جنيف: ماجد الجميل

أسست شركة (أجيس ديفنس سيرفيز ليمتد Aegis Defence Services Ltd) البريطانية التي تستخدم نحو 20 ألف جندي مُرتزق متعاقد مع الولايات المتحدة ويعمل معظمهم في العراق وأفغانستان شركة قابضة سويسرية اتخذت من مدينة بازل مقرا لها. وقد أثارت الخطوة اعتراضات شديدة في الأوساط السياسية والعامة بالبلاد باعتبارها تنتهك الحياد السويسري، لكن وزارة الخارجية قالت إنها لا تتعارض مع الحياد.
وقد تم تسجيل الشركة، ومقرها لندن ويقودها ضابط سابق في الجيش البريطاني (تيموثي سبايسر، 44 عاما) في السجل التجاري السويسري باسم (أجيس كروب هولدنك Aegis Group Holding ). وأصبحت الآن مملوكة بالكامل من قبل الشركة القابضة في بازل، وستنقل مقرها من لندن إلى هذه المدينة السويسرية الشمالية قبل نهاية العام الحالي.
وقالت الشركة البريطانية إنها اتخذت الخطوة بسبب quot;موقع سويسرا الجغرافي، ونظامها الضرائبي المُستقر، ووجود المنظمات الدولية كاللجنة الدولية للصليب الأحمر التي عملت على تنظيم صناعة الحراسات الأمنية الخاصةquot;. وأشارت إلى أنها quot;لن تقوم بنشاطات تجارية في سويسرا أو جزء منهاquot;.
وقال عضو مجلس النواب عن الحزب الراديكالي في مقاطعة بازل، بيتر مالاما: quot;اعترض على هذه الخطوة من وجهة نظر أخلاقية وسياسية. نزول مثل هذه الشركات المتورطة بالقتل على أرض سويسرا أمر يتعارض مع الحياد ويدعو للخجل. هذه الشركة تفرض تهديدا على الصورة الإنسانية لبلادنا وعلى حيادنا السياسيquot;.
وقال ألبرت ستاهل، البروفيسور بجامعة زيورخ: إن quot;قدوم هذه الشركة إلى سويسرا لا علاقة له بالضرائب بل بسبب الفراغ القانوني في البلاد من أي تشريع يُنظم عمل شركات الجنود المرتزقةquot;. وقال: quot;عندما تدير شركة من مقرها في بازل أعمال قتل داخل العراق لصالح الولايات المتحدة فلا مكان بعد الآن للحديث عن الحيادquot;.