الخرافي: أمر المشاركة العسكرية من اختصاص الأمير ... ولسموه دور في لمّ الشمل

حسين الحربي ومخلد السلمان ووليد الهولان وأحمد المطيري

مشاركة بالقوات وبالسلاح، أو مشاركة بالديبلوماسية، المهم أن يعود الأمن والاستقرار الى ربوع البحرين.
فبعد اللغط الذي دار في اليومين الماضيين حول مشاركة الكويت بقوات رمزية من laquo;درع الجزيرةraquo; في البحرين، والحديث عن قوات أخرى أكبر قد تتوجه الى هناك، جزم عدد من النواب بعدم وجود قوات كويتية في البحرين، واعتبر رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي ان هذا الامر في عهدة صاحب الأمر سمو الأمير عاقدا الثقة على laquo;الأمير الحكيم المتمتع بخبرة واسعة في الشؤون الخارجيةraquo;، مؤكدا يقينه بأنه laquo;سيكون لسموه دور في لم الشملraquo;.
رئيس كتلة الوفاق الوطني البحرينية الشيخ علي السلمان كان حاضرا أمس في المشهد السياسي الكويتي، فأكد لـlaquo;الرايraquo; أن البحرين استقبلت عدم ارسال الكويت قوات الى بلاده laquo;بما يتناسب مع دولة حكمتها رائدة في المنطقةraquo;، داعيا الى رحيل قوات laquo;درع الجزيرةraquo; تجنبا لـ laquo;تشويهraquo; صورة دول الخليج بالقمع، معتبرا ان قرار دخول قوات laquo;درع الجزيرةraquo; يدل على laquo;غباء سياسي شديدraquo;.
ونفى السلمان أن يكون قد طالب بتدخل ايراني laquo;فنحن على ثقة كاملة بأبنائنا وقدرتهم على التضحية من اجل تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعةraquo;.
وأكد الخرافي ثقته الكبيرة بحكماء مملكة البحرين الشقيقة من القيادة والشعب، مشددا على ضرورة نهج الحوار بين الطرفين للخروج من الاوضاع التي تشهدها البحرين حاليا.
وقال الخرافي ان مثل هذه المواضيع laquo;خطرة على البحرين وعلى شعب البحرين ويجب الا تعالج بطريقة لا توصل الاطراف المعنية الى النتيجة المرجوة ويكون الحوار بينهم كما حوار الطرشان الكل فيه يتكلم ولا احد يسمع وليس فيها من يكسب بمثل هذا الاسلوب من المعالجةraquo;.
واعرب عن تمنياته بأن laquo;تسود الحكمة وان يستمع الجميع لما يمكن ان يتحقق من اصلاحاتraquo;، مضيفا laquo;كما اتمنى من الجميع ان يحذروا ممن يعملون على تأجيج واثارة الفتنraquo;.
وردا على سؤال عما اذا كان وجود قوات laquo;درع الجزيرةraquo; في البحرين يعتبر تدخلا في الشأن البحريني ام انه من منظومة عمل مجلس التعاون الخليجي، قال الخرافي laquo;لا استطيع ان اجيب عن هذا السؤال لانه من اختصاص سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباحraquo;.
واضاف ان هناك قواعد وضوابط وضعت لما يتعلق بالتدخل السريع laquo;واذا كانت تنطبق على الاجراءات التي يريد ان يتخذها سمو الامير فانه باعتقادي سيتخذ سموه القرار الذي فيه صالح التوصل للنتيجة المرجوة، وايضا ردود الفعل التي من الممكن ان تنتج عن مثل هذا القرارraquo;.
وقال ان لدولة الكويت laquo;ولله الحمد أميرا حكيما يتمتع بخبرة واسعة في الشؤون الخارجية وبدأ بدور كبير في ما يتعلق بلم الشمل في الكثير من القضاياraquo;.
واكد في هذا السياق يقينه بأنه سيكون لسموه laquo;ايضا دور ان شاء الله في لم شملraquo; الاخوة في البحرين في اشارة الى ان ذلك من شأنه العمل على انهاء الاوضاع الحالية الناتجة عن الاحداث هناك.
وحذر الخرافي من اثارة التصريحات laquo;غير المسؤولة من اي طرف كانraquo; داعيا الى الاعتماد laquo;اعتمادا كاملا على حكمة سمو الامير واتاحة الفرصة لسموه لمعالجة ما يحتاج من علاج بحكمته المعهودةraquo;.
من جهة أخرى، أكد الخرافي عدم تسلمه اي طلب لاستجواب اي من الوزراء، مشيرا الى ان الحوار بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في شتى المواضيع ذات الخلاف من شأنه ايصال الجميع الى النتيجة المرجوة.
وأكد ان قاعة عبدالله السالم هي مكان ما يتعلق بمناقشة المواضيع laquo;وليس مكانها تجمعات في ساحة الصفاة او في ساحة الارادة ومناقشتها هناكraquo;.
وقال laquo;اذا كان هناك من لا يريد رئيس الوزراء او يريد تغييره او رحيله فماذا سيستفيد من رسالته تلك التي ارسلها في الشارع او المكان غير المناسب؟raquo;.
وناشد النائب صالح عاشور سمو الامير laquo;التدخل السياسيraquo; لحل الخلافات في البحرين، مؤكدا ان التدخل العسكري ليس في صالح القضية.
وحول مشاركة قوات كويتية في البحرين قال عاشور ان القوات المتواجدة هناك هي سعودية فقط مع قوات رمزية من الامارات، مؤكدا أن سياسة الكويت هي احتواء الأزمات والدور السياسي مهم في هذه المرحلة. laquo;وأؤكد انه لا توجد قوات كويتية في البحرينraquo;.
وقال النائب الدكتور حسن جوهر ان laquo;قرار صاحب السمو عدم ارسال أي جندي كويتي لمواجهة الشعب البحريني يسجل بأحرف من نورraquo;.
من جهته، قال رئيس كتلة الوفاق الوطنية البحرينية الشيخ علي السلمان لـ laquo;الرايraquo;: laquo;لقد استقبلنا رفض الكويت ارسال قوات الى البحرين بما يتناسب مع دولة رائدة في الحكمة ولا ترضى مبدأ القمع من قبل الحكومات ضد شعوبها، خاصة خلال المظاهرات السلميةraquo;.
وقال السلمان إن laquo;والد الشهيد محمود أبو تاكي أثنى على الكويت في ميدان اللؤلؤة وقال بأنها ساهمت في بناء المدارس في البحرين، مجسدا ما يكنه البحرينيون لهذا البلد الشقيق الذي تعود على العطاءraquo;.
وطالب الشيخ علي قوات laquo;درع الجزيرةraquo; بـ laquo;الرحيل عن البحرين حتى لا توسم بصفة القمع، وان تترك لقوات الأمن البحرينية مهمة ادارة الجريمة التي تمارسها ضد شعبهاraquo; مؤكدا laquo;نحن لا نريد لدول الخليج ان تتشوه صورتها بهذا التدخل لذا نطالب برحيل قواتهاraquo;.
وأضاف laquo;لتتركنا قوات درع الجزيرة لمواجهتنا السلمية وللمواجهة بيننا وبين القوات البحرينيةraquo;، معتبرا ان قرار دخول قوات laquo;درع الجزيرةraquo; يدل على laquo;غباء سياسي شديدraquo;.
ونفى الشيخ علي السلمان أن يكون هناك أي تدخل ايراني أو دعم ايراني لما يحدث في البحرين laquo;بل ان الدعم أتانا من أميركا لمطالبنا المشروعة ومن ضمنها ان تكون لنا حكومة منتخبةraquo; متهما البعض باللجوء الى laquo;خلط الاوراقraquo; متسائلا laquo;لماذا يخلطون المطالبة بالحقوق بمطالب دينية؟raquo;.
وشدد الشيخ علي laquo;لم أطالب بتدخل ايراني. ونحن على ثقة كاملة بأبنائنا وقدرتهم على التضحية من اجل تحقيق مطالبهم العادلة والحقوق المشروعةraquo;.
وطالب بدستور جديد laquo;نحقق من خلاله مجلسا نيابيا في ظل ملكية دستوريةraquo;.
وقال الشيخ علي ان laquo;اذا استمرت هذه المذابح سنجد ارتفاعا في الاصوات المطالبة بتغيير النظامraquo;.
في الموضوع نفسه لم تتجاوز انباء الدعوة الى تجمع متظاهرين بحرينيين امام السفارة البحرينية في الكويت أمس حشداً امنياً أمام السفارة laquo;لفرض اكبر قدر ممكن من الامنraquo; على حد قول القيادات الامنية المتواجدة، حيث عبر عن الموقف السفير البحريني لدى الكويت الشيخ خليفة آل خليفة بقوله إن هذه القوة المنتشرة حول السفارة laquo;تؤكد ان مملكة البحرين ليست وحدها تواجة المتظاهرين بل معها دول الخليج الست، وذلك يرجع الى التاريخ العريق الذي يربطنا ببعضنا والقيم التي غرسها اجدادنا في نفوسناraquo;.
وأكد laquo;لايوجد شيء يدعو للخوف، خصوصاً وان وحدة الصف الخليجية في ازهى صورهاraquo;، مشيراً الى ان موقف دول الخليج laquo;رسالة لكل من يريد الاضرار بأمن اي منهاraquo;.