صنعاء - طاهر حيدر محتجون يهتفون ضد الحكومة في صنعاء امس (ا ف ب)

ازدادت الضغوط على الرئيس اليمني علي صالح، امس، بعد اعلان شيوخ في قبيلتي laquo;حاشدraquo; وlaquo;باكيلraquo; القويتين، انضمامهم الى الحركة المطالبة باسقاط النظام، احتجاجا على laquo;اعمال القمعraquo; التي تحولت معها عدن الى ساحة حرب سقط فيها 4 قتلى.
ففي مهرجان في عمران شمال العاصمة (وكالات)، شارك شيوخ كبار من قبيلتي laquo;حاشدraquo; وlaquo;باكيلraquo; الى جانب آلاف المحتجين الذين حمل بعضهم السلاح، في المطالبة باسقاط نظام الرئيس علي صالح الذي يحكم منذ 32 عاما.
وقال حسين عبدالله الاحمر، احد قادة laquo;حاشدraquo; التي تعتبر اقوى القبائل وينتمي علي صالح الى فرع من فروعها التسعة: laquo;اعلن استقالتي من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكمraquo;.
واضاف امام شيوخ من laquo;حاشدraquo;، وlaquo;باكيلraquo;، التي تعتبر ثاني اقوى القبائل واكبرها، ان استقالته جاءت نتيجة laquo;قمع المسيرات والاحتجاجات السلمية في تعز وعدن وصنعاءraquo;.
وجاءت خطوة الشيوخ بعد ساعات قليلة من مقتل 4 اشخاص واصابة 40 برصاص الشرطة خلال تفريق تظاهرات تطالب بسقوط النظام بعد ظهر الجمعة وليلا في عدن. وقال احد سكان حي المعلا، طالبا عدم كشف هويته: laquo;عاش المعلا ليلة دامية اشبه بليلة حرب كان أبطالها قوات الحرس الجمهوري مستهدفين شبابا أبرياء عزل قاموا بالتعبير عن ارائهمraquo;.
لكن مصدرا امنيا مسؤولا في عدن نفى في وقت لاحق قيام الشرطة اليمنية باطلاق النار على المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام، واتهم laquo;مجموعات انفصاليةraquo; بقتل 3 اشخاص بينهم جندي.
الى ذلك، قال الرئيس علي صالح، امس، ان محافظة أبين في جنوب اليمن laquo;كانت بوابة النصر للوحدة اليمنية بين الشمال والجنوبraquo;.
ونقلت laquo;وكالة الأنباء اليمنيةraquo; عن علي صالح في لقاء مع ممثلي المحافظة: laquo;كانت أبين وكما أكدنا بوابة نصر الوحدة ونحن نقدر تضحيات أبناء محافظة أبين ومواقفهم الى جانب الوحدة وامن الوطن واستقرارهraquo;.
وأضاف ان laquo;الوحدة اليمنية فتحت عهدا جديدا وأنهت معاناة تلك السنوات التي عانى منها أبناء الوطن في الجنوب من القهر وتكميم الأفواهraquo;. وتابع ان laquo;الوحدة حدت من الصراعات الدامية والتشريد وجاءت لتزرع الأمن والاستقرار والأمان والحرية والديموقراطية لينال خيراتها كل أبناء الوطنraquo;.
وناقش علي صالح خلال اللقاء التطورات الجارية في الساحة الوطنية ومنها القضايا المتصلة بأعمال الفوضى والتخريب والارهاب laquo;التي ترتكبها بعض العناصر التخريبية والارهابيةraquo; في عدن وأبين. من جهته، اتهم نائب رئيس البرلمان الشيخ حمير عبد الله الأحمر، امس، الأمن القومي (الاستخبارات) بمحاولة اغتيال أخيه الشيخ حميد الأحمر الذي ينادي بمحاكمة الرئيس علي صالح بتهمة laquo;الخيانة الوطنيةraquo;، فيما اتهمت وزارة الداخلية أبناء الشيخ الأحمر باطلاق الرصاص على مدنيين اثنين واختطاف آخر.
ونقلت laquo;وكالة سبأ للانباءraquo; عن مصدر مسؤول في الداخلية: laquo;قام الشيخ حميد الأحمر وأخيه الشيخ حمير الأحمر نائب رئيس البرلمان باصابة مواطنين برصاص مرافقيهما في صنعاءraquo;.
وأكد ان laquo;عددا من مرافقي الأخوين حميد وحمير أطلقوا النار على مواطنين قرب مطعم في صنعاء لأسباب ما زالت غامضة، ما أسفر عن اصابتهما باصابات بليغة نقلا على اثرها الى المستشفىraquo;.
وكان مسلحون من قبائل آل خيار في عمران، حاولوا اغتيال الشيخ حسين الأحمر (النجل الثالث)، أثناء مرور موكبه في منطقة بنى غثيم في محافظة عمران شمال صنعاء.