بيروت

أشارت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إلى ما سمته شكوى إسرائيل من وجود علاقة بين الجيش اللبناني وlaquo;حزب اللهraquo;، وقالت إن من شأن ذلك قيام اللوبي الإسرائيلي بالضغط على الكونغرس الأميركي كي يلغي أو يخفض المعونات التي تقدمها واشنطن لبيروت لدعم الجيش اللبناني.
والاشتباكات الإسرائيلية اللبنانية الأسبوع الماضي -التي أسفرت عن خسائر بشرية عسكرية على الجانبين - قد تترك تداعياتها على إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، وربما يواجه اوباما ضغوطا وتحديات من جانب الكونغرس بشأن استمرار برنامج المساعدات العسكرية الأميركية إلى لبنان.
ويعتبر الدعم الأميركي لبيروت حجر الأساس في الجهود الأميركية الرامية إلى استقرار لبنان، الا ان السفير الإسرائيلي لدى واشنطن مايكل أورين يقول إن بلاده باتت لا تستطيع التمييز بشكل واضح بين laquo;حزب اللهraquo; والجيش اللبناني.
وأضاف السفير في اجتماع جرى الأربعاء في واشنطن بدعوة من جانب بعض جماعات الضغط الإسرائيلي في الولايات المتحدة أن laquo;الجيش اللبناني يطلع laquo;حزب اللهraquo; على جميع المعلومات الاستخبارية، وأن هناك رتبا عسكرية عليا في الجيش اللبناني على علاقة وطيدة مع الحزبraquo;.
وفي المقابل، يقول العديد من المحللين في لبنان إن المزاعم الإسرائيلية بشأن تأثير laquo;حزب اللهraquo; على الجيش اللبناني ربما مبالغ فيها.
وقال المسؤول السابق في قوة حفظ السلام في جنوب لبنان تيمور غوكسيل laquo;إن انتقاد إسرائيل للجيش اللبناني يشبه من يطلق النار على قدميهraquo; موضحا أنه طالما طالبت تل أبيب بانتشار الجيش اللبناني على الحدود الجنوبية، صارت اليوم تصف أفراده بكونهم laquo;إرهابيينraquo;.
يشار إلى أن قرابة ثمانية آلاف من القوات العسكرية اللبنانية انتشرت في مناطق جنوبي لبنان لمساعدة قوات اليونيفيل في حفظ الأمن على الحدود في أعقاب الحرب الإسرائيلية على laquo;حزب اللهraquo; ولبنان في يوليو/تموز 2006.
وقرابة ثلث الجيش اللبناني - المكون من حوالي ستين ألف عسكري- هم من الشيعة الذين يدينون بالولاء لبني جلدتهم ومذهبهم في laquo;حزب اللهraquo;، ولطالما اعلن زعيم laquo;حزب اللهraquo; حسن نصرالله عما يصفه بالدور التعاوني بين الحزب والجيش اللبناني في حماية البلاد.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي الخميس إن الحكومة الأميركية ربما لا تزال متحفظة إزاء خفض المعونات العسكرية الأميركية إلى لبنان.
وهناك شكوك في الداخل اللبناني إزاء استمرار إدارة أوباما بتقديم دعم سخي للبنان إذا ما اختار الكونغرس معارضة ذلك، وسط اتهام البعض للكونغرس بأنه يتلقى أوامره من تل أبيب.

كريستيان ساينس مونيتور