مكرم محمد أحمد

لا يصلح السيف رمزا للإسلام لأن الإسلام رحمة وعدل حفـاظ المسـلم عـلي عـلاقـات طـيبة مـع جــاره القبطـي تكــليف ديني يثــاب عليه يــوم القــيامة أوافــق البـابـا شــنودة مـائة في المـائةrlm;..rlm; الإســــلام يترك للأقبــاط تنظيم أحــوالهم الشـــخصية
عندما انحسر دور الأزهرrlm;,rlm; وتعطلت رسالته في أن يكون منارة الإسلام المعتدل والمرجعية الأساسية لوسطية الدين الحنيفrlm;,rlm; وتم تجفيف إمكاناته وحصار دوره كي يكون مجرد مسجد للصلاة نشطت جماعات المتطرفين وظهرت دعاوي التكفير والهجرةrlm;,rlm; ونمت عصابات الإرهاب في أرجاء كثير من عالمنا العربيrlm;,rlm; تستقي فكرها من فقهاء البادية ودعاة الشعوبية تتهم الجميع بالكفرrlm;,rlm; وتسعي إلي التفتيش في صدور الناسrlm;,rlm; وترفع سلاح المسلم علي المسلمrlm;,rlm; وتنشر الخراب والفتنة في العالم الإسلامي باسم الصحوة الإسلامية المقبلة خدمة لمصالح من يريدون أن يظل العالم الإسلامي مهمشا منقسما علي نفسه بعيدا عن صحيح الدين الحنيف غارقا في الجهل والتخلفrlm;.rlm; هذا ما حدث في السودان والجزائر واليمن ومصر والصومالrlm;,rlm; ابتداء من ظهور الأفغان العرب أصحاب اللحي الطويلة والجلاليب القصيرة حاملي الرشاشات الثقيلة إلي الحرب الإهلية الدائرة في الصومال التي تجري علي أشدها في أفقر بلد عربي وأشدها احتياجا إلي العون وأكثرها سفكا لدماء المسلمين باسم الإسلامrlm;.rlm;
هل يمكن أن يعود الأزهر إلي سابق دورهrlm;,rlm; مرجعية عالمية لوسطية الإسلامrlm;,rlm; يصحح هذا الكم الضخم من المفاهيم المغلوطة حول معني الجهادrlm;,rlm; وعلاقة السيف بالمصحفrlm;,rlm; وحقيقة التكليف الإلهي الذي يطلب من الفرد المسلم أن يحمل راية الجهاد إلي أن يظهر الله الإسلام علي الدين كلهrlm;.rlm;
هكذا بدأ الحوار مع فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر ليمتد ساعتين يغوص في عمق مشكلات الأزهر والعالم الإسلامي بحثا عن إجابات صحيحةrlm;.rlm;
rlm;*rlm; فضيلة الإمام الأكبرrlm;,rlm; بعد تعيينك شيخا للأزهرrlm;,rlm; قلت إن هناك ثوابت أساسية تحكم الأزهر وتحكم من يتقلد منصب الإمام الأكبرrlm;,rlm; أهمها وسطية الأزهر واعتدالهrlm;,rlm; وعالميته باعتباره المرجعية الصحيحة للإسلامrlm;,rlm; ما هو المقصود بالضبط من الوسطية وهل هي نقطة هندسية في مكان وسط بين الغلو في التطرف والغلو في التفريط؟
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; في البداية أرحب بكم كثيراrlm;,rlm; وكذلك مشيخة الأزهر ترحب بوجودكم معنا اليومrlm;,rlm; وفيما يتعلق بتعريف الوسطية فإني أري أن الإسلام يساوي الوسطيةrlm;,rlm; والوسطية تساوي الإسلامrlm;,rlm; وهذه الحقيقة ليست أمرا مستنبطا صدر عن أذهان العلماء أو استقراء جاء به نفر من الشراحrlm;,rlm; وإنما هو أمر منصوص عليه نصا واضحا في القرآن في الآية الكريمةrlm;(rlm; وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناسrlm;)rlm; سورة البقرة آيةrlm;143rlm; والوسطية هي العدلrlm;.rlm; والرسول عليه السلام قالrlm;:rlm; أوسطكم أكثركم عدلاrlm;,rlm; ومن هنا تستطيع أن تقول وأنت مطمئن إما أن يكون المسلم وسطيا أو لا يكون مسلماrlm;,rlm; لأن المسلم صحيح الإسلام لا يستطيع أن يتزحزح عن الوسطية لا إلي اليمين ولا إلي اليسارrlm;.rlm;
ووسطية الإسلام ليست وسطية أرسطو الذي يعتبر الفضيلة وسطا بين رذيلتينrlm;,rlm; ولا هي وسطية رياضية أو حسابيةrlm;,rlm; وإنما هي وسطية أخلاقية اجتماعية كونيةrlm;,rlm; تنظر إلي الكون بمعيار المفاضلة العادلة بين نقيضين متضادين أن تكون ماديا حسيا كما كان بنو إسرائيل في التوراةrlm;,rlm; يحلون قتل الآخر وخداعه بل وسرقته إن كان علي غير دينهم من الأغيار أو تكون روحانيا تعطي للآخر خدك الأيمن إن صفعك علي خدك الأيسرrlm;,rlm; وإذا طلب أحد رداءك تتركه حتي لو كنت محتاجا إليهrlm;,rlm; كما تقول المسيحية أما الإسلام فيتبني قاعدة مغايرةrlm;(rlm; وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم بهrlm;)rlm; سورة النحل آيةrlm;126,rlm; والحقيقة أن وسطية الإسلام هي اعتراف بالفطرة الإنسانية السوية التي ترفض العبودية والرق التي كانت جزءا من النظام الاجتماعي في عهود اليهودية والمسيحيةrlm;,rlm; كما ترفض فكرة وجود منبوذين بين البشر بحكم أقدارهمrlm;,rlm; كما تقول عقائد الهنودrlm;,rlm; ففي الإسلام يتحدد موقف المسلم بأن يكون وسطا بين المادة والروحrlm;,rlm; يعمل لدنياه كأنه يعيش أبدا ويعمل لآخرته كأنه يموت غداrlm;,rlm; وليس مقبولا من المسلم أن يغفل عن دنياه لصالح آخرته أو العكسrlm;,rlm; وهذه الوسطية هي التي صنعت حضارة الإسلام ونشرت الدين الإسلاميrlm;,rlm; وجعلت أقواما عديدين يتقبلونه باعتباره دين الفطرة وطوق النجاة الذي ينقذ البشرية من جاهليتهاrlm;.rlm;
rlm;*rlm; فضيلة الإمامrlm;:rlm; هناك في الغرب من يصر علي أن الإسلام انتشر بحد السيفrlm;,rlm; وهناك بين المسلمين من يري أن السيف هو الرمز الصحيح للإسلام؟
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; ليس صحيحا أن الحضارة الإسلامية فرضت نفسها علي العالم بحد السيفrlm;,rlm; الإسلام انتشر في العالم لأنه دين الفطرة ودين العقل الذي خاطب عقول الناس وقلوبهمrlm;,rlm; وساوي بين البشر ودعا إلي العدلrlm;,rlm; ولا يصلح السيف رمزا للإسلام لأن الإسلام رحمة وعدلrlm;,rlm; والمسلم لا يحمل سيفه عدوانا علي الآخرينrlm;,rlm; وإنما يحمله للدفاع عن الأرض والوطن والعقيدة والإسلام يحض المسلم علي أن يكون قويا قادرا علي الدفاع عن وطنه ودينه ونفسهrlm;,rlm; لكنه لا يحرضه علي العدوان علي الآخرينrlm;.rlm;
rlm;*rlm; فضيلة الإمامrlm;:rlm; لماذا تراجعت مكانة الأزهر كمرجعية معتدلة للعالم الإسلامي أمام المذاهب المتشددة وأفكار التطرف؟rlm;!rlm; وهل تآكلت مرجعية الأزهر لأنه أصبح خاضعا لولي الأمر؟rlm;!rlm; أم لأنه فقد القدرة علي التجديد؟rlm;!rlm; أم لأن شيخ الأزهر لا يأتي بالانتخاب؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; علينا أن نتلمس الأسباب الصحيحة التي أدت قبلrlm;50rlm; عاما إلي أن ينزوي الأزهر في ركن معزول علي حين سيطرت علي الساحة المذاهب والتيارات المتشددة ولدي اقتناع كامل تسانده الوثائق بأن النظام الحاكم في مصر أراد في هذه الفترة إضعاف دور الأزهر بعد أن اختار الاشتراكية مذهبا للحكم ليظل الأزهر مجرد مسجد ينحصر دوره في دروس الدين لأن للمعسكر الاشتراكي موقفه الواضح المعادي للدينrlm;,rlm; بدعوي أن الدين أفيون الشعوب ومن الضروري العمل علي تقليل دوره لأنه بمثابة النقيض للفكر الاشتراكي الذي يعتنق الإلحادrlm;.rlm;
rlm;*rlm; ولكن مصر يافضيلة الإمام لم تصل في اعتناقها للاشتراكية إلي حد معاداة الدين والدعوة إلي الإلحاد؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; هذا صحيحrlm;,rlm; لكن سيطرة بعض العناصر الماركسية والاشتراكية علي الثقافة في مصر خلال هذه الفترة أسهمت في تحديد دور الأزهر ومكانته وأدت إلي تراجع دوره خارج مصر علي حين نشطت جهود آخرين لتملأ هذا الفراغrlm;,rlm; نشطت الكنيسة الغربية في دورها التبشيري في إفريقياrlm;,rlm; ونشطت الماركسية في جهودها للتقليل من أهمية الدين وساد فقه الباديةrlm;,rlm; وسعت الوهابية إلي أن تملأ جزءا من هذا الفراغrlm;,rlm; وثمة وثيقة مهمة تشرح كل هذه الأسباب كتبها الشيخ شلتوت رحمه الله في رسالة بعث بها إلي الرئيس عبدالناصر يشكو من هذا الفراغrlm;,rlm; كما يشكو من ضعف دور الأزهر يختتمها الشيخ الجليل بعبارة ذات مغزي تقول للرئيس عبدالناصرrlm;:rlm; إن لم يكن في وسع مصر في هذه الفترة الدقيقة أن تضيف للأزهر أرضا جديدةrlm;,rlm; فلا أقل من أن تحافظ علي الأرض التي كسبها الأزهر خارج مصر خاصة في إفريقياrlm;.rlm;
rlm;*rlm; ما أذكره يافضيلة الإمام أن أساس المشكلة يعود إلي قانون تطوير الأزهر الذي صدر عامrlm;1960rlm; والذي لايزال موضع خلاف بين الأزهريين حتي اليومrlm;,rlm; لأن هناك من يعتقدون أن تطوير الأزهر كي يجمع بين التعليم المدني الحديث والتعليم الديني كي يتخرج منه الطبيب الأزهري والمهندس الأزهري الذي يجمع بين المهنة والدعوة الدينية يمثل خطوة إلي الامام لأنه يوجد داعية عصريا يستطيع أن يسهم في تقدم حياة الشعوب في إفريقياrlm;,rlm; وغير إفريقيا كما أن هناك من يعتقدون أن الهدف من ذلك كان إضعاف الدور الديني للأزهر؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; السؤال ممتاز ومهمrlm;,rlm; والإجابة الصحيحة عنه تلخص الوضع الذي نحن عليه الآنrlm;,rlm; صحيح أن فكرة القانون جيدة وجميلةrlm;,rlm; لكن مع الأسف جاء التطبيق سيئا وهو ما أفسد الفكرة وجعلها خاوية الوفاضrlm;,rlm; لأن القانون تمت صياغته علي عجل وقيل إنه صيغ في ليلة واحدةrlm;,rlm; وقد كنت من أوائل الذين طبق عليهم النظام الجديد عندما صدر القانون عامrlm;1961,rlm; وكان علي أن أدرس المنهجينrlm;:rlm; منهج وزارة التربية والتعليم بالكامل ومنهج الأزهر كاملا علي مدي خمس سنوات وبرغم صعوبة الجمع بين المنهجين واصلنا الدراسة لأن التعليم كان لايزال منضبطا وقوياrlm;,rlm; ومع الأسف تغير الحالrlm;,rlm; ولم يعد الطلاب قادرين علي هضم المنهجين وأصبح الطالب ضعيفا هنا وضعيفا هناكrlm;,rlm; ومازاد من سوء الموقف أن كل من ينجح في الثانوية الأزهرية لابد أن يدخل الجامعة بمن فيهم الحاصلون عليrlm;50%rlm; والآن نحاول إصلاح الموقف من خلال إنشاء شعبة للعلوم الأزهرية إلي جوار شعبتي الأدبي والعلمي يدخلها من يريد التخصص في العلوم الدينية ابتداء من أولي ثانوي ويشترط فيمن يتقدم إلي هذه الشعبة أن يكون من حفظة القرآن ودرس آداب وقواعد اللغة العربيةrlm;.rlm;
rlm;*rlm; أخشي يافضيلة الإمام أن تذهب الغالبية إلي التعليم المدني؟
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; سوف يكون الأزهر هو الطرف الكاسب إن توفر في كل محافظة فصل واحد لشعبة العلوم الأزهرية لأننا سوف نساعد علي تخريج علماء دين أقوياءrlm;,rlm; وسوف يكون لهؤلاء نصيب وافر من العلوم المدنية يكمل تكوين شخصياتهمrlm;,rlm; وفي الخطة أن تكون هناك حزمة من الحوافز تشجع الطلاب علي الدخول إلي هذه الشعبة أهمها أن يتكفل الأزهر بكل مصاريف الدراسة والإقامةrlm;.rlm;
rlm;*rlm; يقول لنا تاريخ الحضارة الإسلامية إن بعضا من علماء الدين تفقهوا في علوم الفلك والرياضة والجبر والهندسة والكيمياء ولهم كتابات مهمة في هذه التخصصات كانت أساس النهضة الأوروبية؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; هذا صحيح لكنهم كانوا فقهاء في علوم الدين وفقهاء في علوم الطب والرياضيات والفلك معاrlm;,rlm; ولا يزال لدينا بعض الأمثلة من هؤلاءrlm;,rlm; وآخرهم كان يؤدي امتحاناته في علم الموسيقي إلي جوار دراسته الدينيةrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل لكم في الأزهر موقف معاد للموسيقي؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; لا نحرم الموسيقي لأنها ترقي بالمشاعر الإنسانيةrlm;.rlm;
rlm;*rlm; أدخلت الكنيسة الموسيقي ضمن طقوسها الدينية لجذب الشباب؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; الموسيقي دخلت الكنيسة لأن العقيدة المسيحية تقبل التصوير وهو جزء مهم من طقوسها لكن الإسلام يقوم علي التجريد وفي التوحيد أن الله لا شبيه لهrlm;,rlm; ولذلك لا أحتاج في المسجد إلي الموسيقي أو إلي فنون التصوير لأن التجسيد غير التجريدrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل أفهم من اجاباتك يافضيلة الإمام أن استعادة الأزهر لدوره ومكانته وقف علي تخريج علماء ودعاة أجلاءrlm;,rlm; وأن الأمر لا علاقة له بسيطرة ولي الأمر علي الأزهر أو تعيين شيخ الأزهر بدلا من انتخابه؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; دعنا نكن صرحاء في الرد علي هذا السؤالrlm;,rlm; لأنه ما من مؤسسة دينية في العالم أجمع يمكن أن تكون خارج إطار دولتهاrlm;,rlm; أو يطلب منها العمل ضد نظام الدولةrlm;,rlm; بما في ذلك الفاتيكان الذي برغم أنه دولة داخل الدولة إلا أنه جزء من النظام الغربي لا يخرج عن سياساته العلياrlm;,rlm; وعندما سألوني في قطر عن مدي تبعية الأزهر للحكومة آثرت أن يكون ردي مختصرا وقلت لهمrlm;:rlm; هل يستطيع الشيخ القرضاوي أن ينطق حرفا ضد نظام سمو أمير قطرrlm;,rlm; وما أستطيع أن أؤكده لك وأنا شيخ الأزهر أن مؤسسة الأزهر لاتحمل أجندة الحكومة علي عاتقهاrlm;,rlm; لكن الأزهر لا ينبغي أن يكون ضد الحكومة لأنه جزء من الدولة وليس مطلوبا منه أن يبارك كل ما تقوم به الحكومةrlm;,rlm; وعندما جئت شيخا للأزهر وافق الرئيس مبارك علي استقالتي من عضوية المكتب السياسي للحزب الوطني كي يتحرر الأزهر من أي قيدrlm;,rlm; ولا أظن أن هناك دولة إسلامية تتمتع فيها المؤسسة الدينية بما يتمتع به الأزهر من مكانة وكرامة وتحررrlm;,rlm; وبالمناسبة أنا لست ضد انتخاب شيخ الأزهر من هيئة علمائهrlm;,rlm; لكنني أخشي الشللية والمجاملة التي أفسدت انتخابات عمداء الكلياتrlm;!!rlm;
rlm;*rlm; شيخنا الجليلrlm;:rlm; مع الأسف تحول الدين في نظر البعض إلي مظاهر وطقوس شكليةrlm;,rlm; تقصير الجلباب وتطويل اللحي والاهتمام بصغائر الأمور وتسييس الدين والمباهاة بالتشدد؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; أعود فأقول إنه في غيبة دور الأزهر نشط السلفيون ونشطت بعض المذاهب الوافدةrlm;,rlm; وحاولت الوهابية أن تملأ الفراغ وانتشر فقه الباديةrlm;,rlm; علي حساب فقه الوسطrlm;,rlm; ووجدنا عشرات الكتب التي كان يطبعها الأزهر لترويج فكر الوسطية خاصة كتب الأشعري وتفسير الجلالين وقد أعيد طباعتها خلسة في الخارجrlm;,rlm; وأضيف إلي حاشيتها تفسيرات وإضافات لم تكن موجودة في النسخ التي طبعها الأزهر لترويج أفكار متشددة رفضها الأزهر علي طول تاريخهrlm;,rlm; ومع الأسف فإن قلة امكانات الأزهر قيدت قدرته علي تحجيم هذه الأفكار في ظل انتشار موضة الفضائيات التي مع الأسف يروج بعضها للتطرف ويروج بعضها للخرافةrlm;.rlm;
rlm;*rlm; ألا تمثل قناة أزهري الأزهر؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; هي تستخدم اسم الأزهر في غفلة منهrlm;,rlm; وقد اعترضنا علي ذلك لكن الإمام الراحل دrlm;.rlm;سيد طنطاوي قالrlm;:rlm; دعوها تحمل هذا الاسم لكنها لا تمثل الأزهرrlm;!rlm;
rlm;*rlm; وما الذي تأخذه علي قناة أزهري؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; المسئول عنها ليس عالما أزهريا والقناة قائمة بأموال غير مصرية وهناك شكوي حول مصالح خارجية لا تدعو إلي الاطمئنان ومن هنا رفض مجمع البحوث الإسلامية أن تمثل هذه القناة الأزهرrlm;.rlm;
rlm;*rlm; لكن الشيوخ العاملين في القناة برغم إسرافهم الشديد في الأناقة والملبس واتباع آخر الموضات إلا أنهم استطاعوا الوصول إلي شريحة كبيرة من الشباب والسيدات؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; هذا يؤكد لك أن المسألة ليست علما وليست دينا وليست لوجه اللهrlm;,rlm; وإنما هي تجارة في تجارةrlm;,rlm; ونحن نعد أنفسنا الآن لكي نخرج علي الناس ببرامج جديدة تخاطب الشباب وتخاطب المرأة تروج لصحيح الإسلامrlm;,rlm; وتدعو لاستخدام العقلrlm;,rlm; وسوف نبدأ ببرنامج أسبوعي يشارك فيه عدد من الدعاة الثقاة المعروفين بحسن تواصلهم مع الجماهير والمعروفين أيضا بعلمهم النافع واستنارتهم ليردوا علي القضايا والفتاوي والآراء التي يروج لها المتشددون للخرافاتrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل محكوم علينا كمسلمين أن نظل في حرب وصراع مع الآخر إلي أن يظهر الله الإسلام علي الدين كله؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; لسنا مكلفين بهذا ولانعتقد أن الناس جميعا سيكونون يوما ما علي دين واحد هو دين الإسلامrlm;,rlm; هذا ليس موجودا في أي نص إسلامي واختلاف البشر في العقائد والألسنة والألوان والأفكار حقيقة قرآنية وستظل كذلك إلي أن يرث الله الأرض وما عليهاrlm;,rlm; وقد قلت في إحدي محاضراتي عن العولمة في مؤتمر مسيحي عقد في روماrlm;:rlm; إن العولمة سوف تفشل لأن البشر جبلوا علي الاختلافrlm;,rlm; وأنا كمسلم لست مكلفا بأن أحمل السيف لأظهر الإسلام علي الدين كله في هذا العصرrlm;,rlm; لكن مكلف بالتعارف والتواصل وتبادل المنافع مع الشعوب الأخريrlm;,rlm; ولو أنك استعرضت القرآن آية آية فإنك لن تجد ذكرا للسيف علي الاطلاقrlm;,rlm; وهذا ما لم ينتبه إليه كثيرونrlm;,rlm; علي حين ذكر سفر يوشع في التوراة السيفrlm;31rlm; مرةrlm;:rlm; أبيدوهم بالسيف واقتلوهم بالسيف الرجال والنساء والأطفال والحمير والبهائم وبرغم ذلك يتحدثون عن الإسلام باعتباره دين عنفrlm;!rlm;
rlm;*rlm; ولكن هناك من الدعاة من يتحدثون عن آية السيف في القرآن الكريم التي تدعو إلي قتال الكفار حتي لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; آية السيف نزلت في أمر الخارجين علي الدين الذين قاتلوا المسلمين وأخرجوهم من ديارهم وأوقعوا بالمسلمين ظلما شديداrlm;,rlm; وهذا ما يؤكده سياق الآية في إطار ما سبقها وما لحقها من آيات والفكر القرآني الصحيح ينص علي أنه لا إكراه في الدينrlm;,rlm; وعندما خاطب الله الرسول الكريم قائلاrlm;:rlm; أفأنت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين سورة يونس آيةrlm;99rlm; كان القصد من الاستفهام في أول الآية إنكار أن يكره الرسول الكريم الناس علي الإيمانrlm;.rlm;
rlm;*rlm; فضيلة الإمامrlm;:rlm; قلت في حديث سابقrlm;,rlm; إن حوار الأديان لم ينتج أثرا وأن الحوار في العقائد جدل عقيم لأن أحدا لن يغير فكر الآخر؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; لكننا نستطيع أن نتوافق علي القيم الخيرة التي تجمع عليها كل الأديانrlm;,rlm; ولو أننا نجحنا في ذلك لكان كسبا مهما للجميعrlm;,rlm; ومع الأسف فإن الحوار الذي شاركت في عدد من جلساته عقدت في إيطاليا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة حوار كسيح لم يحقق للمسلمين كثيرا ولم يسفر عن أي تغيير حقيقي في مواقف الغرب علي مستوي القرارrlm;,rlm; سواء فيما يتعلق بمساندة الغرب لإسرائيل علي طوال الخط ومساعدتها علي المماطلة في الالتزام بحقوق الشعب الفلسطيني أو حتي علي المستوي المتعلق بضرورة احترام رموز الإسلام كما نحترم ـ نحن المسلمين ـ رموز الأديان الأخري كما وضح في قضية الرسوم المسيئة للرسول الكريم ـ صلي الله عليه وسلم ـ التي اعتبروها قضية حرية تعبير برغم أنها لا تمت بصلة إلي قضية حرية الرأيrlm;,rlm; صحيح أن الحوارات أسفرت عن بعض الود والتعاون لكنها لم تغير شيئا من واقع الحالrlm;.rlm;
rlm;*rlm; لماذا؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; أعتقد أن الغرب لاتزال تحكمه بعض الثوابت ذات الأصول الاستعمارية التي يحاولون تطويرها شكلا لتناسب القرن الحادي والعشرين فهم لا يزالون يختلقون ويصطنعون بؤر التوتر في مناطق العالمين العربي والإسلامي لترويج صناعات السلاح لديهم ولايبذلون جهدا مخلصا من أجل تسوية عادلة ومشرفة للقضية الفلسطينيةrlm;.rlm;
rlm;*rlm; وما العمل؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; ما لم تتحد مواقف العرب فلا أمل والقرآن يقولrlm;(rlm; ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكمrlm;)rlm; سورة الأنفال آيةrlm;46.rlm;
rlm;*rlm; عندما نتكلم عن حوار الأديان فيكاد الحوار ينحصر مع المسيحية دون اليهود لماذا؟
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; بين المسيحية والإسلام منذ أزل مد وجذر وفي القرآن أن النصاري أقرب إلي المسلمين لأن بينهم قسيسين ورهبانا ومريم هي أفضل نساء العالمين نصا في القرآنrlm;,rlm; أما بني إسرائيل فيريدون فقط من الحوار استدراج العرب إلي التطبيع دون أن يقدموا شيئا حقيقيا للفلسطينيينrlm;,rlm; برغم أن الرسول الكريم كان يتعامل مع اليهود بدرجة عالية من الود والاحترام إلي حد أنه كان يطلب من المسلم إذا تزوج يهودية ألا يجبرها علي تغيير دينها وأن يأخذها إلي المعبد كي تصليrlm;,rlm; وبين اليهود أعداد قليلة يميلون إلي الانصافrlm;,rlm; وما ينبغي أن يعرفه العرب والفلسطينيون أن إسرائيل لن تعيد حقوقهم علي طبق من فضة أو نحاس أو ورقrlm;,rlm; ومن يري غير ذلك فهو في الحقيقة يحلمrlm;,rlm; وعلي الفلسطينيين أن يتحدوا دفاعا عن حقوقهم المشروعة وأن يستخدموا حقهم المشروع في مقاومة المحتل بما في ذلك المقاومةrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل تبرر المقاومة قتل المدنيين الأبرياء؟
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; المقاومة ينبغي أن تتوجه إلي قوات الاحتلال واضعاف القدرة العسكرية للمحتل والمستوطنينrlm;.rlm;
rlm;*rlm; كنت ألقاك كثيرا في حضرة الإمام الراحل دrlm;.rlm;سيد طنطاوي ما هي رؤيتك لبعض مواقفه التي اختلف من حولها كثيرون؟
rlm;{{rlm; الشيخ هذا المبني الذي نحن فيه هو أثر من آثار الإمام الأكبر الراحل ودار الافتاء كانت قبل أن يتقلد الشيخ طنطاوي هذا المنصب مجرد شقة في العباسية من غرفتينrlm;,rlm; وقد يبدو للبعض أن هذه الانجازات شكلية لكنها ليست كذلكrlm;,rlm; وأظن أنه صنع كثيرا للأزهرrlm;,rlm; وساهم في توسيع التعليم الأزهري لكن المشكلات الكثيرة هي التي حدت من دورهrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل يمكن أن تستقبل في مكتبك بعض الحاخامات كما فعل؟rlm;!rlm; وهل يمكن أن تصافح شيمون بيريز إذا التقيته مصادفة في إحدي المناسبات؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; لا استطيع أن أستقبل الحاخامات ولا استطيع مصافحة بيريز ولا استطيع أن أوجد معه في مكان واحدrlm;,rlm;ولا أظن أن الشيخ سيد طنطاوي كان يعرف أنه يسلم علي بيريزrlm;.rlm;
rlm;*rlm; ولماذا هذا التشدد من جانب فضيلتك؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; ليس لأنه يهودي ولكن لأنه أحد الذين خططوا لعدوان إسرائيل الصارخ علي الشعب الفلسطيني والاستيلاء علي القدس التي هي واحدة من أهم المقدسات الإسلامية التي أشعر بقيمتها الهائلةrlm;,rlm; ولو أنني صافحت بيريز فسوف أحقق له مكسبا لأن المعني أن الأزهرصافح إسرائيلrlm;,rlm; وسوف يكون ذلك خصما من رصيديrlm;,rlm; وخصما من رصيد الأزهر لأن المصافحة تعني القبول بتطبيع العلاقات وهو أمر لا أقره إلا أن تعيد إسرائيل للفلسطينيين حقوقهم المشروعةrlm;.rlm;
rlm;*rlm; فضيلة الإمام الأكبر لماذا يتخلف المسلمون؟rlm;!rlm; ولماذا تنتشر بينهم الخرافات برغم أن الإسلام يعتبر التفكير واستخدام العقل فريضة واجبة؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; لأن المسلمين تجاهلوا الدين الصحيحrlm;,rlm; لأن الإسلام في ينابيعه الأولي يحض علي التفكير والعلم ويضع فروقا واضحة بين المسلمات الغيبية وبين الخرافاتrlm;,rlm; وفي ظل الإسلام الصحيح قامت الحضارة الإسلامية التي أنجزت الكثير في العلم والطب والفلك والهندسة لأن الإسلام لم يضع قيدا علي استخدام العقلrlm;,rlm; وحذر من الفرقة التي تسبب الضعفrlm;,rlm; وهذا عكس ما حدث في الغرب الذي لم يحقق تقدمه إلا بعد أن أقصي دور الدين لصالح العقلrlm;,rlm; لأن الكنيسة كانت سلطة استبداد وجهل تنكرت للعقل كما تنكرت للعلمrlm;!!rlm;
rlm;*rlm; في أول أيام توليك المشيخة قلت إن تحقيق الوحدة الوطنية ينبغي أن يكون أول مهام الأزهر كيف يتحقق ذلك هل بمعاودة تبويس اللحي مع البابا شنودة كما يحدث في كل أزمة؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; الروابط بين الإسلام والمسيحية كثيرة وكثيفة ولهذا فإن محافظة الأزهر علي الوحدة الوطنية تدخل في نطاق واجبه الديني لأن بين المسيحية والإسلام نسبا وصهراrlm;,rlm; وعندما يحافظ المسلم علي علاقات طيبة مع جاره القبطي فهو يؤدي تكليفا سوف يثاب عليه يوم القيامةrlm;,rlm; ودور الأزهر أن يستخرج من كتب التراث والتاريخ الإسلامي وأحكام الدين هذا الزخم الهائل من الثقافة الإسلامية التي تحض علي علاقات طيبة مع الأقباط لأن الدين يأمرنا بذلكrlm;,rlm; حفاظا علي الوحدة الوطنيةrlm;,rlm; وهذا ما ينبغي أن تفعله الكنيسة القبطية بالنسبة لتراثها الثقافي مع الإسلامrlm;,rlm; وأعتقد أن ذلك سوف يكون مجال تعاون مشتركrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل ترقي حقوق الذمي في الإسلام إلي حدود المواطنة الكاملة؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; نعم وأكثرrlm;,rlm; والجزية كانت نوعا من ضريبة الدفاع عن النفس لأنهم ما كانوا يشاركون في الجنديةrlm;,rlm; وقد سقطت منذ زمن لأن الأقباط يخدمون في الجيشrlm;,rlm; والآن يشاركون في الدفاع عن الوطنrlm;,rlm; لهم ما لنا وعليهم ما عليناrlm;,rlm; وإن كان من العدل أن يكون منصب رئيس الجمهورية من نصيب الأكثرية المسلمة كما هو الحال في كل الدنياrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل يدخلون في طائفة المؤمنين؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; نعم لأنهم يؤمنون بالله واليوم الآخر وإذا كان الرسول اعتبر في وثيقة المدينة اليهود من طائفة المؤمنين فالأولي بالأيمان هم أخوالنا الأقباط الذين تزوج منهم أبونا إبراهيم كما تزوج منهم رسول اللهrlm;,rlm; وفي الإسلام لا يتزوج المسلم الكافرة ولا يأكل طعام الكافر لكنه يتزوج من القبطية ويمكنها من الحفاظ علي دينها إلي آخر حياتها ويأكل طعام القبطيrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل توافق البابا شنودة علي أن شريعة الإسلام تركت للأقباط أن ينظموا أمور زواجهم طبقا لعقائدهم وعاداتهم؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; نعم أوافقه وأدعمه مائة في المائةrlm;,rlm; وحجة البابا شنودة صحيحة تماماrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل يوافق الأزهر علي قانون يوحد قواعد بناء دور العبادة للمسلمين والأقباط؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; الإسلام ضمن للمسيحيين واليهود بناء الكنائس والمعابد وضمن لهم أن تضرب أجراسهم وتقام أعيادهمrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل وضع الإسلام شروطا؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; لا شروط في الإسلام وبقدر حاجة الأقباط يتم بناء الكنائسrlm;,rlm; وهذا ما يقوله عهد الرسول الكريم لنصاري نجرانrlm;,rlm; والخط الهيمايوني ليس موجودا في الإسلام لكنه أحكام لفقه واقع يسري عليها التغيير إذا تغير الواقع تغيرت أحكامهrlm;.rlm;
rlm;*rlm; هل يكفي المجتمع المسلم شرطا ألا تكون قوانينه ضد الشريعة؟rlm;!rlm;
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; نحن في مجتمع مسلم ومن ينكر ذلك فهو آثمrlm;,rlm; والأمور التي لا يتم فيها تطبيق الشريعة في مصر تدخل في باب المعصية أو باب الطاعةrlm;,rlm; ولا تدخل في باب الإيمان والكفرrlm;,rlm; شارب الخمر يموت مسلما عاصياrlm;,rlm; وليس كافراrlm;,rlm; ولا يمكن أن أحكم عليه مسبقا بأن سوف يصلي الجحيم لأن ربك أعلم بعبادهrlm;,rlm; هذا هو فكر الأزهر ووسطيتهrlm;,rlm; والذين يتعقبون الناس بحثا عن مثالبهم يرتكبون المعصيةrlm;,rlm; وإذا تكلمنا عن الحدود فإن للحدود شروطا متي توافرت صح قيامها ولو لم تقم الحدود شروطا مع توافر شروطها فهذا يدخل في باب المعصية وليس الكفر والإيمانrlm;.rlm;
rlm;*rlm; سؤالي الأخير فضيلة الإمام حول الفتنة التي تستعر الآن من جديد بين السنة والشيعة في العراقrlm;,rlm; وما هي الفروق بين الجانبين؟
rlm;{{rlm; الشيخrlm;:rlm; الفروق ليست جوهريةrlm;,rlm; هم يؤمنون بالله الواحد الصمدrlm;,rlm; ونحن نؤمن بهrlm;,rlm; ويتبعون محمدا كما نتبعه ويقدسون القرآن الذي نقدسهrlm;,rlm; ويمكن أن نصلي خلف أئمتهم ويصلون خلف أئمتنا والخلاف محصور في ترتيبهم لأمور الخلافة لأنهم يعتقدون أن عليا كرم الله وجهه هو الأوليrlm;,rlm; والأكثر استحقاقاrlm;,rlm; ويعتقدون في تسلسل الائمة وصولا إلي المهدي المنتظرrlm;.rlm;
rlm;*rlm; ثمة من يقولون إنهم يقرأون مصحفا مغايرا يسمي مصحف فاطمة؟
rlm;{{rlm; هذا غير صحيح وهم أنفسهم كذبوا ذلكrlm;.rlm;
rlm;{rlm; هل يجوز حربهم؟
rlm;{rlm; الحرب بين السنة والشيعة فتنة كبري وحرام حرامrlm;,rlm; نرجو من الله أن يدرأ أخطارها ولا أظن أنها سوف تحدث لأن الجميع يعرف عواقبهاrlm;.rlm;