القاهرة - محمد حنفي


جرت العادة في أعمال دراما رمضان أن تُستثمر الأعمال التي تتمتع بنسبة مشاهدة عالية في حلقات إضافية بعد انتهاء الشهر الكريم، فتمط الأحداث فيها وتضاف حلقات جديدة ليصل المسلسل بدلا من 30 حلقة إلى 40 حلقة أو أكثر، ويمتد عرضه بعد العيد بعدة أيام.
مسلسل laquo;الجماعةraquo; واحد من انجح أعمال رمضان 2010 وقد حقق نسبة مشاهدة عالية واستحوذ على اهتمام المشاهدين من كل الأعمار والطبقات وفي العديد من الدول العربية، ولولا تألق يحيي الفخراني في مسلسل laquo;شيخ العرب همامraquo; لاكتسح laquo;الجماعةraquo; كل الأعمال التي عرضت على شاشة رمضان بلا منازع.
مفاجأة المسلسل
توقعت أن يستمر عرض المسلسل طويلا بعد رمضان، لكنني فوجئت بعد انتهاء الحلقة 28 بعبارة تقول إلى اللقاء في الجزء الثاني، وقد أثار انتهاء الحلقات بهذا الشكل المفاجئ استغرابي واستغراب الكثير من المشاهدين.
بعد قليل قرأت في موقع جريدة المصري اليوم تصريحا على لسان أحد نواب laquo;الإخوانraquo; في مجلس الشعب المصري يقول إن جهات سيادية هي التي أوقفت المسلسل عند الحلقة 28 وأن هذه الجهات أوقفت الحلقتين الأخيرتين لاحتوائهما على مشاهد مقتل حسن البنا وجنازته، وأن هذه الجهات تخوفت من تنامي التعاطف الشعبي مع البنا و{الإخوانraquo;.
ثم جاء تصريح مضاد من مؤلف العمل وحيد حامد ينفي ذلك ويصف كلام النائب الإخواني بأنه كذب وتضليل، ويؤكد حامد أنه انهى المسلسل بهذا الشكل منذ أيام ورفض إضافة أي حلقات جديدة تجنبا للمط والتطويل.
تصريح غير مقنع
تصريح وحيد حامد لم يقنعني، خاصة انه صادر من مؤلف كبير وخبير بعالم الدراما ويعرف حق المعرفة أن أحداث laquo;الجماعةraquo; تتوالى بشكل مثير ومتلاحق ولا يوجد لا مط ولا تطويل، ثم كيف لكاتب كبير مثل وحيد حامد يعرف حق المعرفة مدى النجاح الذي حققه المسلسل بين المشاهدين، ثم يقوم هكذا بمفاجأة المشاهدين بإيقاف العمل عند الحلقة 28 رغم أن كل الأعراف في الفضائيات تقول إن أي مسلسل، حتى لو كان لا يتمتع بأي نسبة مشاهدة، يُحجز 30 يوم عرض له.
فمسلسل laquo;الكبير أويraquo; للممثل الكوميدي أحمد مكي، الذي لم يحقق نجاحا يذكر، توقف عند الحلقة 15 بسبب إصابة مكي، ووضع الفضائيات التي تعرضه على شاشتها في مأزق، لدرجة أنها أعادت الحلقات مرة أخرى لتملأ المساحة حتى نهاية شهر رمضان، فكيف لمسلسل ناجح ومثير للجدل مثل laquo;الجماعةraquo; ان يُوقف فجأة دون أن يصل إلى الحلقة الثلاثين؟
شعبية متنامية
لكن السؤال المهم يطرحه كلام النائب الإخوانى وليس كلام وحيد حامد غير المقنع، هل فعلا تم الاكتفاء بهذا القدر من مسلسل {الجماعة} بسبب خوف هذه الجهات السيادية من تنامي شعبية laquo;الإخوانraquo; بسبب المسلسل؟
فرغم هجوم laquo;الإخوانraquo; الكاسح على المسلسل حتى قبل أن يعرض، فإن الكثير من التعليقات أكدت أنه جاء برد فعل معاكس لما كان ينتظر الكثيرون من المقربين من السلطة، لدرجة أن أحد النقاد قال إن laquo;الإخوانraquo; دخلوا إلى كل بيت بسبب laquo;الجماعةraquo;، كما أكد أحد الناشرين أن مبيعات كتب حسن البنا زادت عشرة أضعاف منذ عرض مسلسل laquo;الجماعةraquo;، مع الأخذ في الاعتبار أن المسلسل أذيع قبل أسابيع من معركة انتخابات مجلس الشعب في مصر، والتي يعتبر laquo;الإخوانraquo; الخصم العنيد في مواجهة الحزب الحاكم في مصر.
الجزء الثاني وحده هو الذي سيكشف السبب وراء توقف مسلسل الجماعة عند الحلقة 28 ، فإما أن يعرض لينسف كلام laquo;الإخوانraquo; ويؤكد كلام وحيد حامد، أو تطوى صفحة المسلسل إلى الأبد بناء على تعليمات هذه الجهات السيادية.