عدنان بومطيع


ظروف الحرب النفسية الأميركية والإسرائيلية الهائلة على سوريا هذه الأيام تشبه وإلى حد بعيد الظروف التي مرت على العراق قبل حرب احتلاله في 2002 و2003. ثمة محاولات خارقة لشيطنة النظام السوري لتدميره واجتياح البلاد أو تخريب بنيتها التحتية والاقتصادية. موضوع صواريخ سكود لحزب الله يشبه أكذوبة أسلحة الدمار الشامل العراقية. تهديد العراق للأمن العالمي في السابق جاء مكانه تهديد سوريا لأمن الدولة الصهيونية (البريئة دائماً من العدوان والدموية). بشار مكان صدام. وبدلا من ضرب إيران ستكون سوريا وليمة سهلة لوحشية الطيران الأميركي الإسرائيلي، وربما الناتو المهزوم في أفغانستان. سوريا ستكون ساحة مناسبة للأطراف الثلاثة المأزومين.. أميركا المهزومة في العراق وأفغانستان، إسرائيل المضروبة على وجهها في غزة ومن قبل في جنوب لبنان، وثالثا الناتو الذي يتلقى ضربات طالبان دون رحمة وفي شكل قد يدعوه للهرب من الجحيم الأفغاني في أية لحظة. والتعويض/ العلاج النفسي لكل هؤلاء في سوريا.
ستسألون، وأين إيران الحليفة الاستراتيجية لسوريا؟ الجواب أنها لن تتحرك. ولو كانت إيران ستتحرك لفعلت عندما صبت إسرائيل جام غضبها في محرقة 2006 على رؤوس اللبنانيين. إيران ستكون محاصرة وممنوعة من التحرك في الحرب المقبلة على سوريا لعدة اعتبارات استراتيجية. أهمها، ميلان كفة القدرات العسكرية لصالح إسرائيل والولايات المتحدة. والمناورات البحرية للحرس الثوري التي نفذتها إيران في مضيق هرمز نهاية أبريل الماضي كشفت الضعف أكثر مما عرضت من عضلات. فقد اتضحت القدرة البحرية أنها محدودة بـ 80 قطعة، مقابل أكثر من 300 قطعة بحرية أميركية تنتشر من ميناء الأحمدي وحتى مسقط.
الأبعد من ذلك، أن إيران ربما تجد نفسها منخرطة في سيناريو الحرب، رغماً عنها، من خلال الضغط على حزب الله وحماس بعدم التحرك لصد العدوان على سوريا، مقابل الإبقاء على نظام نجاد وعلى حزب الله وحماس والتضحية بسوريا. ومقابل إطلاق يد إيران في الغنيمة الأكبر وهي العراق بعد الانسحاب الأميركي منه العام المقبل.
كثرة التهديدات الأميركية والإسرائيلية ضد سوريا هذه الأيام تزامنت أيضاً مع بعث مفاجئ لعملية السلام المقبورة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وذات السيناريو يتكرر بالوعد بدولة فلسطينية. كما خدعوا العرب إبان العدوان على العراق، فلما تمت الحرب تبخّر الوعد وعاد الفلسطينيون يواجهون المذابح. وربما يواجهون تهجيراً جديداً من القدس كما هدد نتنياهو بذلك. المؤسف أن سلطة عباس المنتهية ولايتها ستقبل بأي شيء مقابل الإبقاء على وجودها في السلطة وبأي ثمن. لاحظ معي الفضيحة الجنسية التي فجرتها إسرائيل ضد مدير مكتب عباس الشهر الماضي. لقد كانت رسالة إسرائيلية لعباس وزمرته بأنه سيلاقي المصير نفسه إن هو حاد عن الطريق المرسوم.
السؤال الطبيعي: أين سيكون العرب؟ مصر ستكون مشغولة بموضوع التوريث. الخليج سيكون على أعصابه من رد فعل إيراني، من خلال تحريك لمجموعات المعارضة الشيعية أو لخلايا الحرس الثوري (الكويت نفذت حركة استباقية في الثاني من مايو بالإعلان عن القبض على خلية تخريبية تابعة للحرس الثوري). بقية العالم العربي سيكون مشغولاً بمتابعة الحرب الكونية الكروية في كأس العالم (المصريون ينتظرون هزيمة الجزائر بكل شغف).
سيناريو أسود ينتظر المنطقة، زائد إحباط عام وركود اقتصادي بسبب الأزمة العالمية وبركان أيسلندا (يقال إن القادم أعظم وما حدث مجرد بداية...). ومع بقعة النفط الضخمة التي تضرب سواحل الولايات المتحدة الجنوبية الآن، لن يكون هناك من مخرج سوى الهروب إلى جريمة أكبر ليس لها من مكان هذه المرة إلا سوريا. وليس لها من دافع إلا رحمة من الله.