عرفان نظام الدين


منذ سنوات ونحن نردد مع المرددين أن العالم أصبح قرية صغيرة مكشوفة يشترك فيها الجميع في المعلومة والحدث ويتأثرون ويؤثرون في حال استيعابهم خفايا ثورة التكنولوجيا والاتصالات والبث الفضائي عبر الأقمار الاصطناعية وتفهمهم معانيها وأبعادها وإنعكاساتها على حياتهم اليومية ليركبوا موجة العلم ويسارعوا الى الإعداد للمواجهة والاستعداد للتحصين والتعامل مع مفاعيل هذه الثورة.

جاء laquo;تسوناميraquo; العولمة وجرف في طريقه معظم معالم الماضي ومسلماته: انهارت الحدود والسدود وبدأت مرحلة ما يسمى بنهاية التاريخ والجغرافيا وسقطت المحرمات وأسقط في يد الرقابة بمختلف أشكالها وأنواعها ومصادرها الرسمية والخاصة والاجتماعية والدينية. المعلومة أصبحت متاحة لكل إنسان في كل أنحاء الكرة الأرضية، والخبر ينتشر بلمح البصر بالصوت والصورة، والتواصل بين البشر أصبح في متناول الجميع من دون استثناء بلا رقيب ولا حسيب. وما كان يعتبر مستحيلاً في الماضي أصبح اليوم عادياً وطبيعياً.

والقصة لم تنتهِ بعد، بل يبدو أننا نعيش في بداياتها، والعلم يتطور والاختراعات تتجدد والمفاجآت تتوالى وكأننا نعيش في دنيا الأساطير والسحر. وفي كل يوم، بل في كل لحظة جديد ما في عالم الاتصالات والتكنولوجيا والإنترنت، لغة التواصل الحديثة بين البشر.

والسؤال المؤرق اليوم هو: أين يقف العرب في هذا العالم؟ وهل هناك من يستوعب حجم هذه الثورة الكبرى وتداعياتها؟ وهل هناك من يستعد للتعامل معها سلباً وإيجاباً، أي أخذ الجيد والإيجابي والاستفادة منه والمشاركة في صنعه، ونبذ السيئ والسلبي ومحاولة حده أو على الأقل تقليص حجم أضراره وتخفيف آثار سلبياته والتوعية الى مخاطرها بأسلوب موضوعي وعلمي؟

الظاهر بكل أسف أن الصدمة كانت أقوى من القدرة على الصمود، والفوضى سائدة والارتباك لا يخفى على أحد، إلا في ما ندر حتى لا نعمم، إذ إن بعض المجتمعات والأفراد والمؤسسات العربية استطاع أن يستفيد من الموجة السائدة ويركب خيولها لينطلق في أجواء ملبدة بالغيوم وطرقات معبدة بالعوائق والعقبات.

الرسالة وصلت الى العرب، ومعظمهم تلقى ورقة علم وخبر بما يجرى فمنهم من رفض وأبى، ومنهم من بشر بالويل والثبور وعظائم الأمور، ومنهم من تقاعس وقصر، ومنهم من ركب الموجة بتيارها السلبي فعمد الى استغلال الثورة التكنولوجية في التخريب والدعوة الى العنف والإرهاب وإثارة الأحقاد والكراهية داخل مجتمعاتنا وإشعال نار الفتن في مكوناتها الدينية والطائفية والمذهبية والعرقية والدعوة الى الانقلاب والثورة والفوضى، ومنهم من عمد الى الدعوة الى الشذوذ والخروج عن القيم الدينية والأخلاقية ونشر الرذيلة وتحريض الشباب على الانحراف والترويج للمخدرات، ومنهم من جد وكد وبنى صروحاً لخدمة المجتمع والدفاع عن القضايا الوطنية والقومية والرد على الحملات المغرضة لتشويه صورة العرب والإسلام والمسلمين.

وعلى العموم يمكن القول، بعيداً من أسلوب جلد الذات، إن العرب ما زالوا يسبحون عكس التيار إن في الاستفادة من الثورة التكنولوجية في التغيير والتطوير وخدمة المجتمع والوطن أو على صعيد الأمة العربية وقضاياها ونشر ثقافة الوحدة والأخوة والتسامح بدلاً من ثقافة الكراهية ونبش الأحقاد والترويج للتعصب الديني والعنصري والتمييز بين أبناء هذه الأمة العريقة. بل هناك من يتعمد الإساءة وقطع الأواصر ومنع قيام حوار بناء بين بعضنا بعضاً وصولاً الى تأكيد الأهداف المشتركة، أو على الأقل المصالح العربية المشتركة وهي واحدة من المحيط الى الخليج.

هذه السلبيات تستدعي الدعوة العاجلة لتوحيد الجهود من أجل وضع استراتيجية موحدة للتعامل مع التطورات ومنع الغوغاء من التحكم بمصائر الناس والمشاركة في الحملات الصهيونية والأهداف المغرضة للإساءة الى العرب والتفريق بينهم وترويج سياسة الشرذمة والتقسيم والتفتيت ما يتطلب سن قوانين جديدة تغطي الثغرات الحاصلة في مجال الإنترنت والاتصالات في شكل عام حماية لحرية الأفراد وحقوقهم وصوناً لمصالح العرب العليا بعيداً من الأساليب البالية والعقليات المتحجرة التي كانت سائدة في أيام الرقابة وتكميم الأفواه، وهذا موضوع سأعود اليه في مقالات أخرى لأنه يستحق البحث والحوار والتدقيق، لكني حرصت في هذه المقدمة على رسم صورة عامة عن ثورة الاتصالات وآثارها وانعكاساتها للوصول الى موضوع الساعة وهو دورها في الحوار مع الآخر، أي بين العرب والغرب، وبين الإسلام والغرب كما وعدت في مقال سابق.

فنحن نشهد هذه الأيام أحداثاً كثيرة تتطلب فتح باب هذا الحوار لقطع دابر الفتن ومنع حصول قطيعة نهائية مع الآخر وهو ما تسعى إليه الصهيونية (وإسرائيل طبعاً) والجهات المغرضة والمتعصبة والمعادية التي تسعى لعزل العرب ومحاصرتهم والإساءة الى صورتهم.

وحتى يتمكن العرب من مجابهة هذه المخططات الآثمة لا بد من تحرك في مختلف الاتجاهات بعيداً من العواطف والانفعالات لمنع تحقيق أحلام أصحاب نظرية laquo;صراع الحضاراتraquo; ودعاة العنصرية البغيضة والعمل على فتح أبواب الحوار البناء الذي يحقق مصالح الجميع بدعم مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين الأديان والشعوب والخروج من متاهات الأحقاد والكراهية المدمرة.

حتى هذه اللحظة يمكن القول إن العرب فشلوا في خطابهم السياسي والإعلامي والفكري الخارجي ولم يحققوا الكثير في مجال بناء أسس الحوار مع الآخر، ليس في الغرب فقط بل في الشرق أيضاً، والأنكى من ذلك بين بعضهم بعضاً وبينهم وبين laquo;الآخرraquo; القريب منهم في الدول الإسلامية والدول الآسيوية والأفريقية والأميركية اللاتينية التي تشاركهم همومهم وتعيش شجونهم وشؤونهم وتتفهم مطالبهم وحقوقهم المشروعة.

التقصير والقصور شملا كل مناحي العمل العربي لا سيما بعد أن وصلنا الى مأزق الحوار والصراع بعد زلزال تفجيرات واشنطن ونيويورك والترويج لما يسمى بالحرب على الإرهاب نتيجة لأخطاء وخطايا laquo;القاعدةraquo; وأخواتها والذرائع التي استخدمتها القوى المعادية للعرب والمسلمين.

هذا التقصير الخطير أدى الى خسارة العرب حلفاء طبيعيين وأصدقاء مخلصين وقوى فاعلة في العالم داخل مجلس الأمن والأمم المتحدة وخارجها ليتركوا ساحتها خالية تتسلل إليها إسرائيل لتسرح وتمرح وتمد مناطق نفوذها وتسيطر على مقاليد أمور عدد من الدول المهمة وتتغلغل في بعضها الآخر لا سيما في أفريقيا لتدق إسفيناً بين العرب والأفارقة.

والحوار المطلوب اليوم يجب أن ينطلق من أسس ثابتة وأساليب جديدة تتماشى مع روح العصر على أن يبدأ بتشجيع المصالح المشتركة وتحديد منطلقاته التي تبدأ بإزالة آثار وعقد الاستعمار والحروب الصليبية والمفاهيم الخاطئة والتخلي عن عقدة التفوق التي تسيطر على عقلية الغرب في شكل عام والتيارات السياسية والفكرية والإعلامية في شكل خاص، وأيضاً عن عقدة النقص لدى العرب التي تأصلت في نفوسهم وازدادت تجذراً نتيجة التأثر بالدعايات الغربية. وهي عقدة لا تقتصر على المشاعر السلبية بل تتعداها الى التقليد الأعمى واستيراد المبادئ والعادات والتقاليد والاستهزاء بالقيم والعادات العربية والإسلامية واعتبار كل أجنبي متقدماً وحضارياً ومتفوقاً وكل عربي ومسلم متخلفاً وفاشلاً تماشياً مع المثل الذي يدعي أن laquo;كل فرنجي برنجيraquo;.

واليوم نحن مطالبون أكثر من أي وقت مضى بنفض غبار هذه العقد والعمل على استخدام الإعلام الجديد للبدء بتصحيح الصورة أولاً ثم شرح الحقائق عن الإسلام والعرب وحضارتهم والدعوة الى حوار بناء على أسس التسامح والمصارحة والمصالح.

فالعلاقات الدولية السائدة حالياً تقوم على توحيد الجهود والقوى وبناء مداميك الوحدات الكبرى على أساس المصالح أولاً. والأولى بالعرب أن يبدأوا بأنفسهم ليتحاوروا ويوحدوا جهودهم ومواقفهم حتى يكون الحوار مجدياً وينطلق من موقف موحد لا مجال فيه لدس الدساسين وفتن المغرضين وتساؤلات المتسائلين عن أي عرب سنتحاور معهم، وأي إسلام وأي مسلمين. وإذا تجاوزنا كل المعوقات السابقة وتغاضينا عن أسباب التقصير في مجال الدفاع عن قضايانا في الخارج وفتح باب الحوار البناء مع الآخر والعمل على إقامة لوبي عربي في الغرب يمكن الجزم بأن لدينا اليوم أبواباً عدة مفتوحة لتحقيق الغايات المنشودة من طريق استخدام الإعلام الجديد واستغلال منافذه المتاحة لكل واحد منا.

ولست خبيراً في مجال الإنترنت ولكن ما فهمته وتعلمته واطلعت عليه يسمح لي بدعوة كل مواطن عربي الى خوض غمار التجربة والمساهمة في الحوار البناء على أسس موضوعية وعقلانية بعيداً من الانفعال والاستفزاز والأسلوب الغوغائي. المعلومة هي الأساس، والأرقام هي الكلمة الفصل، والمختصر المفيد هو الذي ينفذ الى عقول الآخر وقلبه وضميره.

هذه الثورة تتيح لنا الاتصال المباشر والتأثير الفعال ولا سيما في مجالات ما يسمى بالثرثرة (Chat Room) أو من طريق المدونات (Blogging) والرد على الآراء الأخرى أو (TwiTTer) التي أثارت ضجة خلال الأحداث الأخيرة والتظاهرات في إيران أو الثورة الحديثة الممثلة بـ (Face book) وهي تحتاج الى دعوة خاصة للمشاركة وأيضاً في ما يسمى بـ (You Tube) بإرسال فيلم أو صورة عن حدث أو واقعة تؤكد رأياً ما. وحبذا لو تم توزيع صور وأفلام عن المجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين والعرب وأخيراً من طريق (Wikipedia) بإرسال معلومات عن أي موضوع.

فلا عذر بعد الآن لأي واحد منا مهما كان موقعه ومكانه في أي تقصير، ولا فرق بين كبير وصغير وامرأة ورجل ومسؤول ومواطن، فالمجال متاح، والأبواب مشرعة وما علينا سوى التحرك بكبسة زر للعب دور بناء في خدمة قضايا أمتنا وأولها قضية فلسطين شرط البعد عن الغوغائية واستخدام العقل والعلم والمعرفة والمعلومة والحكمة والعقلانية في مخاطبة الآخر.