الكويت

الاعلان عن التوجه لتصوير قصة حياة تاتشر واسناد الدور للمثلة ستريب، الحائزة على جائزتي اوسكار، اعلنته شركة باثي السينمائية قبل عدة اسابيع، غير انها اصطدمت قبل ان تنتقل الى التنفيذ ببعض الإشكالات من قبل حفيدي البارونة تاتشر وهما التوأم كارول ومارك تاتشر اللذان عبرا بشكل غير مباشر عن عدم رضاهما عن سيناريو الفيلم الذي يظهر البارونة بأنها امرأة مريضة نفسيا.
ويحمل السيناريو عنوان laquo;السيدة الحديديةraquo; وهو لقب تاتشر، ويقال انه يقدمها على انها امرأة مسنة تعاني الخرف وتتطلع بحزن الى نجمها السياسي السابق، وحين تكون لوحدها تتحدث لزوجها السير جنيس تاتشر غير مدركة بأنه متوفى.
وقد علق مدير الشركة المنتجة على هذه الانتقادات لفيلمه الذي لا يزال على الورق، بان الفيلم يحاول التركيز على المشاعر الاخيرة في حياة البارونة، غير انه يشير ايضا الى النجاحات التي حققتها، مثلما يتطرق الى المشاكل الخاصة بها التي واجهتها.
ويقول مقرب من عائلة البارونة ان كارول ومارك اصابهما الهلع من المعلومات التي وصلت اليهما، ويعتبران السيناريو تلفيقا يتم بدوافع يسارية، غير انهما يرفضان الظهور علنا والتعليق على ذلك مباشرة لانهما يخشيان من ان يتحول الامر الى دعاية للفيلم.
ويعترف مدير الشركة السينمائية كاميرون ماك كراك بان بعض اجزاء الفيلم مختلفة غير انه اكد ان نغمة الفيلم ستكون حقيقية ولن تتجاوز حدود الاخلاق الحميدة.
واضاف انه سيكون فيلما عن السلطة والثمن الذي يتم دفعه بسببها، وبهذا المعنى فان السيناريو هو قصة كل إنسان توجب عليه التواجد على الحدود بين الحياة الخاصة وممارسة النشاط العام، مؤكدا ان قضية الوضع النفسي للبارونة سيتم التعامل معها بشكل حساس جدا.
وكانت الاخبار عن الضعف النفسي للبارونة، البالغة الآن من العمر 84 عاما، قد ظهرت لاول مرة قبل عامين.
وتقوم تاتشر الآن بشكل غير دوري بالتردد الى مجلس اللوردات لحصولها على لقب بارونة من كيستيفين لمدى الحياة أما زوجها فقد توفي عام 2003.
وعلى الرغم من الارباك الذي سببه موقف كارول ومارك تاتشر، فإن الرأي العام على الأقل وفق ردود الفعل والنقاشات المسجلة على الانترنت، يتقبل فكرة تصوير فيلم عن حياة البارونة تقوم بتجسيد شخصيتها فيه الممثلة ستريب وان عشاق السينما يبدون شوقهم وتلهفهم لمعرفة ما جرى وراء الكواليس في حياة تاتشر ويثقون بأن الممثلة الاميركية البالغة من العمر 61 عاما يمكن لها أن تحصل على جائزة الاوسكار الثالثة عن دورها في الفيلم.
وستقوم بإخراج الفيلم فيليدا لويد التي سبق لها أن أشركت ستريب في الفيلم الغنائي laquo;ماما مياraquo; الذي نفذ عام 2008.