منتخبو اغادير يقاطعون نشاطا رياضيا بالمدينة

الرباط

ندد ناشطون مغاربة بمشاركة اسرائيل في منتدى عقد في مراكش يوم الثلاثاء الماضي فيما قاطع منتخبو مدينة اغادير نشاطا رياضيا بالمدينة احتجاجا على رفع العلم الاسرائيلي ضمن اعلام الدول المشاركة.
وقالت مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين ان المنتدى الاقتصادي العالمي الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يعقد في مراكش من 26 إلى 28 تشرين الاول/أكتوبر الجاري يتميز بحضور صهيوني لافت وانها قررت تنظيم تظاهرات احتجاجية على هذا الحضور طيلة ايام المنتدى.
وكان مقررا ان يشارك في منتدى دافوس المغرب رئيس الكيان الصهيوني شمعون بيريس الا ان العاهل المغربي الملك محمد السادس صرح عن عدم رغبته في مقابلته احتجاجا على استمرار سياسة الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
ولقي قرار العاهل المغربي ترحيبا واسعا في الاوساط المغربية التي وصفته بـ 'الصفعة' لاسرائيل على سياستها العدوانية.
واكدت مجموعة العمل الوطنية امس الجمعة في بلاغ ارسل لـ 'القدس العربي' 'إدانتها الشديدة لاستقبال الصهاينة بالمغرب، في أي إطار كان ومن طرف أي كان'. ونبهت المجموعة المكونة من احزاب ومنظمات نقابية وحقوقية واجتماعية 'إلى خطورة التغلغل الاقتصادي الصهيوني في المنطقة عبر هذا المنتدى وغيره من الملتقيات والمنتديات المماثلة.' ودعت الحكومة المغربية إلى اتخاذ موقف واضح وصريح من موضوع التطبيع مع الصهاينة .
وناشدت المجموعة كل الفاعلين وعموم المواطنين المغاربة 'الغيورين على وطنهم وقضايا أمتهم، الانخراط الواسع في التظاهرات الاحتجاجية التي سينظمها المجتمع المدني بمراكش خلال أيام اجتماع المنتدى'. وفي نفس الاطار اثار رفع علم إسرائيلي في الفضاء الخارجي للقاعة المغطاة 'الانبعاث' بأكادير قبل الافتتاح الرسمي لبطولة العالم للشبان في الجيدو التي تحتضنها المدينة، بساعات، استنكار عدد من الفعاليات والهيئات بالمدينة.
ونقل موقع هسبرس الالكتروني عن صالح المالوكي نائب رئيس المجلس البلدي لأكادير ورئيس لجنة الشؤون الرياضية بأن 'جميع الاجتماعات التهييئية، وما قدم من لوائح من طرف الجهات المنظمة ليس فيها ذكر لاسم (إسرائيل)، وان اعضاء مجلس البلدية فوجئوا قبل 48 ساعة فقط بوجود فريق إسرائيلي تم الحجز له بأحد الفنادق بأكادير من طرف جهات غير معروفة.'
واكد انه تم إعطاء تعليمات للمصالح البلدية بان لا تظهر أية إشارة أو علما إسرائيليا في القاعة أو محيطها، لكن قبل 3 ساعات تقريبا من الافتتاح الرسمي للتظاهرة الرياضية فاجأت جهة خفية المنظمين عندما نصبت علما إسرائيليا وبشكل أثار استغراب الجميع في الساحة المقابلة للقاعة، وأن الكل تبرأ من هذا السلوك الغير المسبوق بالمدينة وهو ما اضطره إلى الاتصال بطارق القباج رئيس المجلس البلدي لأكادير مبلغا إياه بأن أعضاء حزبه الحليف معه في المجلس (العدالة والتنمية) لن يحضر الافتتاح في حالة ما إذا بقيت الأمور على ما هي عليه.
وهو ما حدا بالرئيس إلى التعبير عن نفس الموقف (الانسحاب)، معبرا انه قبل موعد انطلاق الافتتاح بحوالي نصف ساعة تدخلت السلطة المحلية وسحبت أمام أنظار الصحافيين والجمهور الحاضر العلم الإسرائيلي، ليمر الافتتاح في أجواء عادية.
وزارت أكادير في اقل من أسبوع ثلاثة وجوه إسرائيلية الأول فني والثاني علمي والثالث رياضي اعتبرتها اوساط ثقافية بالمدينة تأتي في سياق الرد على الزيارات السابقة التي قام بها بعض النشطاء من التيار الأمازيغي المتطرف للدولة العبرية.
ومن المقرر ان يكشف منتدى اماديوس الذي يترأسه ابراهيم الفاسي الفهري نجل وزير الخارجية المغربي اسماء الاسرائيليين الذين سيشاركون في الدورة الثالثة للمنتدى التي تعقد بمدينة طنجة يومي 13 و14 تشرين الثاني/نوفمبر القادم والذين من المتوقع ان تواجه المشاركة الاسرائيلية بتظاهرات احتجاجية على غرار التظاهرات التي واجهت مشاركة تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة في الدورة الثانية من المنتدى 2009 فيما لم يعلن حتى الان رسميا عن مشاركة رئيس الكنيست الاسرائيلي رؤوفين ريفلن في المؤتمر البرلماني الاورومتوسطي الذي يعقد بالرباط يوم الخميس القادم.