوض وهو مبدأ اخترعه اسحق شامير لدى اجباره، تحت ضغط ادارة جورج بوش الاب- جيمس بايكر، على التوجه لحضور مؤتمر مدريد في اكتوبر من العام 1991. وقتذاك، قال شامير صراحة، وكان رئيسا للوزراء، انه مستعد للتفاوض لسنوات بما يسمح لإسرائيل بفرض امر واقع على الارض الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967.
شئنا ام ابينا، علينا الاعتراف بان إسرائيل فرضت امرا واقعا. الدليل على ذلك متابعة بناء quot;الجدار الامنيquot;، وهو جدار عنصري يقسم الارض الفلسطينية المحتلة في العام 1967. اضافة الى ذلك، هناك اصرار على متابعة الاستيطان او على الاصح على اقامات مستعمرات جديدة في الضفة الغربية ومحيط القدس بغية عزل المدينة عن كل ما هو فلسطيني.
ليبرمان هو الوجه الوقح والاصيل لنتانياهو. ما لا يستطيع رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله، يقوله وزير الخارجية الذي يمثل السياسة الحقيقية للحكومة الحالية. انها حكومة متطرفة لا تريد السلام وتعتقد ان الوقت يعمل لمصلحتها وان مجرد استفزاز الجانب الفلسطيني، كفيل بحمله على الانسحاب من المفاوضات المباشرة او غير المباشرة التي يرعاها الجانب الأميركي.
في حال كان على المرء ان يكون صادقا مع نفسه، عليه الاعتراف اوّلا ان الهدف الإسرائيلي يتمثل في الوقت الراهن في دفع الفلسطينيين الى التخلي عن المفاوضات والتخلص بالتالي من اي ضغط أميركي من اي نوع كان من اجل التوصل الى تسوية. من دون مفاوضات، لن يطرح الأميركيون افكارا جديدة او صيغة ما تؤدي في النهاية الى قيام دولة فلسطينية مستقلة quot;قابلة للحياةquot; عاصمتها القدس الشرقية.
في غياب الرغبة الإسرائيلية في السلام، ماذا يستطيع ان يفعل الجانب الفلسطيني؟ هل يستطيع الاستمرار في التفاوض في ظل الاصرار الإسرائيلي على الاستيطان بحجة ان الحكومة الإسرائيلية تضم متطرفين لا يقبلون باقل من ذلك؟
الجواب بكل بساطة ان الجانب الفلسطيني في وضع لا يحسد عليه. يكفي ان عليه ان يفاوض طرفا يعمل بكل الوسائل على تكريس الاحتلال لقسم من الضفة الغربية والقدس الشرقية. ولكن يظلّ على الرغم من ذلك ان على السلطة الوطنية الفلسطينية تفادي اي قطيعة مع الجانب الأميركي بغض النظر عن الاخطاء التي ترتكبها الادارة الحالية وضعفها داخل الولايات المتحدة نفسها. في النهاية، هناك نجاحات لا يمكن الاستهانة بها تحققت في الفترة الاخيرة. في مقدم هذه النجاحات استتباب الامن في الضفة الغربية ومنع quot;حماسquot; من الاستيلاء عليها. بفضل الامن الفلسطيني وجهود رئيس السلطة السيد محمود عبّاس ورئيس الحكومة الدكتور سلام فيّاض، لم تعد ارض فلسطين ارضا طاردة لاهلها. على العكس من ذلك، هناك فلسطينيون يعودون الى فلسطين ويستثمرون فيها. هناك ازدهار في كل الضفة الغربية. في اساس الازدهار استتباب الامن وممارسة سياسة انفتاح على كل المستويات.
في وقت يسير الوضع العربي من سيء الى اسوأ، ليس امام الفلسطينيين سوى مواجهة المشروع الإسرائيلي وحدهم. السبيل الوحيد الى ذلك تجنب العزلة الدولية عن طريق تفادي اي صدام مع الادارة الأميركية حتى لو تعلق الامر بمتابعة المفاوضات في ظروف مذلة. الاهم من ذلك عدم العودة الى العنف باي شكل من الاشكال ومتابعة بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية من دون الاكتراث لاي مناورات سياسية يقوم بها هذا الطرف العربي او غير العربي او ذاك من اجل القيام بانتفاضة جديدة. لقد عادت الانتفاضة الاخيرة على الفلسطينيين بالويلات، بل اعادتهم سنوات الى خلف واستغلت إسرائيل الانتفاضة التي انطلقت في مثل هذه الايام قبل عشر سنوات لاعادة احتلال جزء من الارض ولاقامة جدار الفصل العنصري.
هناك سياسة إسرائيلية في غاية الخطورة. لا فارق يذكر بين ليبرمان ونتانياهو. انهما وجهان لعملة واحدة. ولكن حذار السقوط في فخ الخروج من المفاوضات من دون تنسيق مع واشنطن بغض النظر عن كل الشوائب التي في سياسة الادارة الحالية التي يصدر عنها كلام جميل لا قدرة لديها على ترجمته الى واقع!
ميتشل بيّاع الأوهام !
راجح الخوري
النهار اللبنانية
منذ عشرين عاماً ينخرط الاميركيون في علك quot;صوف السلامquot;، او بالاحرى يدفعون بهذا الصوف كقوت وحيد للمراهنين في الشرق الاوسط على تسوية سلمية عادلة وشاملة ودائمة.
الآن بعدما انهارت المفاوضات المباشرة بين الرئيس محمود عباس وبنيامين نتنياهو، قبل ان تبدأ عمليا وفعليا، وبعد سنة ونصف سنة من الجهود التي بذلتها ادارة الرئيس باراك اوباما، سارعت واشنطن الى وضع شعار جديد في التداول:
quot;محادثات السلام مستمرة رغم توقف المفاوضاتquot;!
ماذا يعني هذا الكلام؟
انه نسخة منقحة من العنوان الذي سيطر على الفشل الطويل في احراز اي تقدم على المسار الفلسطيني، حيث كانت واشنطن تحاول دائما تنويم الفلسطينيين والعرب على شعار quot;المحافظة على دينامية المساعي السلميةquot;... ربما كي لا يستيقظ هؤلاء على اصوات الجرافات الاسرائيلية تمضي في قضم اراضي الفلسطينيين وفي تدمير اسس التسوية.
❐ ❐ ❐
على هذا الاساس يواصل المبعوث الاميركي الخاص جورج ميتشل جولاته السياحية في المنطقة ليوزع الابتسامات على عادته، مجرد ابتسامات فارغة من اي مضمون، في حين سيستمر فيليب كراولي بين الحين والآخر في تكرار الكلام الممجوج:
quot;ميتشل يبقى على تواصل مع الفلسطينيين والاسرائيليين للعمل على ايجاد طرق لخلق ظروف تساعد على معاودة المفاوضات المباشرةquot;.
وهكذا يتنقل ميتشل بين بعض عواصم المنطقة، لمجرد الايحاء بان من الممكن احياء جثة المفاوضات المهترئة والمتعفنة، ليس لان الوقائع اكدت مرة اخرى نتائجها الفاشلة فحسب، بل لان العدو الاسرائيلي، الذي يدّعي انه يريد التفاوض يمضي عمليا في التصرف وكأن الاراضي الفلسطينية التي يحتلها مجرد quot;سجن ابو غريبquot; كبير، فلا تتوقف الامور عند مواصلة الاستيطان او عند شريط الجندي الراقص من حول الاسيرة الفلسطينية، بل تصل الى حرق المساجد والمضي في تهديد الحرم
القدسي.
وبصرف النظر عن كل هذا، يعرف ميتشل اكثر من غيره، ان الجلسات الثلاث التي عقدت في سياق المفاوضات المباشرة كانت فاشلة تماما، وان كل ما قاله هو عنها وكذلك نتنياهو، كان مجرد تضليل سواء اقتضته قواعد التوسط ام لا، وهذا ما يجعل من المبعوث الاميركي شريكا في بث اجواء عن المفاوضات بدلا من ان يحزم امره مع الادارة الاميركية لانقاذ هذه المفاوضات بالضغط على نتنياهو.
فقد كشفت تقارير اسرائيلية واميركية متطابقة ان ميتشل ونتنياهو لم يقولا الحقيقة، عندما تحدثا عن تقدم في المفاوضات وفي القضايا الجوهرية، بينما كانت الامور تراوح مكانها، وانه كلما حاول الرئيس الفلسطيني ان يتطرق الى هذه القضايا كان نتنياهو يطرح موضوع الامن والشروط الاسرائيلية لنسف الحوار.
اكثر من هذا لم يتوان نتنياهو عن ابقاء القفاز في وجه عباس في الجلسة الثالثة، عندما قال له انه يسعى معه الى quot;اتفاق اطارquot; في خلال سنة لكن تنفيذ هذا الاتفاق يجب ان يمتد لمدة عشرين سنة، كل ذلك في حضور ميتشل الذي لا يملك سوى ابتلاع المرارة والمحافظة على سياقه
المبتسم!
وحتى عندما حاول عباس تذكير نتنياهو بما كان قد توصل اليه مع سلفه ايهود اولمرت قبل عامين، تعمد تجاهل الامر وبدا انه يرفض حتى مجرد الاستماع الى ما يقوله الرئيس الفلسطيني، وهو ما دفع الاخير الى التهديد بالاستقالة اذا فشلت المفاوضات.
❐ ❐ ❐
والمفاوضات فشلت، فما معنى بيان وزارة الخارجية الاميركية الآن عن quot;استمرار محادثات السلام رغم توقف المفاوضاتquot;؟
والفرق بين المفاوضات والمحادثات هو تماما كالفرق بين نتنياهو الذي يحاول ان يسوّق صورة معتدلة عن اسرائيل وافيغدور ليبرمان العنصري التوسعي الموتور الذي يريد إلقاء الفلسطينيين خارج حدود ارضهم المحتلة.
قناع مبتسم وقناع عابس، لكن العقل الصهيوني هو عينه سواء كان عند نتنياهو او ليبرمان، ربما لهذا يستغرق ميتشل في مرارة السخرية عندما يضحك من ثلاثة وقائع:
توزيع الادوار بين الاسرائيليين بهدف خديعة اميركا والمهتمين بالتسوية، توزيع الاوهام عند الفلسطينيين والعرب الذين يصدقون ان من الممكن الوصول الى تسوية عادلة مع اسرائيل، وتوزيع الآمال الواهية في اروقة البيت الابيض، حيث يظن الرئيس باراك اوباما انه قادر على تغيير مسار الفشل الاميركي في مساعي التسوية!..