بين صيغتي الجمع والمفرد عودة الإحباط الى معسكر الاعتدال العربي

عبدالوهاب بدرخان


مع تراجع الرئيس باراك أوباما أمام إسرائيل بنيامين نتانياهو، استعاد المعتدلون العرب مشاعر الإحباط والحرج، فيما انتعش معسكر الممانعين العرب لأن التطورات تثبت مرة أخرى أن خطه وتحليله laquo;صائبانraquo;، من وجهة نظره. أما المعتدلون فلم يعودوا يميّزون الخطأ من الصواب، بالنظر الى تذبذب السياسة الأميركية.

مرّ هؤلاء المعتدلون بمحنة قاسية خلال عهد جورج دبليـو بوش، وظـنوا انها انتـهت بـمجيء رئيس آخر الى البيت الأبيض لا بد ان يكون، في أسوأ الأحوال، أكثر عقلانية واتزاناً، وبالتالي أقل تهوراً. ولما كان الطرفان، الولايات المتحدة ومعسكر الاعـتدال الـعربي، يعوّلان على بعـضـهـما بعـضـاً، فـإن الطرف الذي يخلّ باحترام المصالح يتسبب للآخر بأضرار فادحة، ومن الواضح في هذه الـمعادلة أن الأميركيين اسـتـطاعوا دائـماً تأمين مـصالحهم، لكـنهم فشلوا ويفـشلون في أخذ مصالح حلفائهم العـرب في الاعـتـبار. صحيح أن لهؤلاء مصالح خاصة، تـتعلق عموماً بأمن الأنـظـمة والـحـكومـات، وهي غالباً مضمونة، إلا أن هذا الأمن يبقى هـشاً ومـشـكوكاً به طالما ان القضية الفلـسـطيــنية مـسـتمرة من دون حل، والأهم بل الأخطر انها مستمرة فـي تـوتـيـر المـجتـمعات وإبـراز ظـواهـر التـطرفات كافة، وهـو ما بـات يتمـظـهر في الـكـراهية لأميركا والغرب.

الحديث يدور الآن عن الانتقال من مفاوضات غير مباشرة الى مفاوضات مباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، أي من خواء الى خواء. لكن هذا مجرد عنوان لنقل رهان المعتدلين العرب على أميـركا لتـرويـض الوحـش الإسـرائيلي الـى رهان عليها لترويض الثور الإيراني الهائج. لكن استجابة أميركا للرهان الثاني مفهومة عموماً بأنها من أجل إسرائيل لا من أجل العرب على رغم انهم الأكثر تضرراً من إيران سواء تزودت بقنبلتها أم لا. وفي حال قدّر للأزمة أن تنفجر عـسكرياً، فإن أميركا ستحرص على أن تخرج إسرائيل من الصراع محتفظة بقوتها وتفوقها، مهما كان الثمن. وهي لن تعامل حلفاءها العرب بمثل هذا الحرص، مع أن وجودهم في المعادلة سيُستخدم على أنه من العناصر التي تضفي شرعية على أي عمل عسكري، طالما أن الحلول السلمية الديبلوماسية لم تعد تشجع المعنيين على البحث عنها.

عرف العرب منذ زمن أن الشأن النووي محرمٌ عليهم، بل أقفلت الأبواب دونهم، حتى لو كان الهدف إنتاج الطاقة لأغراض سلمية، وحتى لو أحيط بكل الرقابات والضمانات. أكثر من ذلك حظرت عليهم إثارة مسألة الترسانة النووية الإسرائيلية التي اتبعت واشنطن حيالها سياسة قوامها الغموض والتكتم والإنكار والتعامي. وحين قررت إدارة أوباما انتهاج شيء من الشفافية في هذا الملف الاستراتيجي المهم، كانت المشكلة الوحيدة التي منحت استثناءً هي الترسانة الإسرائيلية. وقد اقتضى هذا الاستثناء عودة الى تفاهمات من الأنماط التي عرفت خلال حقبة الحرب الباردة، إذ توافق الأميركيون والروس على تمديد فترة السماح لإسرائيل بإعفائها من التوقيع على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، ومن وضع ترسانتها تحت الرقابة الدولية، الى حين توقيعها سلاماً نهائياً مع العرب، أي الى أجل غير مسمى.

مع ذلك اعتبرت إسرائيل مجرد سماح واشنطن بالتداول في سلاحها النووي تنكراً للملف التاريخي بين البلدين. ولذلك فإن وفاق أوباما ndash; نتانياهو سعى الى تصحيح laquo;الخطأraquo;. في المقابل بات أحد شروط إيران لاستئناف التفاوض حول برنامجها النووي أن تعلن الولايات المتحدة والدول الغربية موقفها من التسلح النووي الإسرائيلي وكيف تنوي التعامل معه. ولعل أكثر ما يثير إيران، ومعها دول أخرى طامحة، هو هذا الكيل بمكيالين. لكن يضاف اليه، إيرانياً، ان طهران ترفض إخضاعها للمعايير التي يعامل بها العرب من أجل هدف محدد هو تأمين التفوق الإسرائيلي وضمانه.

كان آخر نماذج الخذلان الأميركي للمعتدلين العرب في الموقف بالغ السلبية التي اتخذ إزاء سعي الأردن، بعد اكتشاف مخزون من اليورانيوم لديها، الى إنشـاء مـفاعيل للـتخصيب تمهيداً لإنتاج طاقة نووية. ويمثل هذا الاكتشاف للأردن أملاً مـستـقبلياً حاسماً بالنـسبة الى اقتصاد البلد الذي تتحكم فاتورة الطاقة بنموه وقدراته. شكل الرفض صدمة لعمّان، التي ظنت أن صلحها العميق مع إسرائيل وعلاقتها الخاصة مع أميركا يمنحانها صكوك الثقة والاعتدال، لا يضطرها للبرهنة عليهما. لكن المعركة الدولية الناشبة مع إيران لمنعها من التخصيب حسمت الأمر. فالكلمة العليا هنا هي لإسرائيل، وسبق لها أن نفذتها مع المفاعل العراقي، وكذلك مع ما يقال انه laquo;مفاعلraquo; سوري، وأي مفاعل عربي مزمع لا بد أن يكون مشابهاً للنموذج الإماراتي الذي لن يتعاطى التخصيب.

بين القهر الإسرائيلي والخوف من إيران يعامل العرب بصيغة الجمع لتبرير الانحياز الأميركي لإسرائيل laquo;المحاصرةraquo; و laquo;المستفردةraquo;، ويعاملون بصيغ الفرد لاقناعهم بتأجيل السلام مع إسرائيل الى ما بعد إصلاح الخلل الاستراتيجي الذي يسببه النووي الإيراني، ولاحقاً الى ما بعد تطبيع الوضع الأفغاني ndash; الباكستاني وتجفيف منابع الإرهاب، ولاحقاً أيضاً الى ما بعد الحصول على الموافقة العربية الكاملة على شروط التسوية التي تناسب إسـرائيل وترسـانتـها النـووية الـوحيدة في المنطقة.