قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هاشم عبده هاشم

لم تعجبني إجابة وزير الخارجية المصري (أحمد أبو الغيط) على الصحفي الذي طرح عليه سؤالاً عن احتمال امتداد أحداث تونس إلى دول عربية أخرى بأن ذلك (كلام فارغ).. بالرغم من معرفتي بأن الرجل حكيم.. وإجاباته كانت باستمرار على درجة كبيرة من الحصافة .. وبعد النظر.. والدقة..

** ولعل الوزير فهم أن المقصود بالسؤال هو إمكانية انسحاب الوضع التونسي على مصر العربية التي شهدت بعض الأحداث الطائفية في الفترة الماضية..

** وأنا لا استبعد ان يكون الصحفي قد قصد ذلك تحديداً..

** كما لا استبعد ان رد فعل الوزير المصري كان مباشراً وقاطعاً ومانعاً للخلط بين المسألتين والوضعين.. وهو على حق في ذلك تماماً..

** فما حدث في تونس .. هو غير ما وقع في بعض المدن المصرية.. وان كان الصحفي الذي طرح السؤال كان يقصد ان هناك أوضاعاً اقتصادية وسياسية متشابهة بين أكثر من دولة عربية.. وان تلك الأوضاع قد توفر بيئة صالحة للفوضى..

** وبصرف النظر عما انطوت عليه اجابة الوزير.. فإن الأمر الاكثر أهمية اليوم ونحن نتابع عقد القمة الاقتصادية العربية الثانية في شرم الشيخ هو .. ان تكون أحداث تونس حاضرة في الذهن.. وان يكون الواقع العربي المأزوم الآن سواء في لبنان .. أو السودان.. أو تونس .. أو الجزائر.. هو مادة هذه القمة الأولى.. وبندها الأساسي.. ومحور الارتكاز في جميع المعالجات التي ستنتهي إليها القمة.. وذلك بالاهتمام بصورة أساسية.. (بلقمة عيش المواطن) وتحسين مستويات معيشته.. وتقليل حجم الاحتقان الذي يسود حياته.. بفعل الاخطاء والممارسات التي تقع بحقه.. وعلى حساب قوت يومه.. وبناء مستقبل أولاده.. واقامة حياة كريمة في وطنه..

** ذلك ان الوطن العربي يحفل بالكثير من المظاهر السالبة.. سواء في توزيع الدخل الوطني.. أو في توجيه أولويات الإنفاق.. أو في اتساع الفجوة بين الطبقات.. وارتفاع معدلات الفقر والبطالة وندرة الوظيفة العامة..

** فما يحدث أمامه من مظاهر الانفلات الاقتصادي.. والتدهور المعيشي.. والفوضى العامة.. بسبب الاختلالات الموجودة في تركيبة المجتمع.. وطرق الإنفاق ووجهاته..

** هذه الوقائع.. وتلك التصرفات وأمثالها.. هي جوهر سؤال الصحفي المشحون بما حدث ويحدث من حوله.. وأتمنى ان لا تكون عملية الشحن تلك هي بسبب استثمار بعض التيارات السياسية لتلك الأوضاع ودفع الامور إلى حافة الهاوية لقطف ثمار الجوع والعوز والفراغ وترك الشعوب تموت بعد أن تصل هي إلى السلطة..

** فهل نحن على درجة قصوى من الإدراك لسلسلة الأخطاء التي تقع على مقربة منا..؟

** وهل تنجح القمة في التعامل مع هذه الأوضاع مباشرة.. ولا تنظر إليها على أنها (كلام فارغ)؟!

** ذلك ما نتمنى ونرجو.

times;times;times;

ضمير مستتر:[ كلما استهنا بما يحدث لنا ومن حولنا..أسهمنا في تخمر مشاكلنا تحت الأرض .. لتعصف بنا فجأة]