ممثلة درست هندسة الديكور وعملت بها


دمشق - أحمد الدرع


تقرأ الآن نصوصاً لثلاثة مسلسلات، إضافة إلى نص فيلم من إخراج خالد قداح، ولا توجد لديها مشكلة مع التمثيل في الدراما الخليجية في حال عرض عليها شيء مناسب، كما أنها لا تخاف من شيء . وتضيف أن أمها هي الصديق الحنون الذي تحكي له كل شيء وتنصحها، أما دمعتها بالنسبة لها فهي غالية ولا تقدر بثمن، فالحياة بنظرها لها ضريبة ويجب أن ندفعها . ريهام عزيز فنانة أردنية متألقة كان معها اللقاء الآتي:

* كيف بدأت حكايتك مع الفن؟

- منذ صغري وأنا أحب كل شيء له علاقة بالفن وأحب التمثيل كثيراً ودرست هندسة ديكور في الجامعة وعملت لسنتين في هذا المجال ومن ثم عملت بالمجال الفني منذ عام 2007 حيث بدأت مع فيلم ldquo;نصف ملي غرام نيكوتينrdquo; للمخرج محمد عبدالعزيز وكان دوراً مهماً لي وبطولة .

وأثناء عملي في الفيلم جاءني عرض لمسلسل تلفزيوني اسمه ldquo;أشياء تشبه الحبrdquo; وأيضاً دور بطولة، وبعد ذلك مثلت في مسلسل ldquo;وصمة عارrdquo; ومنها إلى العديد من المسلسلات مثل ldquo;سيرة الحبrdquo; مع المخرج ldquo;عمار رضوانrdquo; ومسلسل ldquo;هذا العالمrdquo; ومسلسل ldquo;رجال الحسمrdquo; وrdquo;صباياrdquo; وrdquo;شوك الصحارىrdquo; وrdquo;باب الحارةrdquo; وغيرها، كما مثلت في فيلم آخر وشاركت في كتابته اسمه ldquo;ظلال النساء المنسياتrdquo; وانتهيت أخيراً من تصوير فيلم ldquo;دمشق مع حبيrdquo; الذي سيعرض قريباً على شاشات السينما إضافة إلى مشاركتي في فيلم ldquo;حراس الصم ldquo; مع المخرج ldquo;سمير ذكرىrdquo; والذي عرض مؤخراً .

* هل أنت راضية عن أدائك حتى الآن؟

- أنا لست راضية عن كل شيء عملته، ودائماً أنقد نفسي كما أتقبل النقد من غيري ويهمني آراء من حولي وأحاول دائماً أن أطور أدائي، وإجمالاً أنا تعودت أن لا أندم أو أخجل من شيء عملته ولكن المهم أن أستفيد من أخطائي إذا كانت لدي أخطاء .

* بمن تتأثرين من النجوم الكبار في الوسط الفني؟

- سأتكلم عن الفنانات بما أنني فنانة، فأنا تؤثر فيّ الفنانة منى واصف كثيراً، كما أنني أحب الفنانة يارا صبري وسمر سامي وأحب أيضاً سلافة المعمار فتمثيلها جميل أما من الفنانين فأحب خالد تاجا وبسام كوسا وعباس النوري .

* بمن تتأثرين من المخرجين؟

- تأثرت بالمخرج التونسي شوقي الماجري وحاتم علي ونجدة أنزور كما أن هناك مخرجين جيدين من الشباب أمثال الليث حجو ومثنى الصبح ومحمد عبدالعزيز .

* يؤخذ على الوسط الفني بأنه مليء بالمشكلات والغيرة، أين أنت من هذه المشكلات؟

- ليست لدي مشكلات مع أحد، وأنا إنسانة مسالمة بطبعي حتى لو تكلم أحد عني فأسامحه ولا أرد عليه وهذه مشكلتهم، ودائماً الذي يتكلم عن أحد بشكل سيئ لا تكون لديه ثقة بنفسه ولديه مشكلة مع نفسه .

* حققت الدراما الخليجية في الفترة الماضية حضوراً مهماً على الساحة، كيف تنظرين الى هذه الدراما؟

- بصراحة أنا لست متابعة كثيراً للدراما الخليجية ولا أستطيع تقييمها .

* من هي ريهام عزيز الإنسانة؟

- أولاً أنا من برج الجوزاء وأنا إنسانة مجنونة حكيمة وعاقلة في الوقت نفسه ولدي شخصيتان تناقض إحداهما الأخرى، ولكن الاثنتين مهمتان لأن الحياة عبارة عن تناقضات . فأنا مجنونة بالحب وحكيمة بالقرارات المصيرية التي لها علاقة بعملي، كما أني رومانسية وقلبي طيب ولكني لست ضعيفة وأتقبل النقد البناء الذي لا يحمل الإهانة .

* ريهام عزيز مهندسة ديكور وكاتبة وشاعرة ومذيعة وفنانة كيف تلائمين بين هذه الأعمال؟

- أحس أني فنانة حقيقية أعشق الفن بكل أنواعه، فأنا مهندسة ديكور والديكور هو فن وعملت معرضاً في السابق فيه العديد من اللوحات، فالفن كله يعنيني وكله يخصني فأنا أستمتع بالكتابة والرسم والتمثيل ولا أحرم نفسي من أي شيء يمتعني، والفن كله ldquo;بينفذ على بعضهrdquo; ولا يتجزأ .

* إلى أي قدر ساعدك جمالك في دخول الوسط الفني؟

- جمالي كان له دور مهم، وبالنهاية كل شيء يكمل بعضه فالممثل يجب أن يكون ldquo;صاحب طلةrdquo; أو مقبول على الأقل وعنده حضور جيد وجاذبية، وبالتأكيد يجب أن يكون موهوباً فالشكل والجاذبية والموهبة يجب أن يكمل بعضها الآخر .

* كيف تنظرين إلى المرأة؟

- المرأة والرجل يكمل أحدهما الآخر، وهما كل المجتمع مع بعضهما فصعب أن يعيش أحدهما من دون الآخر لكن المرأة بمجتمعنا مظلومة ولكن يجب أن تكون قوية فمجتمعنا ذكوري وينتقص من حق المرأة ويعتبرها الضلع القاصر الضعيف الذي لا يعتمد عليه، أما أنا فأعتبر نفسي ldquo;أخت رجالrdquo; والكل يقول عني قوية وأنا دائماً أحاول ألا أطلب أي شيء من أي أحد حتى لو كان زوجي .

* ما رأيك بالخيانة وهل عانيت منها؟

- الخيانة موجودة في الحياة مثلها مثل الكذب والفرح والحب والحزن ولا يوجد أحد لم يتعرض للخيانة في حياته فكلما عشت أكثر تعرضت للخيانة أكثر وبالنسبة لي أنا ضد الخيانة والكذب ولا أحبهما أبداً ويجرحاني بعمق، أما بالنسبة للمسامحة فيمكن أن أسامح في موضوع الخيانة ولكن إذا كانت هذه الخيانة من شخص أثق به ثقة عمياء وقدمت له كل شيء في الحياة وخانني فبالتأكيد سأتأثر كثيراً ويمكن ألا أستطيع مسامحته، وحتى إذا سامحته فإن علاقتنا بالتأكيد ستنتهي وكل شخص يذهب في حال سبيله ولا أخفيك أنني قررت أن أسامح كل الناس الذين أساؤوا إلى ريهام، وخانوني وأتخلص من كل الحقد والشر الذي في قلبي لكي أتمتع بالطاقة الايجابية وأتخلص من كل شيء سلبي في الحياة فالطاقة السلبية تؤذيني قبل أن تؤذي الآخرين .

* يقال إن الفنانة إذا لم تقدم تنازلات فدخولها عالم الفن سيكون صعباً جداً، ما رأيك؟

- أولاً لا نستطيع التعميم على جميع الفنانات ولكن هذا الشيء موجود وبنسبة كبيرة وبالنهاية كل شخص حر بنفسه وصحيح أن هناك تنازلات، ولكن لا يشترط أن تكون هذه التنازلات جسدية فهناك تنازلات معنوية أو مادية كأن أقدم تنازلاً في أجري وأحصل على أجور متدنية في البداية حتى أصبح معروفة ويمكن أن يكون التنازل في الوقت حيث التمثيل يأخذ من وقت عائلتي ووقتي الشخصي حتى أستطيع إثبات نفسي، وبالنسبة لي أنا ضد أن تقدم الفنانة تنازلات جسدية حتى تستطيع الوصول، وبرأيي الشخصي الإنسان الذي لا يحترم نفسه فإنه لن يجد من يحترمه ومن يريد أن يصبح فناناً حقيقياً يجب أن يحترم نفسه ويتعب على نفسه كثيراً .

* ما أول جائزة وتكريم حصلت عليه في حياتك؟

- أخذت أول جائزة في حياتي في مسابقة شعرية عندما كان عمري 16 عاماً وتم تكريمي في عام 2009 من قبل لجنة صناعة السينما عن فيلم ldquo;نصف مللي غرام نيكوتينrdquo; .

* لمن تقدمين درع شكر وتقدير باسمك؟

- أقدم هذا الدرع إلى عَرّابي والشخص الذي قدمني إلى عالم الفن زوجي السابق ldquo;محمد عبدالعزيزrdquo; الذي انفصلت عنه منذ حوالي سبعة أشهر ولكننا لا نزال أصدقاء وعلاقتنا ودية حيث انفصلنا من دون أية مشكلات وما نزال نعمل معاً .

* ما رسالتك إلى جمهورك؟

- أقول شكراً إلى كل من أحبني وإلى من لم يحبني ولكن أتمنى من الذين أحبوني ألا يخيب ظنهم بي وأتمنى أن يكون كل شيء أعمله وأمثله يعجبهم ويحبونه وأن تبقى صورتي جميلة في نظرهم، وإلى من يكرهونني أقول: إن شاء الله يدخل حبي قلوبكم، وهم أحرار بمشاعرهم بالنهاية .