منصور الشهري ـ الرياض

أعلن وزير الصحة ورئيس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله الربيعة رسميا أمس، عدم إمكانية إجراء عملية الفصل للتوأم السيامي الفلسطيني (ريتال وريتاج)، اللتين وصلتا إلى الرياض الأسبوع الماضي، وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز بسرعة نقلهما وعلاجهما في المملكة.
وبين الربيعة خلال تصريح صحافي له إبان زيارته للطفلتين في غرفة العلاج المركز في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض : laquo;اتضح لنا أن حياة الطفلتين مهددة بالخطر، والحالات المشابهة لها لا تستطيع الاستمرار في الحياة، وشرحنا ذلك بالتفصيل أمام والدي التوأمraquo;.
وذكر الربيعة أن ظروف الطفلتين الصحية غير مستقرة منذ وصولهما إلى الرياض أخيرا، مضيفا laquo;شكل فريق طبي وجراحي متعدد التخصصات، وأجريت فحوصات طبية دقيقة لأماكن الالتصاق، شملت القلب، الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، والكبدraquo;.
وزاد أن الفحوصات الطبية أثبتت أن حالتهما غير جيدة، وتعانيان التهابات بكتيرية في الصدر، بالإضافة لمشكلة كبيرة في قلبين مشتركين، تمثلت في عيوب خلقية تعيق الحياة وعملهما كقلب واحد، واشتراك في الكبد والجهاز الهضمي.
إزاء ذلك، عبر والدا الطفلتين عن تقديرهما لظروف ابنتيهما الصحية، ووجها شكرهما إلى خادم الحرمين الشريفين على مبادرته الكريمة والسريعة.