لندن

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تحقيقا مطولا عن مشكلة اليمن مع نبتة القات التي تستهلك كميات كبيرة من المياه والاراضي الصالحة للزراعة لسد الطلب المتنامي على هذه النبتة المخدرة.
وقالت الصحيفة ان اليمن في طريقه الى التدمير الذاتي اذا استمر اليمنيون في مضغ هذه النبتة، فعلى سبيل المثال فان العاصمة صنعاء التي يبلغ النمو السكاني فيها 7 في المائة سنويا ستغدو بلا مياه صالحة للشرب بحلول عام 2017 بسبب استهلاك مياه حوض صنعاء المائي في انتاج نبات القات، وهو العام نفسه الذي سيتوقف فيه دخل اليمن من النفط الذي يمثل حاليا ثلاثة ارباع مصدر دخل الدولة.
وتضاعف سعر المياه الصالحة للشرب في العاصمة ثلاث مرات خلال العام الماضي فيما تزايدت المواجهات المسلحة على مصادر المياه على اطراف المدينة بينما تضطر بعض الاسر الى صرف ثلث دخلها على شراء ماء الشرب.
ولا توجد حلول عملية لمواجهة هذه المشكلة سوى الحد من زراعة القات حسبما يرى المعنيون، لكن السير في هذا الخيار ليس بالامر السهل لانه سيتسبب باضطرابات سياسية واجتماعية اذ ان عددا كبيرا من السكان يعملون في هذا المجال.
ومن المفارقات ان التقديرات الحكومية تشير الى ان نحو مليار ليتر من وقود الديزل تم استهلاكه في ضخ مياه الابار الايلة الى النضوب لري القات، وبما ان هذا الوقود مدعوم من قبل الدولة فهذا يعنى ان نحو 700 مليون دولار صرفتها الدولة لاستنزاف مواردها من المياه.