عمّار أبو عابد

تطل النجمة السورية سلاف فواخرجي على جمهورها في الموسم القادم بثلاثة أعمال تلفزيونية جديدة، بعد أن اقتصرت أعمالها في الموسم الماضي على مسلسل واحد هو (كليوباترا). حيث تشارك في بطولة مسلسل (في حضرة الغياب) الذي يروي سيرة حياة الشاعر الفلسطيني الكبير الراحل محمود درويش إلى جانب الفنان فراس إبراهيم، ونخبة من نجوم الدراما السورية والعربية، وتلعب سلاف في هذا العمل الجديد شخصية (ريتا) حبيبة محمود درويش وملهمته التي كتب فيها عدة قصائد رائعة وشهيرة. كما تشارك في مسلسل المخرجة رشا شربتجي الجديد (الولادة من الخاصرة) بدور امرأة مظلومة، تتمرد على واقعها وتقف إلى جانب الخير والحق. وتلعب سلاف دوراً من أدوار البطولة في المسلسل المصري (وادي الملوك) إخراج حسني صالح.

جرأة وتحد

ربما كانت قصيدة (ريتا والبندقية) التي لحنها وغناها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة من أشهر القصائد المغناة لمحمود درويش، وواحدة من كلاسيكيات الغناء المقاوم في الذاكرة الشعبية الفلسطينية والعربية، لكن الشاعر الراحل كتب العديد من القصائد لريتا والوطن، حتى امتزجا، وصارت ريتا رمزاً من رموزه في مجموعاته الشعرية الأولى. لكل هذا، فإن تقديم سلاف فواخرجي لهذه الشخصية الرمز في شعر محمود درويش، يتطلب الكثير من الجرأة، ولا سيما أن قصائده تلك مازالت حاضرة في ذاكرة الجمهور. وتبدي سلاف حماستها وسعادتها لتقديم شخصية (ريتا)، ليس لأنها من محبي محمود درويش فحسب، وإنما لأنها تعتبر ذلك واجباً عليها وعربون وفاء لذكرى الراحل الكبير، ومكانته في الشعر العربي المعاصر وتاريخ النضال الفلسطيني أيضاً. وهي لا تنكر أن تجسيد هذه الشخصية يمثل لها تحدياً حقيقياً، ومسؤولية كبيرة، لكنها تحب التحديات، وتسعى إليها. ومن دوافع حماستها لهذا العمل أيضاً هو وقوفها إلى جانب النجم فراس إبراهيم مجدداً بعد تجربتهما الناجحة في مسلسل (أسمهان) كما تقول، وكذلك العمل مرة أخرى تحت إدارة المخرج المبدع نجدت أنزور.

(سماهر) المظلومة

وفي المسلسل الاجتماعي الجديد (الولادة من الخاصرة) للمخرجة رشا شربتجي والكاتب سامر رضوان، تلعب سلاف شخصية امرأة مظلومة، تقاوم القهر الواقع عليها، وتقف ضد تسلط زوجها السابق المستبد وشروره، وعن هذه الشخصية تقول سلاف: ألعب دور (سماهر)، وهي شخصية طيبة وخيرة، لكنها تعاني كثيراً من أذى طليقها المتنفذ، وتصل الأمور بينهما إلى حالة من الحرب المعلنة، حيث تقف في وجهه وتسترد منه كامل حقوقها وكذلك حقوق الآخرين ممن آذاهم بأساليبه الملتوية، واستخدامه لسلطته في تحقيق أهدافه الشخصية. وتصف سلاف هذه الشخصية بأنها إنسانية وجميلة، وهي المرة الأولى التي تجسد فيها دوراً كهذا، وتتوقع لهذا العمل نجاحاً متميزاً بإدارة رشا شربتجي، ولاسيما أنه يسلط الضوء على مشكلات المجتمع وهموم الناس بجرأة نادرة وطروحات جديدة.

ويشارك في بطولة هذا العمل الجديد نخبة من النجوم السوريين، منهم عابد فهد وسلوم حداد وأيمن رضا ووائل رمضان ومها المصري وصفاء سلطان.

في وادي الملوك

ولن تبتعد سلاف عن الدراما التلفزيونية المصرية هذا العام، ولاسيما أنها أصبحت إحدى نجماتها المحبوبات أيضاً، واكتسبت شعبية واسعة بين المشاهدين في مصر، حيث حصلت العام الماضي على لقب أفضل ممثلة عربية في استفتاء صحيفة الأهرام، عن دورها في مسلسل (كليوباترا).

وتشارك هذا العام بالمسلسل المصري (وادي الملوك) مع المخرج حسني صالح، وهو عمل مأخوذ عن رواية (يوم غائم في البر الغربي) للأديب محمد المنسي قنديل، وقد كتب له الحوار الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي والسيناريو محمد الحفناوي. وتشير سلاف إلى أنها سعيدة جداً بالتعاون مع المخرج صالح، فهو مخرج متميز، ونجاحاته المتواصلة، تجعلها تتوقع لهذا العمل حضوراً متميزاً على شاشة رمضان القادم، كما أن أهمية النص الأدبي الأصلي والكاتبين اللذين وضعا السيناريو والحوار يرجح عنصر التفاؤل بتحقيق النجاح.

ويروي العمل الجديد حكاية من الصعيد المصري، ويتحدث عن امرأة صعيدية قوية الشخصية، تجد نفسها وعائلتها في ظروف صعبة جداً، مما يجعلها تأخذ زمام المبادرة، وتفرض إرادتها على الجميع، لإدارة شؤون العائلة ومواجهة التحديات، فتتخذ القرارات الصعبة، وتكتسب احتراماً وطاعة من قبل الجميع، بعد أن تثبت صوابية رأيها وحكمتها ورجاحة عقلها.

وتشارك سلاف في بطولة هذا العمل الجديد كل من النجمات والنجوم: سمية الخشاب، وصابرين، وليلى طاهر، وسميرة عبد العزيز، ورياض الخولي، ونبيل الحلفاوي، وأشرف عبد الغفور، وغيرهم. وسيغني شارة العمل الفنان محمد منير من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، ومن المتوقع أن يبدأ التصوير مع بداية العام الجديد. أما عن انسحابها من مسلسل (روز اليوسف)، فترجعه سلاف إلى خلاف فني بينها وبين الكاتبة ريهام حداد، التي تعتبرها كاتبة موهوبة، لكنها تتشبث بآرائها وترفض الحوار، حيث ترى سلاف أن العمل يميل إلى الوثائقية كثيراً ويحتاج إلى مزيد من العمل على الحبكة الدرامية، ولأنها لم تستطع إقناعها بذلك فضلت الانسحاب، وهي تتمنى للنجمة ليلى علوي النجاح في تقديم هذه الشخصية بكل سرور. ومن جهة أخرى تبدي سلاف تمسكاً بتقديم شخصية (بديعة مصابني)، لكنها ترجئ هذا المشروع إلى العام القادم، بسبب انشغالها بأعمالها الثلاثة الجديدة.


اقرأ المزيد : سلاف فواخرجي تجسد laquo;ريتاraquo; ملهمة درويش - جريدة الاتحاد
http://www.alittihad.ae/details.php?id=90150amp;y=2010#ixzz19BXv8hPQ