ستار كرماني - طهران

أعلن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي أمس أن طهران أجرت بنجاح تجربة إطلاق صاروخ أرض-أرض من طراز quot;قيامquot;، من دون أن يحدد تاريخ التجربة.
وعرض التلفزيون الرسمي صورا للصاروخ quot;قيامquot; وقد كتبت عليه عبارة quot;يا مهديquot; أثناء إطلاقه من موقع صحراوي.
ولم ترد اي تفاصيل حول مدى الصاروخ.
ويأتي الاعلان عن هذه التجربة عشية تدشين أول محطة نووية إيرانية في بوشهر (جنوب) السبت.
وقال الوزير ان quot;للصاروخ مميزات تقنية جديدة وقدرة تكتيكية فريدةquot;، متحدثا عن صاروخ من quot;طراز جديدquot;.
واضاف ان هذا quot;الصاروخ ارض-ارض ليس له اجنحة وبالتالي فان لديه قدرة تكتيكية كبيرة تحد من فرص رصدهquot;.
وتملك ايران حاليا عشرات الصواريخ المتوسطة المدى (الفي كلم) وهي تعمل حثيثًا على تطوير قدرتها البالستية وخصوصا عبر برنامج فضائي. وفي يونيو قال وحيدي إن الصواريخ الايرانية لا تهدف الا للدفاع عن ايران من اعتداء محتمل quot;ولا تهدد اي بلدquot;.
ورد وحيدي بذلك على تصريحات نظيره الامريكي روبرت غيتس الذي قال ان ايران قادرة على شن هجوم على اوروبا عبر quot;عشرات وربما مئاتquot; الصواريخ. وفضلا على برنامجها النووي المثير للجدل، تثير قدرات ايران البالستية قلق المجتمع الدولي.
وفي سياق آخر أعلن وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف أمس أن قرار توريد منظومة الدفاع الجوي الروسية laquo;اس - 300raquo; الى إيران لم يتخذ بعد، ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن سيرديوكوف قوله أمام الصحفيين في يريفان عاصمة ارمينيا امس إن روسيا لا تقوم بأي خطوات لتوريد منظومة laquo;اس - 300 laquo; إلى إيران لعدم وجود قرار بذلك.
ويذكر ان روسيا وقعت على عقد تزويد ايران بما لا يقل عن خمس منظومات laquo;اس -300raquo; في شهر ديسمبر عام 2005 ولكن تم تأجيل تنفيذ العقد حتى الان.
وكان مجلس الامن قد فرض في شهر يونيو الماضي جولة رابعة من العقوبات ضد ايران بسبب برنامجها النووي بما في ذلك ضوابط مالية اشد صرامة وتوسيع نطاق حظر على الأسلحة، وفي وقت لاحق فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات اضافية على الجمهورية الاسلامية.
ويندرج بيع منظومة laquo;اس - 300raquo; تحت العقوبات على الرغم من ان روسيا قالت ان توريد الاسلحة لن يتأثر لان هذه الاسلحة ليست مدرجة في سجل الامم المتحدة الخاص بالاسلحة التقليدية.